قال علاء شلبي، رئيس المنظمة العربية لحقوق الإنسان، ومنسق فريق المنظمة لمتابعة الانتخابات الرئاسية، إن غرفة المنظمة شهدت إقبالا متميزا من المصريين في الخارج في اليوم الأول للانتخابات الرئاسية، التي بدأت أمس الجمعة، وأن المنظمة مستمرة في الرصد والمتابعة لمجريات اليوم الثاني. 

إقبال المصريين في اليوم الثاني على اللجان الانتخابية 

وأوضح شلبي، في تصريح خاص لـ«الوطن»، أن إقبال المصريين بالخارج على اللجان الانتخابية من أجل الإدلاء بصوتهم كان متميزا ومنتظما، ومن المتوقع أن يكون في زيادة بالأعداد على مدار اليوم لكونه إجازة من العمل في العديد من الدول، كما تلقى متابعو المنظمة إفادات وافية من أعضاء الفريق في كل من النمسا وهولندا والتي أشارت إلى إقبال متميز.

 

ولفت إلى أن غرفة العمليات المركزية بالقاهرة رصدت اتفاقاً بين المصادر حول ارتفاع معدلات التصويت في بلدان الخليج العربي التي تضم جاليات مصرية كثيفة العدد، وأشاد شلبي بالتسهيلات التي وفرتها السفارات والقنصليات في مقار الاقتراع، وخاصة تلك المقار التي شهدت استخدام برنامج معد خصيصاً على أجهزة «التابلت» على نحو أدى لاختصار الوقت الضروري لتسجيل الناخب وإدلائه بصوته.

دور «العربية لحقوق الإنسان» في متابعة الانتخابات

واقترح شلبي بالتفكير مستقبلا في تطبيق التصويت الإلكتروني للمصريين في الخارج الذي يساعد في تيسير وزيادة نسبة المشاركة، نظرا لابتعاد مقار الاقتراع في السفارات والقنصليات عن العديد من المواطنين في الكثير من العواصم حول العالم.

وكانت المنظمة العربية لحقوق الإنسان أولى المنظمات الدولية غير الحكومية التي نالت الترخيص لها بمتابعة الانتخابات الرئاسية في مصر بموجب قرار الهيئة الوطنية للانتخابات رقم 1 لسنة 2023، وشكلت فريقاً يضم 40 مراقباً من 17 جنسية عربية وأوروبية، بينهم قادة 23 من كبار المنظمات الحقوقية وأقدمها.

جدير بالذكر أن المنظمة العربية لحقوق الإنسان تحتفل في 12 ديسمبر المقبل بالعيد الأربعين لتأسيسها عام 1983 وسيتم الاحتفاء بدورها التاريخي باعتبارها المنظمة الأم لكل حركة حقوق الإنسان في الوطن العربي وبين الجاليات العربية في المهجر الغربي.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الانتخابات الرئاسية تصويت المصريين في الخارج انطلاق الانتخابات الرئاسية العربیة لحقوق الإنسان

إقرأ أيضاً:

عضو القومي لحقوق الإنسان: للحركة الحقوقية دور مهم في توثيق أحداث ٣٠ يونيو

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكد الدكتور «ولاء جاد الكريم »، عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان، على أن المنظمات الحقوقية كانت طرف رئيسي في كشف الانتهاكات الحقوقية لجماعة الإخوان، والإشارة إلى ممارساتهم وخطابهم المناهض  لمعايير  وقيم حقوق الإنسان، مشيراََ إلى أن الحركة الحقوقية كانت جزءا من الحراك الشعبي العام. المعارض للجماعة والمنادي باسقاطها والكاشف لخطورة استمرارها على هوية الدولة.

وأضاف «جاد الكريم»، في تصريح خاص«للبوابة نيوز»، أن للحركة الحقوقية دور مهم في توثيق أحداث ٣٠ يونيه وما بعدها، وتعرية الرواية الإخوانية بشان أحداث فض رابعة، وهو ما ساهم في سرعة استعادة مصر لعلاقاتها الإقليمية والدولية والانتصار على مخططات وتحركات الجماعة وداعميها في الخارج.

مقالات مشابهة

  • عضو القومي لحقوق الإنسان: للحركة الحقوقية دور مهم في توثيق أحداث ٣٠ يونيو
  • «القومي لحقوق الإنسان» يثمن مشاركة المجتمع المدني في حملات ترشيد الطاقة
  • عضو «القومي لحقوق الإنسان»: حملة ترشيد الاستهلاك تتكامل مع جهود الحكومة
  • صلاح سلام: الإخوان كان هدفها الدولي عزل مصر ورسم صورة خاطئة للعالم عن 30 يوينو
  • «العربية لحقوق الإنسان» تستقبل وفدا من فلسطين لتوثيق انتهاكات الاحتلال
  • بنعليلو: حان الوقت لإعادة هندسة العلاقة بين مؤسسات أمناء المظالم والمنظومة الأممية لحقوق الإنسان
  • الهيئة الدائمة المستقلة لحقوق الإنسان بمنظمة التعاون الإسلامي تعقد دورتها 23 الأحد المقبل بجدة
  • اللجنة الدائمة لحقوق الإنسان تستضيف جلسة حوارية حول تعزيز مشاركة المرأة في السياسة العامة
  • «الاتحاد لحقوق الإنسان» تشيد بسياسة تمكين المرأة 2023 - 2031
  • مصادر قضائية مغربية: النيابة العامة أغلقت التحقيق في مصرع 23 مهاجرا في اقتحام مليلية عام 2022