تعتزم أمريكا التعهد بتقديم مبلغ 3 مليارات دولار ، لصندوق تابع للأمم المتحدة، لمساعدة الدول النامية على تقليص انبعاثات الغازات الدفيئة والتكيف مع تغير المناخ.

ويعد ذلك مسعى يمكن أن يساعد في إعادة بناء الثقة في وعود الدول الغنية بتقديم مساعدات، وسط محادثات المناخ المحورية في دبي.

أخبار متعلقة بقوة 5 درجات.

. زلزالان يضربان أرخبيل غوادلوب الفرنسيبيونجيانج تحذر من "الهجوم الفضائي": استهداف أقمارنا الصناعية إعلان حربقمة كوب 28

وسيأتي التعهد بدعم صندوق المناخ الأخضر، الذي أشار إليه مسؤولو وزارة الخارجية، قبل خطاب مقرر من قبل نائبة الرئيس الأمريكي، كامالا هاريس في قمة كوب 28، اليوم السبت، بالإضافة إلى 3ر9 مليار دولار، في صورة التزامات جديدة، أعلنت عنها بالفعل المملكة المتحدة وفرنسا وألمانيا واليابان ودول أخرى.

وهذه الجولة الثانية من تجديد موارد الصندوق.
ويأتي التزام إدارة بايدن، في أعقاب زيادة مطردة في المنح والقروض والتمويل الآخر، الذي وجهته أمريكا إلى تغير المناخ، في السنوات الأخيرة، حيث تسعى إلى التعافي من إدارة الرئيس السابق، دونالد ترامب، الذي سحب البلاد من اتفاق باريس للمناخ وألغى تمويلا لمبادرات رئيسية للاحتباس الحراري.

#البيت_الأبيض لم يقدم سببًا رسميًا لعدم حضور #بايدن.. نائبة الرئيس الأمريكي تشارك في #كوب28#اليومhttps://t.co/gcN6R49JVT— صحيفة اليوم (@alyaum) November 30, 2023الحلول المناخية

كانت الإمارات، قد أعلنت أمس الجمعة عن إنشاء صندوق بقيمة 30 مليار دولار للحلول المناخية على مستوى العالم.

وجاء الإعلان في اليوم الثاني لمؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ (كوب 28) الذي انطلق في دبي أول أمس الخميس ويستمر أسبوعين.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: نيويورك كوب 28 دبي الأمم المتحدة أمريكا الانبعاثات الكربونية

إقرأ أيضاً:

مسؤولة في إدارة بايدن تعلن استقالتها تنديدا بدعم عدوان الاحتلال على غزة

أعلنت المساعدة الخاصة بوزارة الداخلية الأمريكية مريم حسنين استقالتها من منصبها، تنديدا بسياسات إدارة الرئيس جو بايدن تجاه العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول /أكتوبر الماضي.

وقالت حسنين في بيان، الأربعاء، "أستقيل اليوم من منصبي كمعينة من قبل إدارة بايدن في وزارة الداخلية".

وأضافت: "باعتباري أمريكية مسلمة، لا أستطيع الاستمرار في العمل مع إدارة تتجاهل أصوات موظفيها المتنوعين من خلال الاستمرار في تمويل وتمكين الإبادة الجماعية الإسرائيلية للفلسطينيين".

وبذلك، تصبح حسنين، البالغة من العمر 24 عاما، أصغر المعيّنين المستقيلين من إدارة بايدن على خلفية حرب الإبادة الجماعية التي ترتكبها دولة الاحتلال الإسرائيلي بحق الشعب الفلسطيني في قطاع غزة للشهر التاسع على التوالي.


وذكرت حسنين أنها انضمت إلى إدارة الرئيس بايدن معتقدة أن صوتها ووجهة نظرها ستساعد في السعي لتحقيق العدالة، موضحة أنه "مع ذلك، خلال الأشهر التسعة الماضية من الإبادة الجماعية التي ارتكبتها إسرائيل في غزة، اختارت هذه الإدارة الحفاظ على الوضع الراهن بدلاً من الاستماع إلى الأصوات المتنوعة للموظفين الذين يطالبون بشكل عاجل بالحرية والعدالة للفلسطينيين".

