شاهد المقال التالي من صحافة السعودية عن الشورى لـ غير النفطية طوّروا مؤشرات تحقق أهداف الخطة الإستراتيجية، المناطق_متابعات طالب مجلس الشورى، الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، بالتوسع في الترجمة الفورية للخطب وزيادة عدد لغات .،بحسب ما نشر صحيفة المناطق، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات «الشورى» لـ«غير النفط ية»: طوّروا مؤشرات تحقق أهداف الخطة الإستراتيجية، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

«الشورى» لـ«غير النفطية»: طوّروا مؤشرات تحقق أهداف...

المناطق_متابعات

طالب مجلس الشورى، الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، بالتوسع في الترجمة الفورية للخطب وزيادة عدد لغات المستفيدين.

جاء ذلك في قرار اتخذه المجلس خلال جلسته العادية الرابعة والأربعين من أعمال السنة الثالثة للدورة الثامنة التي عقدها، أمس، برئاسة رئيس المجلس الشيخ الدكتور عبدالله آل الشيخ.

واتخذ المجلس قراره بعد أن استمع إلى التقرير المقدم من لجنة الشؤون الإسلامية والقضائية بشأن ما تضمنه التقرير السنوي للرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي للعام المالي 1443 /‏‏ 1444هـ، الذي تلاه رئيس اللجنة الدكتور علي الشهراني.

وأكد المجلس في قراره بأن على الرئاسة التنسيق مع الجهات ذات العلاقة، وتفعيل الأدوات اللازمة، للاستفادة المثلى من القطاعات الخاصة وغير الربحية وفق اشتراطات المانحين والواهبين.

وأصدر مجلس الشورى قراراً خلال هذه الجلسة بشأن التقرير السنوي لمركز تنمية الإيرادات غير النفطية للعام المالي 1443 /‏‏ 1444هـ، طالب فيه مركز تنمية الإيرادات غير النفطية بتبني آلية قياس دقيقة وموحدة لجميع مبادرات الإيرادات غير النفطية.

واتخذ المجلس قراره بعد أن استمع إلى تقرير تقدمت به إلى المجلس اللجنة المالية والاقتصادية تلاه رئيس اللجنة إبراهيم المفلح، بشأن ما تضمنه التقرير السنوي للهيئة.

وأكد المجلس في قراره بأن على المركز تطوير مؤشرات أداء واضحة لقياس تحقيق أهداف خطته الإستراتيجية والمبادرات الداعمة لها.

كما أصدر المجلس قراراً آخر خلال هذه الجلسة بشأن التقرير السنوي للنيابة العامة المتعلق بالجوانب الإدارية والمالية للعام المالي 1443 /‏‏ 1444هـ، وذلك بعد أن استمع إلى وجهة نظر لجنة الشؤون الإسلامية والقضائية، التي تلاها رئيس اللجنة الدكتور علي الشهراني، بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم التي أبدوها في جلسة سابقة تجاه ما تضمنه التقرير السنوي للنيابة العامة بعد طرحه للنقاش.

تقارير لـ«الخارجية» و«المحاسبة»

ضمن موضوعات هذه الجلسة أصدر المجلس قراراً بشأن ما تضمنه التقرير السنوي لوزارة الخارجية للعام المالي 1443 /‏‏ 1444هـ.

واتخذ المجلس قراره بعد أن استمع إلى تقرير لجنة الشؤون الخارجية والذي قدمه أمام المجلس رئيس اللجنة الدكتور فايز الشهري بشأن التقرير السنوي لوزارة الخارجية.

كما أصدر مجلس الشورى، قراراً آخر خلال هذه الجلسة، بشأن التقرير السنوي للديوان العام للمحاسبة للعام المالي 1443 /‏‏ 1444هـ، وذلك بعد أن استمع إلى وجهة نظر اللجنة المالية والاقتصادية، التي تلاها رئيس اللجنة إبراهيم المفلح، بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم التي أبدوها في جلسة سابقة تجاه ما تضمنه التقرير السنوي للديوان بعد طرحه للنقاش.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: النفط موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس رئیس اللجنة مجلس الشورى لـ غیر

إقرأ أيضاً:

النائب محمد السلاب يفوز بمنصب رئيس لجنة الصناعة

أسفرت انتخابات لجنة الصناعة بمجلس النواب عن فوز النائب محمد السلاب برئاسة اللجنة بالتزكية.

