نبض السودان:
2024-07-03@19:58:07 GMT

مناوي يطلب من «تيكا» إرسال مساعدات إلى دارفور

تاريخ النشر: 2nd, December 2023 GMT

مناوي يطلب من «تيكا» إرسال مساعدات إلى دارفور

انقرة – نبض السودان

في اطار جولاته الخارجية المتعددة لشرح مايدور في السودان إلتقى صباح أمس بمدينة أنقرة التركية حاكم اقليم دارفور مني اركو مناوي وعدداً من مستشاريه ووزراء حكومته في مقر مؤسسة تيكا التركية بالسيد سيكران كايلار المدير العام للمؤسسة وأعضاء مجلس إدارتها وفي حضور سعادة سفير السودان في تركيا الاستاذ نادر يوسف الطيب.

حيث بدأ اللقاء بكلمة ترحيب من مدير المؤسسة وزملائه الذين شكروا الوفد على زيارته لتركيا في اطارا التعاون المستمر ما بين تيكا والسودان بعد ان قدموا نبذة عن منجزات منظمتهم في افريقيا والسودان بشكل خاص وان مكتبهم في السودان هو الأنشط، وان السودان يعيش هذه الايام في ظروف قاسية جداً وأن هناك مشاريعاً تأثرت بسبب الحرب وان للسودان مكانة خاصة في تركيا.

فيما شكر حاكم اقليم دارفور منظمة تيكا وقيادتها وقدم سرداً مطولاً عن العلاقة مابين البلدين واقليم دارفور خاصةً والذي شهد ولازال يشهد حروبات طاحنة، وقال إن هناك الكثير الذين يجمعنا وقد عاشت معنا تركيا، و ساهمنا في اجلاء أفراد الجالية التركية في دارفور وظللنا نوليهم اهتماماً خاصاً بأنفسنا حتى خرجوا من السودان.

وتوقع مني اركو مناوي عودة الوفد تركي خلال الفترة المقبلة إلى الاقليم، مضيفاً بانه توجد ثلاث مدن تتمتع بكهرباء تركية المصدر، مذكراً ان أكبر مستشفى اقامته تركيا في السودان موجود بمدنية نيالا بإقليم دارفور وهو المستشفى الوحيد الذي يقدم خدماته الآن، مضيفاً ان مؤسسة تيكا هي التي قامت بترميم قصر السلطان علي دينار في الفاشر والذي كان من المفترض افتتاحه في الفترة الماضية لولا نشوب الحرب، وتركيا كانت تسعى لبناء ضريح للسلطان علي دينار.

وطالب السيد مناوي بأهمية مواصلة مؤسسة تيكا في مجالات البني التحتية، إضافة للمشاريع التنموية الأخرى مثل التعليم والصحة والزراعة، كما طالب سيادته بضرورة المساهمة والاسراع في إرسال مواد الإغاثة مثل الادوية والاغذية والخيام والبطاطين وبناء مراكز الإيواء لزيادة عدد النازحين واللاجئين، كما طالب بتوفير المنح الدراسية في التخصصات المختلفة ودعم مشروعات التعليم الاولي .

وقال مناوي في الاوضاع الاجتماعية لدينا اعداداً كبيرة من الارامل والايتام وفي المشروعات الزراعية والحيوانيّة نحتاج لحصاد المياه خاصة وان لديكم تجارباً كبيرة وناجحة في هذا المجال.

ومضى يقول في الوقت الذي تقوم فيه تركيا بتقديم المساعدات المختلفة تجاه السودان والسودانيين، هناك جهات خارجية تسعى لتفتيت وحدة السودان، وأنهم يرجون ان تجد المشاريع التي تحدثوا عنها طريقها للتنفيذ العاجل عبر وزارة الخارجية خاصة ان هذه المشاريع سوف تمتن أواصر الصداقة ما بين البلدين بشكل أكبر.

المصدر: نبض السودان

كلمات دلالية: تيكا إرسال من مناوي يطلب

إقرأ أيضاً:

سبعة قتلى في تظاهرات مناهضة لتركيا في شمال سوريا  

 

 

دمشق- ارتفعت حصيلة قتلى الاحتجاجات الدامية المناهضة لتركيا في شمال سوريا إلى سبعة أشخاص، كما أفاد مصدر طبي والمرصد السوري لحقوق الإنسان لوكالة فرانس برس الثلاثاء2يوليو2024، بعد أعمال عنف طالت مصالح سوريين في تركيا.

