أجرى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ونائبة الرئيس الأمريكي كامالا هاريس مباحثات على هامش قمة المناخ "كوب-28" في دبي اليوم السبت، مع التركيز على تطورات النزاع الفلسطيني الإسرائيلي.

إقرأ المزيد شكري يؤكد لبلينكن ضرورة البناء على الهدنة في غزة لتحقيق وقف شامل لإطلاق النار

وحسب المتحدث باسم الرئاسة المصرية أحمد فهمي، فقد أكد الجانبان خلال اللقاء "الحرص على تدعيم وتعميق الشراكة الاستراتيجية الممتدة بين مصر والولايات المتحدة، والتي تمثل ركيزة هامة للحفاظ على الأمن والاستقرار بمنطقة الشرق الأوسط"، مع الإعراب عن التطلع المتبادل لتعظيم التنسيق والتشاور بين البلدين الصديقين خلال الفترة المقبلة.

وأضاف المتحدث المصري أنه خلال التباحث حول تطورات الأوضاع الإقليمية، خاصة في قطاع غزة، أعرب الجانب الأمريكي عن الشكر والتقدير لمصر وقيادتها للمساهمة في التوصل للهدنة وتبادل الأسرى والمحتجزين، بالإضافة إلى دورها المحوري في تقديم وإيصال المساعدات الإنسانية لأهالي غزة.

وأشار إلى أنه "تم التوافق بشأن خطورة الموقف الحالي، وضرورة العمل على الحيلولة دون اتساع دائرة النزاع، فضلاً عن حماية المدنيين ومنع استهدافهم، ورفض البلدين القاطع للتهجير القسري للفلسطينيين".

وذكر فهمي أن الرئيس السيسي أكد أهمية تحرك المجتمع الدولي فورا لتوفير الاستجابة الإنسانية والإغاثية العاجلة لأهالي القطاع، مشددا على ضرورة استعادة التهدئة ووقف إطلاق النار، مع تأكيد موقف مصر الثابت فيما يتعلق بتسوية القضية الفلسطينية، من خلال التوصل إلى حل عادل وشامل يضمن حقوق الشعب الفلسطيني وإقامة دولته المستقلة وفق مرجعيات الشرعية الدولية.

إقرأ المزيد الولايات المتحدة تطلب من إسرائيل تجنب تهجير المدنيين في أي هجوم على جنوب غزة

هاريس تشكر مصر وتؤكد دعمها لـ"فترات هدنة طويلة" في غزة

من جهته، قال البيت الأبيض في بيان له إن هاريس أعربت عن شكرها للرئيس السيسي على جهوده في التوصل إلى اتفاق بين إسرائيل و"حماس"، والذي "أتاح وقفا ممتدا للقتال" وأدى إلى إطلاق سراح أكثر من 100 رهينة، بمن فيهم أمريكيون، مع زيادة كبيرة في تدفق المساعدات الإنسانية إلى غزة، "قبل أن تخرق حماس التهدئة".

وشددت هاريس على أن الولايات المتحدة ستظل ملتزمة بالسعي إلى إطلاق سراح جميع الرهائن بالتعاون الوثيق مع الشركاء الإقليميين، وأعربت عن دعمها المستمر لـ"فترات توقف طويلة" في القتال لإخراج الرهائن ومساعدتهم.

وأكدت أن الولايات المتحدة "لن تسمح تحت أي ظرف من الظروف بالترحيل القسري للفلسطينيين من غزة أو الضفة الغربية، أو حصار غزة، أو إعادة رسم حدود غزة".

إقرأ المزيد البيت الأبيض: واشنطن تؤيد قرار تمديد الهدنة الإنسانية في قطاع غزة

وناقشت نائبة الرئيس الأفكار الأمريكية للتخطيط لمرحلة ما بعد الصراع في غزة بما في ذلك الجهود المبذولة في إعادة الإعمار والأمن والحكم، مؤكدة أن هذه الجهود "لا يمكن أن تنجح إلا إذا تمت متابعتها في سياق أفق سياسي واضح للشعب الفلسطيني نحو دولة خاصة به تقودها سلطة فلسطينية تحظى بدعم كبير من المجتمع الدولي ودول المنطقة".