كما فاز النائبين معتز محمود وشحاته أبو زيد بمنصبي الوكيلين بالتزكية، وفازت النائبة شيرين عليش بمنصب أمين السر بالتزكية.

 

 

إجراءات انتخابات اللجان النوعية

يدعو رئيس المجلس لإجراء انتخابات هيئات مكاتب اللجان النوعية فى المجلس وعددها ٢٥ لجنة ويحدد رئيس المجلس الضوابط الحاكمة لعمليه الانتخابات.

ويبدأ أعضاء مجلس النواب عقب رفع الجلسة فى انتخابات هيئات مكاتب اللجان النوعية، أما الجلسة الثالثة والأخيرة فسيتم فيها إعلان نتائج انتخابات هيئات مكاتب اللجان النوعية.

ويجب أن يشترك العضو فى إحدى لجان المجلس، ويجوز له، بموافقة مكتب المجلس، أن يشترك فى لجنة ثانية للإفادة من خبرته وتخصصه فى مجال نشاط اللجنة، وفى هذه الحالة لا يكون له حق التصويت فى اللجنة الثانية، أو صرف أى مزايا مالية عن حضور اجتماعاتها، ولا يجوز لرئيس أو أى عضو بمكتب إحدى اللجان أن يكون عضوا فى أية لجنة أخرى، إلا بموافقة مكتب المجلس.

ويعلن مكتب المجلس قوائم الترشح لعضوية اللجان قبل عرضها على المجلس، ولكل عضو تقديم اقتراحاته أو اعتراضاته كتابةً إلى رئيس المجلس لعرضها على المكتب للنظر فيها، ويعرض الرئيس على المجلس القوائم طبقًا لما انتهى إليه المكتب، بعد دراسة الاعتراضات والاقتراحات المقدمة من الأعضاء، وتقتصر المناقشة على القواعد والضوابط التى التزمها مكتب المجلس فى هذا الشأن، وتعتبر هذه القوائم نافذة بمجرد إقرار المجلس لها دون مناقشة.

وتنتخب كل لجنة فى أقرب وقت ممكن فى بداية كل دور انعقاد عادى من بين أعضائها رئيسًا ووكيلين وأمينا للسر، وذلك بالأغلبية المطلقة لعدد أعضائها، وتقدم الترشيحات كتابةً إلى رئيس المجلس خلال الفترة التى يحددها مكتب المجلس، ويعلن الرئيس هذه الترشيحات لأعضاء المجلس.

وتجرى الانتخابات بين المرشحين بطريق الاقتراع السرى تحت إشراف لجنة يشكلها مكتب المجلس من بين أعضاء اللجان غير المتقدمين للترشيح لمناصب مكاتب اللجان، وإذا لم يتقدم للترشيح أحد غير العدد المطلوب أُعلِن انتخابُ المرشحين بالتزكية، ويعلن رئيس المجلس نتيجة انتخابات مكاتب اللجان، ويبلغها إلى الوزراء الذين تدخل أعمال وزاراتهم فى اختصاصات اللجنة.

مقالات مشابهة

  • دنقلا.. مراقبة السلع الإستراتيجية
  • مناقشة مشروع قانون "زراعة الأعضاء" بـ"الشورى"
  • "خدمات الشورى" تناقش خطة عملها لدور الانعقاد السنوي الثاني
  • "تعليمية الشورى" تتعرف على أهداف وبرامج "سراج"
  • قادربوه يسلم «عقيلة» التقرير السنوي لهيئة الرقابة الإدارية
  • المستشار “صالح” يتسلم من رئيس هيئة الرقابة الإدارية التقرير السنوي للهيئة
  • الأمير فيصل بن خالد بن سلطان يتسلّم التقرير السنوي لشركة أسمنت الجوف لعام 2024
  • النائب محمد السلاب يفوز بمنصب رئيس لجنة الصناعة
  • التقرير السنوي للتنافسيّة يستعرض خريطة المؤشرات الدولية
  • رئيس مجلس النواب يرفع الجلسة البرلمانية الأولى اليوم