حذر خبراء الأمن السيبراني مستخدمي "غوغل كروم" من بعض التطبيقات الخطيرة التي تتيح ميزات إضافية إلى المتصفح عند تنزيلها، يمكنها سرقة بطاقتك الائتمانية.

إقرأ المزيد ثلاث قوائم مخفية على هاتفك تُظهر كل شيء يعرفه غوغل عنك!

وتم تسليط الضوء على التطبيقات الخطيرة مؤخرا على مدونة Kaspersky، والتي جاء فيها: "منذ وقت ليس ببعيد، تم اكتشاف بضع عشرات من المكونات الإضافية الضارة في متجر كروم الإلكتروني (متجر ملحقات المتصفح الرسمي لـ"غوغل كروم"/ Google Chrome).

وأكثر هذه الإضافات شيوعا تم تنزيلها أكثر من تسعة ملايين مرة، وتم تنزيل هذه المكونات الإضافية إجمالا نحو 87 مليون مرة".

ويشار إلى أن "إضافة المتصفح" (browser extension) هي عبارة عن برامج صغيرة لتخصيص متصفح الويب ومنحه ميزات ومهام إضافية. وتسمح المتصفحات عادة بمجموعة متنوعة من هذه الإضافات، بما في ذلك تعديلات واجهة المستخدم وحظر الإعلانات وإدارة ملفات تعرف الارتباط.

واكتشف الباحث في الأمن السيبراني فلاديمير بالانت هذه التطبيقات الضارة. ووجد أولا إضافة متصفح يسمى PDF Toolbox في متجر "غوغل كروم" الإلكتروني وكان قلقا بشأن مهامه.

وقاده ذلك إلى مزيد من التحقيق في المتجر وكشف عن 34 إضافة كاذبة بشأنه يمكن أن تعرض أجهزة المستخدمين للخطر.

وكانت التطبيقات موجودة على المتجر الإلكتروني منذ 2021 و2022. وهذا يعني أن المستخدمين كان لديهم متسع من الوقت لتنزيلها.

إقرأ المزيد "هل وقعنا في الفخ؟".. حذف Threads يعني الاستغناء عن "إنستغرام" نهائيا!

وقامت "غوغل" منذ ذلك الحين بإزالة جميع الإضافات من متجرها عبر الإنترنت.

ويجدر التحقق من جهازك إذا كنت تعتقد أنك قمت بتنزيلها قبل إزالتها من قبل "غوغل".

وذكرت مدونة Kaspersky: "كقاعدة عامة، تطلب المكونات الإضافية للمتصفح الموافقة على عرض جميع بياناتك وتغييرها على جميع المواقع. أي أنهم يرون كل ما تفعله على جميع المواقع التي تزورها، ويمكنهم تغيير محتوى الصفحة المعروضة بشكل تعسفي".

ويمكن لمنشئي هذه الإضافات سرقة تفاصيل بطاقتك الائتمانية، وجمع بياناتك، وجعل الإعلانات تنهال عليك.

وللبقاء آمنا، أجرِ بحثك قبل تنزيل أي تطبيقات أو ملحقات. وإذا كان لديك أي من التطبيقات التالية، فاحذفها.

إضافات "غوغل كروم" المطلوب حذفها:

Autoskip for YoutubeSoundboostCrystal Adblock إقرأ المزيد "مختبر كاسبرسكي" يوضح كيفية تدمير برامج التجسس لنظام iOS

Brisk VPNClipboard HelperMaxi RefresherQuick TranslationEasyview Reader viewPDF ToolboxEpsilon AdblockerCraft CursorsAlfablocker ad blockerZoom PlusBase Image DownloaderClickish fun cursorsCursor-A custom cursor إقرأ المزيد تسريب يزعم أن هاتف آبل القادم سيأتي بتصميم مثالي مناسب لمن يسقط هاتفه على الدوام!

