ينظم اتحاد كتاب آسيا وأفريقيا برئاسة أحمد المسلماني أمين عام اتحاد كتاب أفريقيا وآسيا وأمريكا اللاتينية، محاضرة يلقيها السفير نبيل فهمي وزير خارجية مصر السابق، بعنوان «الحرب والسلام في الشرق الأوسط 2024» وذلك بقاعة نجيب محفوظ بجاردن سيتي في السادسة مساء يوم الثلاثاء المقبل.

ومن المقرر أن تناقش المحاضرة تطور الأوضاع في المنطقة بعد تصاعد الهجوم الإسرائيلي على قطاع غزة، كما تتعرض لمناقشة التحركات القادمة من أجل إنقاذ الشعب الفلسطيني الشقيق.

 

كتاب «في قلب الأحداث»

وكان نبيل فهمي قد أصدر مؤخرا كتاب "في قلب الأحداث" يتضمن رؤيته ل نصف قرن من الأحداث الدولية والإقليمية والوطنية، التي تابعها بصفته مواطنًا طموحًا وشاهدًا مباشرًا وممارسًا دبلوماسيًا ومسئولًا سياسيًّا.

كما يتناول أحداث عقود حافلة، شهدت نجاحات وإخفاقات عملية السلام بين العرب وإسرائيل، وسباق تسلح مخيفًا في الشرق الأوسط، وانتهاء الحرب الباردة بين الدول الكبرى، والاجتياح العراقي للكويت، وتوغل الإرهاب في أنحاء مختلفة من العالم، وتفجيرات 11 سبتمبر وغزو العراق.

كما يكشف أسرار ما قبل ثورة 25 يناير 2011 م وصولًا إلى 30 يونيو 2013 وانضمام المؤلف إلى الحكومة المصرية وزيرًا للخارجية.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أحمد المسلماني كتاب آسيا وأفريقيا نبيل فهمي الحرب والسلام

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية: منطقة الشرق الأوسط تمر بظرف دقيق وأزمات مركبة

قال الدكتور بدر عبدالعاطي، وزير الخارجية والهجرة، إن منطقة الشرق الأوسط تمر بظرف دقيق ووسط أزمات مركبة تعصف بها والعالم، موضحا أن رؤية مصر المتأصلة في التاريخ والمتوجهة صوب المستقبل اتخذت السلام والعدل والعمل منهاجًا لها وبناء إقليم وعالم يسع الجميع بحرية وكرامة وعدالة.

وأضاف خلال كلمته أمام الجميعة العامة في الأمم المتحدة، نقلتها قناة «القاهرة الإخبارية»: «أخاطبكم باسم دولة مؤسسة للأمم المتحدة يدرك للقاصي والداني دورها في بناء الجسور ونسج التوافقات والدفاع عن مصالح نطاقتها العربية والإفريقية والنامية، إن إيماننا راسخ بإهمية الحفاظ على منظومة فعالة متعددة الأطراف لبناء علاقات دولية مستقرة قائمة على احترام القانون الدولي ونشر السلام والتعاون».

وأوضح أننا نجد لزامًا علينا أن ندق ناقوس الخطر في الظرف الدولي الراهن، فالمنظومة الدولية التي تأسست منذ من مايقرب من 8 عقود باتت تواجه خللا جوهريا قد يفضي لتآكلها ويهدد بقائها بفعل غياب الفاعلية وانعدام المساواة وتفشي المعايير المزدوجة.

مقالات مشابهة

  • تصعيد عسكري وشيك: هل تشعل اغتيالات نصر الله فتيل الحرب في الشرق الأوسط؟
  • وزير الخارجية: منطقة الشرق الأوسط تمر بظرف دقيق وأزمات مركبة
  • وزير الخارجية الروسي: الشرق الأوسط على شفا حرب كبيرة
  • غروندبرغ: الأحداث في لبنان تقف عائقاً أمام السلام في اليمن
  • وزير الخارجية الروسي: الشرق الأوسط على شفا حرب شاملة
  • وزير الخارجية الأمريكي يحذر من مغبة استهداف مصالح الولايات المتحدة في الشرق الأوسط
  • وزير خارجية لبنان: مستقبل شعبنا في خطر
  • ترامب: يجب إنهاء الحرب في الشرق الأوسط.. وسأعقد اتفاقا مع إيران إذا انتخبت رئيسا للولايات المتحدة
  • وزير الحرب الأمريكي: نواجه خطر اندلاع حرب شاملة في الشرق الأوسط
  • شراكة بين “بيانات” و”فاي” لتوسيع حلول القيادة عن بعد في الشرق الأوسط وأفريقيا