عدن (عدن الغد) خاص:

اختتمت بالعاصمة المصرية القاهرة، الورشة التدريبية المتقدمة للمحققين المساعدين في اللجنة الوطنية للتحقيق في ادعاءات انتهاكات حقوق الإنسان، في "القوانين والقواعد المنظمة لحقوق الإنسان".

واستمرت الورشة التدريبية التي نظمتها اللجنة الوطنية بالشراكة مع مركز شاف للدراسات المستقبلية وتحليل الأزمات والصراعات بالقاهرة، 7 أيام للفترة من 20 - 27 نوفمبر الجاري.

وتبادل المشاركون المعلومات والمهارات والمعارف القانونية والعملية المتقدمة في آليات حماية وتسوية قضايا حقوق الإنسان أثناء الصراعات، ونهج التحقيق والتحقق لتعزيز هذه الحماية في إطار عمل لجنة التحقيق الوطنية والآليات الدولية.

وشارك في الورشة فريق من الخبراء والمستشارين والمتخصصين العاملين في المجال القانوني والحقوقي والدبلوماسي العربي والدولي في الأمم المتحدة ومجلس حقوق الإنسان.

وعلى هامش برنامج التدريب اطلع فريق المحققين المساعدين في زيارتهم لمقر المجلس القومي لحقوق الإنسان على تجربة ومسار وآليات عمل المجلس، وقدم المحققون للمجلس عرضاً حول آلية عمل اللجنة الوطنية منذ بدأ أعمالها وحتى اليوم.

كما بحث اللقاء أوجه التعاون والتنسيق اللازم بين اللجنة الوطنية والمجلس القومي، بغرض تطوير وتعزيز آليات ووسائل الحماية لحقوق الإنسان.

وخلال الزيارة أعربت رئيسة المجلس القومي السفيرة مشيرة خطاب عن تقديرها لعمل وأدوار اللجنة الوطنية وما تقوم به من أعمال في ظل الأوضاع المعقدة التي تعيشها اليمن، وأكدت استعداد المجلس للتعاون الكامل مع اللجنة الوطنية والجهات ذات العلاقة بحماية حقوق الإنسان في اليمن خلال الفترة المقبلة.

وفي ختام البرنامج قام السفير أحمد عرابي وزير الخارجية المصري الأسبق ورئيس مركز شاف للدراسات المستقبلية برفقة السفيرة وفاء بسيم عضو لجنة حقوق الإنسان بالأمم المتحدة مساعد وزير الخارجية المصري الأسبق بتسليم المشاركين شهادات المشاركة بالورشة.

شارك في برنامج التدريب أ.د أيمن سلامة أستاذ القانون الدولي، والسفيرة منى عمر عضو آلية الأمم المتحدة لذوي الأصول الأفريقية، و أ.د أحمد الشحات خبير متخصص في الأمن الإقليمي والدولي، والخبير المحامي علاء شلبي الرئيس الأسبق للمنظمة العربية لحقوق الإنسان، والمحامي عصام شيحة رئيس المنظمة المصرية لحقوق الإنسان.

المصدر: عدن الغد

كلمات دلالية: اللجنة الوطنیة لحقوق الإنسان حقوق الإنسان

إقرأ أيضاً:

القومي للمرأة ينظم ورشة عمل لتنمية المهارات

نظم المجلس القومي للمرأة بالتعاون مع مؤسسة تأهيل لتنمية مهارات التميز ورشة عمل لبناء قدرات فريق عمل المشروع والإدارة العامة لتنمية مهارات المرأة وبعض موظفي ادارات المجلس في القاهرة وفروعه بالمحافظات المستهدفة للمشروع  (البحيرة، والغربية، والمنيا، والأقصر).

المجلس القومي للمرأة بالفيوم يشارك في الندوة التعريفية بالمبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء القومي للمرأة ينظم ندوة حول "المرأة والتكنولوجية " "القومي للمرأة وللطفولة والأمومة" يتقدمان ببلاغ للنيابة ضد وافد لترويجه لختان الإناث تفاصيل بيان القومى للمرأة فى الذكرى الحادية عشرة لثورة 30 يونيو القومي للمرأة يهنئ السفيرة نبيلة مكرم لتكليفها رئيسا للأمانة الفنية  للتحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي القومي للمرأة ينظم ورشة تدريبية حول "التمكين الذاتي"

وتهدف هذه الورشة إلى إجراء جلسات عصف ذهنى وتحليل البيانات للخروج بنموذج أعمال مستدام لوحدات خدمات تنمية الأعمال التى تقدم مختلف أنواع الخدمات للسيدات المستفيدات من المشروع في الأربع محافظات.

 

حاضر فى الورشة  تميم قنديل استشاري تدريب وتنمية مهنية، وتضمنت الورشة شرح التحليل الرباعي SWOT، والوقوف على القدرات ومعرفة السلبيات وتجنبها، وتنمية نقاط القوة وتعزيزها، وكذلك شرح تحليل PESTEL، وهو أداة عمل استراتيجية تسمح للمؤسسات بفهم كيف يمكن للعناصر المختلفة أن تؤثر على عملها.

 

كما تضمنت الورشة تحليل المخاطر المحتملة التي قد تواجه المشروع وتقييمها وتحديد طرق التعامل معها، بالإضافة إلى تحديد أصحاب المصلحة من أفراد أو جهات التي لها تأثير على المشروع أو تتأثر به.

 

والجدير بالذكر أن مؤسسة تأهيل لتنمية مهارات التميز تعد من المؤسسات الرائدة في مجال التنمية لما تمتلكه من كوادر وخبرات محلية ودولية، وتهدف إلى تقديم حلول مستدامة لمواجهة مشكلة الهجرة غير الشرعية وذلك من خلال تطوير نماذج الأعمال وتقييم احتياجات سوق العمل وتطوير وتقديم برامج تنمية مهارات القوى العاملة.

مقالات مشابهة

  • لانا نسيبة تلتقي بمفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان
  • لانا نسيبة تلتقي مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان
  • القومي للمرأة ينظم ورشة عمل لتنمية المهارات
  • 30 يونيو حققت طفرة في "حقوق الإنسان".. ونقلة نوعية من المكتسبات
  • الاتحاد الأوروبي وتركمانستان يعقدان في عشق أباد الحوار الـ 16 لحقوق الإنسان
  • مجلس الشباب المصري يطلق البرنامج الوطني لتعزيز مفاهيم حقوق الإنسان
  • "الكيلاني" تعتمد تقريرًا عن لجنة "ثقافة القانون والمواطنة وحقوق الإنسان"
  • «الوطنية للقضاء على ختان الإناث» تدين ترويج أحد الوافدين للجريمة
  • الوطنية للقضاء على ختان الإناث تدين ترويج أحد الوافدين لجريمة الختان
  • عضو بـ«القومي لحقوق الإنسان»: ترشيد استهلاك الطاقة يحفاظ على الموارد