Amazing Dark ModeMaximum Color Changer for YoutubeAwesome Auto RefreshVenus AdblockAdblock DragonReadl Reader modeVolume FrenzyImage download centerFont CustomizerEasy Undo Closed TabsScreence screen recorderOneCleanerRepeat buttonLeap Video DownloaderTap Image DownloaderQspeed Video Speed ControllerHyperVolumeLight picture-in-picture

المصدر: ذي صن

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا اختراق تطبيقات

إقرأ أيضاً:

مشروع إريكسون مع شركات الاتصالات لن يجعل واجهات برمجة التطبيقات منقذًا لشبكات 5G

لقد ترك حديث إريكسون عن واجهات برمجة التطبيقات (APIs) والتعرض لشبكات الجيل الخامس بعض محللي الأسهم في حيرة في السنوات الأخيرة. 

بررت الشركة السويدية استحواذها على Vonage مقابل 6.2 مليار دولار في عام 2022 بالقول إن شركة البرمجيات الأمريكية يمكن أن تكون وسيطًا لمنصة API بين مجتمع عالمي من شركات الاتصالات وملايين المطورين المحتملين الذين يكتبون تطبيقات خاصة بشبكات الجيل الخامس.

 كانت الآليات صعبة الفهم، وفشلت السوق التي تخدمها Vonage لاحقًا، مما دفع إريكسون إلى شطب حوالي 4 مليارات دولار. اتهمها أحد محللي الأسهم بـ "تدمير القيمة" في أحدث مكالمة أرباح لشركة إريكسون.

قد ينقذ الفصل التالي من الدراما العرض، بعد رفع الستائر هذا الأسبوع، لكنه قد يولد صداعًا أكبر للمحللين الذين يحاولون متابعة السيناريو. 

تتضمن هذه الصفقة إنشاء شركة جديدة بالكامل من قبل شركة إريكسون وبعض أكبر شركات الاتصالات في العالم، بما في ذلك (تنفس بعمق) أمريكا موفيل، وأيه تي آند تي، وبهارتي إيرتيل، ودويتشه تيليكوم، وأورانج، وريلاينس جيو، وسنغتل، وتليفونيكا، وتلسترا، وتي موبايل، وفيريزون، وفودافون.

 ستمتلك إريكسون 50٪ من المشروع وستقوم شركات الاتصالات هذه بتقسيم النسبة المتبقية البالغة 50٪.

في الإنصاف، يبدو هذا أشبه بالرؤية الأولية التي قدمها كبار المسؤولين التنفيذيين في إريكسون وفوناج. 

يُفترض أن الميزات المثيرة لشبكة الجيل الخامس كانت خاملة لأن المطورين لم يتمكنوا من الوصول إليها لجمهور عالمي. لم يتم توحيد واجهات برمجة التطبيقات بشكل أساسي عبر شركات الاتصالات. 

كان مشروع يسمى كامارا - بإشراف مؤسسة لينكس مفتوحة المصدر وGSMA، وهي مجموعة ضغط لشركات الاتصالات - يعمل على تغيير ذلك. كان دور فوناج في الواقع هو تجميعها مع خدمات أخرى في منصة الشبكة العالمية الخاصة بها وجعلها قابلة للاستهلاك بسهولة. سيدفع المطورون لشركة فوناج وستقوم إريكسون، الشركة الأم، بتقسيم العائدات مع شركات الاتصالات.

الكثير من شركات التجميع تفسد واجهات برمجة التطبيقات

أو شيء من هذا القبيل. وسط الشكوك حول قيمة واجهات برمجة التطبيقات وميزات شبكة الجيل الخامس، لم يتطور السوق بهذه الطريقة. فبدلاً من وجود مركز مقاصة مركزي، انتهى به الأمر إلى العديد من واجهات المتاجر، بعضها مملوك لشركات اتصالات فردية، مثل دويتشه تيليكوم (وإن كانت "مدعومة من فوناج"). كما لم تعد إريكسون الآن الوسيط الوحيد للمنصة في المدينة. دخلت نوكيا، بمنصتها "Network as Code"، الصورة. وكذلك فعلت أمازون وجوجل بسجلهما الحافل في واجهات برمجة التطبيقات ومجتمعات المطورين الضخمة.