كما أكدت هاريس أنه لا يمكن ترك "حماس" تسيطر على غزة، معتبرة أن ذلك " أمر لا يمكن تبريره من ناحية أمن إسرائيل، ورفاهية الشعب الفلسطيني، والأمن الإقليمي".

المصدر: RT

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: عبد الفتاح السيسي كامالا هاريس الجيش الإسرائيلي الحرب على غزة القضية الفلسطينية حركة حماس دبي صفقة تبادل الأسرى طوفان الأقصى قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

السيسي وبلينكن يبحثان في القاهرة إحياء مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة

بغداد اليوم -  متابعة

أعلنت الرئاسة المصرية اليوم الأربعاء (18 أيلول 2024)، أن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بحث في القاهرة مع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن سبل تعزيز الجهود بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية وقطر، للمضي قدما في مفاوضات وقف إطلاق النار وتبادل الأسرى المحتجزين وتيسير إنفاذ المساعدات الإنسانية إلى غزة.

وأكدت الرئاسة في بيان تلقته " بغداد اليوم" أن القاهرة ترفض أي محاولات للتصعيد في المنطقة، وأن مصر تدعم لبنان بعد هجوم أجهزة الاتصال اللاسلكية (البيجر).

وفي مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية المصرية  بدر عبدالعاطي قال بلينكن،إن "وقف إطلاق النار هو أفضل وسيلة لمعالجة الأزمة الإنسانية في غزة ومواجهة مخاطر زعزعة الاستقرار الإقليمي" 

وأكد بلينكن انه " تم الاتفاق على 15 بندا من أصل 18 في مقترح وقف إطلاق النار لكن القضايا المتبقية تحتاج إلى حل". 

وحول تفجيرات " البيجر" في لبنان علق بلينكن" أنه من المهم معرفة ما حدث بالضبط في لبنان أمس ونواصل العمل لمعرفة ذلك"

وتعد هذه الزيارة العاشرة لبلينكن إلى المنطقة منذ بداية الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة قبل نحو عام، غير أنها لن تشمل إسرائيل ولا حتى أي دولة أخرى.

وتخشى الإدارة الأميركية أن يؤدي قرب انتهاء ولاية الرئيس جو بايدن إلى تبديد فرص التوصل إلى اتفاق وزيادة خطر اتساع نطاق الحرب.

مقالات مشابهة

  • رسالة شديدة اللهجة من «مدبولي» بشأن تهجير الفلسطينيين
  • «مدبولي»: الرئيس السيسي شدد على أولوية التدخل الحاسم لإزالة العراقيل أمام المساعدات لأهالي غزة
  • الرئيس الفلسطيني يرحب بقرار الجمعية العامة للأمم المتحدة إنهاء احتلال إسرائيل لبلاده
  • الرئيس الفلسطيني يرحب باعتماد الجمعية العامة للامم المتحدة مشروع قرار يطالب بانهاء الاحتلال
  • السيسي وبلينكن يبحثان في القاهرة إحياء مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة
  • الرئيس السيسي يوجه باستمرار تقديم الخدمات الملاحية والبحرية في قناة السويس
  • وزير الخارجية: الرئيس السيسي يؤكد لبلينكن متانة العلاقات المصرية والأمريكية
  • هاريس: يجب المضي قدما نحو حل الدولتين لإنهاء الصراع الفلسطيني الإسرائيلي
  • الرئيس الألماني يكرم المؤلف الموسيقي المصري باسم درويش بحضور الرئيس السيسي
  • الملك والسيسي: نرفض محاولات تهجير الفلسطينيين في الضفة وغزة