وقالت حسنين إن الطريقة الوحيدة لإسماع صوتها وتمثيل مجتمعها بشكل هادف هي المغادرة، مشيرة إلى أن الرئيس الأمريكي لم يستخدم النفوذ الأمريكي لوقف عمليات القتل في غزة، إنما "واصل تمويل هذا العنف، بينما يؤجج جرائم الكراهية ضد الأمريكيين الفلسطينيين من خلال تكرار التعابير المناهضة للعرب والأكاذيب الصريحة".

وأضافت: "عندما حضرت أنا وعائلتي، إلى جانب مسلمين وعرب أمريكيين آخرين، للتصويت لصالح الرئيس بايدن في عام 2020، كان ذلك لأن حملة بايدن وعدت بالعدالة".

واستدركت حسنين: "تحطم هذا الوعد والإيمان بالإدارة من خلال سياساتهم، وتجريد العرب والمسلمين من إنسانيتهم، أصبح واضحا أنه ليس لي مكان في هذه الإدارة".

تجدر الإشارة إلى أن هذه الاستقالة جاءت بعد أسبوع واحد من استقالة محمد أبو هاشم، وهو طيار أمريكي من أصل فلسطيني، بعد 22 عاما من العمل، بسبب الدعم الأمريكي لدولة الاحتلال في الحرب الدموية ضد قطاع غزة.


وسبق أن استقال 11 مسؤولا من الإدارة الأمريكية، احتجاجا على تقاعس واشنطن عن وقف العدوان على غزة، حسب وكالة الأناضول.

ولليوم الـ271 على التوالي، يواصل الاحتلال الإسرائيلي ارتكاب المجازر المروعة ضمن حرب الإبادة الجماعية التي يشنها على أهالي قطاع غزة، مستهدفا المنازل المأهولة والطواقم الطبية والصحفية.

ومنذ 6 أيار/ مايو الماضي، يشن جيش الاحتلال الإسرائيلي هجوما بريا عنيفا على مدينة رفح التي تكتظ بالنازحين والسكان، وذلك رغم التحذيرات الأممية والدولية من مغبة العدوان على المدينة الحدودية، وأمر محكمة العدل الدولية بوقف الهجوم.

وارتفعت حصيلة ضحايا العدوان المتواصل على قطاع غزة إلى ما يزيد على الـ37 ألف شهيد، وأكثر من 87 ألف مصاب بجروح مختلفة، إضافة إلى آلاف المفقودين تحت الأنقاض، وفقا لوزارة الصحة في غزة.

مقالات مشابهة

  • وزيرة البيئة بعد أداء اليمين الدستورية: خفض الانبعاثات ومواجهة تغير المناخ أولوية
  • مسؤولة في إدارة بايدن تعلن استقالتها تنديدا بدعم عدوان الاحتلال على غزة
  • تقرير لـResponsible Statecraft: الحرب الإسرائيلية على غزة ستمتد إلى لبنان في هذه الحالة
  • رغم توتر العلاقات.. لقاء مرتقب بين بايدن ونتنياهو في واشنطن
  • قبيل انتخابات فنزويلا.. مادورو يقبل استئناف المحادثات مع أمريكا
  • أمريكا وإسرائيل.. حكاية حبّ يجب أن تُروى.. في السياسة لا بدّ من الإيضاح
  • قرار حصانة ترامب يغضب بايدن: لا يوجد ملوك في أمريكا
  • بايدن غاضب.. ماذا قال رئيس أمريكا بعد منح ترمب حصانة جنائية
  • لا يوجد ملوك في أمريكا.. بايدن يصدر تحذيرًا شديدًا بعد قرار المحكمة العليا بـحصانة ترامب
  • حذاء إلفيس بريسلي يُباع بمبلغ 150 ألف دولار في مزاد علني