وبالتالي، يبدو المشروع الجديد وكأنه إعادة ضبط وينبغي على الأقل أن يمنح المطورين الثقة في أنهم يقومون بالبرمجة لشبكات متعددة بدلاً من شركة اتصالات واحدة. ولعل جيريمي ليج، كبير مسؤولي التكنولوجيا في شركة AT&T، وصف الأمر بشكل موجز في الملاحظات المعدة مسبقًا والمصاحبة للبيان الصحفي. حيث قال: "الآن، مع منصة API واسعة النطاق وقابلة للتشغيل المتبادل، فإننا نمنح المبتكرين مجموعة أدوات عالمية جديدة حيث يمكن لأفضل مطوري التطبيقات في العالم إنشاء تجارب مستخدم مثيرة على نطاق واسع".

وقد شرح جيمس كراوشو، المحلل الرئيسي في Omdia (شركة شقيقة لشركة Light Reading)، هذه التفاصيل الدقيقة بشكل جيد، حيث نشر للتو تقريرًا عن واجهات برمجة تطبيقات الشبكة. وقال: "كان على شركات التجميع إجراء عمليات تكامل مع كل مشغل على حدة، وهناك 800 مشغل". ومع المشروع المشترك الجديد، "تحتاج شركات التجميع فقط إلى القيام بهذا التكامل مع المشروع المشترك الجديد وتحتاج شركات الاتصالات فقط إلى القيام بهذا التكامل مع المشروع المشترك". "إن المشروع المشترك يقوم بالعديد من عمليات التكامل ولكن إذا كان يقوم بـ 800 عملية تكامل مع مشغلي الاتصالات و50 عملية تكامل مع شركات التجميع فإن هذا يعني 850 عملية تكامل على عكس إذا كان كل مشغلي الاتصالات البالغ عددهم 800 شركة يتكاملون مع 50 شركة، فإن هذا يعني 4000 عملية تكامل. وهذا يوفر على الصناعة المتاعب والوقت والتكلفة".

ومع ذلك، لا يوجد ما يضمن أن تكون واجهات برمجة التطبيقات الشبكية المقدمة من خلال هذا المشروع هي منقذة لتقنية الجيل الخامس أو صفقة كبيرة لشركة إريكسون، التي أنفقت بوضوح مليارات الدولارات بالفعل في هذا المجال. ومن أكبر المخاوف أن المزيد والمزيد من الجهات الفاعلة يبدو أنها تنضم إلى العرض. "كم عدد شركات التجميع اللازمة لتغيير لمبة؟" مازح كراوشاو في منشور على موقع لينكد إن. كما يتضمن المشروع جوجل، على الرغم من عدم تحديده كشريك في الأسهم. وإذا كان الجميع في هذا النهر من شركات التجميع وشركات الاتصالات يتوقعون حصة، فقد يتبقى لكل لاعب ما يكفي بالكاد من التغيير لجولة من مشروبات التعزية.

في وقت سابق من هذا العام، قدرت شركة ماكينزي، وهي قوة كبيرة في مجال الاستشارات الإدارية، أن السوق العالمية لواجهات برمجة التطبيقات الشبكية قد تبلغ قيمتها ما يصل إلى 330 مليار دولار على مدى السنوات الخمس إلى السبع المقبلة. ومع ذلك، فإن 10 إلى 30 مليار دولار فقط من هذا المبلغ سوف يأتي مباشرة من واجهات برمجة التطبيقات. ومن المفترض أن يتم جمع الباقي من واجهات برمجة التطبيقات.

الواقع أن هذا النمو في الإيرادات من "الإيرادات المرتبطة بالاتصال والحوسبة الطرفية للمشغلين" المرتبطة بتطبيقات الجيل الخامس الجديدة التي ينتجها المطورون.