وساد هدوء حذر الثلاثاء بعد تظاهرات على طول الشريط الحدودي الخاضع لسيطرة تركيا وفصائل موالية لها، عبّر خلاله المئات عن غضبهم غداة أعمال عنف اندلعت إثر اتهام سوري بالتحرش بطفلة واستهدفت أعمالا تجارية وممتلكات تابعة لسوريين في مدينة قيصري التركية.

وقال مدير المرصد السوري لحقوق الإنسان رامي عبد الرحمن لفرانس برس إن "حصيلة القتلى بلغت سبعة، ستة منهم قتلوا في مدينة عفرين وآخر في جرابلس، قضوا في تبادل إطلاق نار مع حرس نقاط تركية" خلال الاحتجاجات الاثنين. ولم يحدّد ما إذا كان القتلى مسلحين أو لا. 

وأكّد مصدر طبي في شمال سوريا هذه الحصيلة.

وشيّع العشرات الثلاثاء في عفرين أحد القتلى، كما شاهد مصور في فرانس برس.

وأفاد المرصد كذلك عن إغلاق تركيا أربعة معابر حدودية في شمال سوريا بعد هذه الأحداث.

وشهدت احتجاجات الاثنين "أعمال عنف وإطلاق رصاص واعتداءات" في المناطق الخاضعة لسيطرة تركيا وفصائل متحالفة معها في شمال سوريا، وفق المرصد، إضافة إلى "اعتداءات على العربات التركية وقطع طرقات". وشملت التظاهرات مناطق في إدلب المجاورة تسيطر عليها هيئة تحرير الشام وفصائل متحالفة معها.

وشاهد مصور في فرانس برس العشرات يتظاهرون الاثنين في مدينة أعزاز في شمال سوريا، ومسلحين يطلقون النار على شاحنات بضائع تركية في مدينة الباب.

 وسيطرت تركيا في العام 2016 مع فصائل سورية موالية لها على مراحل إثر عمليات عسكرية عدة، على مناطق حدودية في شمال سوريا.

دان الرئيس التركي رجب طيب إردوغان موجة العنف الأخيرة ضد اللاجئين السوريين في تركيا. وقال "بغض النظر عن هوياتهم، فإن إضرام النيران في الشوارع وفي المنازل هو أمر غير مقبول"، مشددا على وجوب عدم استخدام خطاب الكراهية لتحقيق مكاسب سياسية.

وأوقفت السلطات التركية 474 شخصاً بعد التظاهرات المناهضة للسوريين في عدة مدن، كما أعلن وزير الداخلية التركي علي يرليكايا عبر موقع "إكس" الثلاثاء.

وشهدت تركيا التي تستضيف حوالى 3,2 ملايين لاجئ سوري أعمال عنف مرتبطة برهاب الأجانب عدة مرّات في السنوات الأخيرة، أثارتها في أكثر الأحيان شائعات تنتشر على وسائل التواصل الاجتماعي وتطبيقات الرسائل النصية.

وما زال مصير اللاجئين السوريين مسألة جدلية في السياسة التركية فيما تعهّد معارضو إردوغان في انتخابات العام الماضي إعادتهم إلى سوريا.

وتأتي هذه الأحداث في ما تحدّث إردوغان الجمعة عن إمكانية عقد لقاء مع الرئيس السوري بشار الأسد، معتبراً أن الأمر "ليس مستحيلاً".

ودعمت تركيا مجموعات معارضة للنظام السوري مع بداية الحرب  في العام 2011، لكنها تسعى الآن إلى إعادة بناء العلاقات مع دمشق، في حين تربط دمشق اي استئناف للعلاقات مع أنقرة بانسحاب القوات التركية من شمال سوريا.

Your browser does not support the video tag.

مقالات مشابهة

  • تركيا.. ارتفاع تكلفة المعيشة في إسطنبول 3.25%
  • الخارجية التركية ترد على اتهام الحكومة بالفشل في الشرق الأوسط
  • ما مصير الوجود المضطرب للاجئين السوريين في تركيا؟
  • مناوي: الدعم السريع دمّرت جميع المستشفيات بمدافع عالية الدقّة جاءت من الإمارات
  • سبعة قتلى في تظاهرات مناهضة لتركيا في شمال سوريا  
  • قائد قوات الدعم السريع يعلّق على عقوبات الاتحاد الأوروبي
  • مناوي: عباس ورفاقه قدموا أرواحهم مهراً للدفاع عن شعبهم مستبسلين مقبلين غير مدبرين
  • ما سبب الاشتباكات بين السوريين والقوات التركية؟
  • الكيانات الموازية التي أنشأتها الإنقاذ ساعدت في معالجة الاختراقات التي كان يعاني منها السودان
  • أمراء الحرب يدمّرون السودان وشعبه