ولكن من الصعب أن نفهم كيف. ذلك أن أوبر، التي يُنظَر إليها باعتبارها تطبيقاً كلاسيكياً للجيل الرابع، لا تولد أي شيء لشركات الاتصالات فوق إيرادات الاتصال القياسية، وتستمر تعريفات البيانات في الانخفاض. والواقع أن كيف يمكن لواجهة برمجة التطبيقات التي تساعد البنك في التحقق من الاحتيال لعملائه الذين يستخدمون الهاتف أن ترفع إيرادات الاستخدام لشركة اتصالات أمر محير. فالجيل الخامس، وخاصة النسخة المستقلة الأحدث، يتم تسويقه بالفعل باعتباره تعزيزاً لجودة الخدمة مقارنة بالجيل الرابع. وقد تبدو الأسعار الأعلى لاتصال الجيل الخامس مع "جودة الخدمة" الأعلى لبعض العملاء وكأنها تفرض رسوماً إضافية على صندوق أكثر دفئاً من دجاج ماك ناجتس أو كوب أكثر برودة في الحانة المحلية.

ويجب على أي شخص متعاطف مع تقييم ماكينزي أن يتذكر أيضاً أن سوق الاتصالات العالمية (الثابتة والمتنقلة) تولد نحو تريليون دولار من الإيرادات كل عام، وفقاً لشركة أومديا. وعلى مدى خمس سنوات، فإن 330 مليار دولار تعادل زيادة في المبيعات بنسبة 6.6%. ورغم أن هذا لا ينبغي الاستخفاف به من قبل صناعة تواجه ركوداً أو انخفاضاً في الإيرادات، فإنه ليس من شأن إنفيديا.

ومع ذلك، يقول كراوشاو إن واجهة برمجة التطبيقات "مبادلة شريحة SIM" التي أطلقتها شركات الاتصالات البرازيلية هذا العام، والتي تتوافق تماماً مع كامارا، تولد بالفعل نحو 25 مليون دولار من الإيرادات. وقال: "إنها ليست مليارات، بل ملايين، ولكن هناك أموال حقيقية يتم جنيها". ويقدر أن واجهات برمجة التطبيقات الشبكية يمكن أن تولد نحو 20 مليار دولار من الإيرادات السنوية، حيث تطالب شركات الاتصالات بنحو 7 مليارات دولار من هذا المبلغ. وقال: "هذا مهم بشكل جماعي، ولكن بالنسبة لكل شركة لن يحرك الإبرة".

وعلاوة على ذلك، بالنسبة لشركة إريكسون، قد يمثل كل هذا تراجعاً كبيراً عن الفكرة الأصلية. "تضحي شركة إريكسون بأي أرباح كانت تأمل في تحقيقها من منصة الشبكة العالمية لأنها تساهم بها في المشروع المشترك في مقابل حصة 50%، ولكن المشروع المشترك ليس مخصصًا لتحقيق الربح. بل لتغطية تكاليفه فقط"، كما قال كراوشاو في منشوره على موقع لينكد إن. "وهو ما يثير التساؤل، من الذي قد يرغب في إدارة شركة ناشئة غير ربحية.

مقالات مشابهة

  • انطلاق تدريب التطبيقات التربوية للمعلمين الجدد في أبوتشت
  • «ائتمان الصادرات»: 1.4 مليار درهم التغطية الائتمانية في أبوظبي
  • ليبيا تعلن حالة الطوارئ لمواجهة الأمطار الغزيرة
  • غولان: أمام إسرائيل خيار جيد ولكنها تختار المناسب لنتنياهو
  • الجارديان: الحرب تسرق مستقبل الأطفال في غزة
  • مشروع إريكسون مع شركات الاتصالات لن يجعل واجهات برمجة التطبيقات منقذًا لشبكات 5G
  • وزير الخارجية ونظيره الجورجي يبحثان تطورات الأوضاع في قطاع غزة
  • مليشيا الحوثي تسرق مساعدات المتضررين من السيول في المحويت (أسماء)
  • لعبة فلابي بيرد تعود إلى متاجر التطبيقات بعد عقد من الإيقاف
  • جوجل تعزز أمان متصفح كروم بتحديثات جديدة لحماية المستخدمين