سناو- الرؤية

انطلقت فعاليات ندوة التطوير الاقتصادي في ولاية سناو، والتي نظمها مركز سناو الثقافي الأهلي، تحت رعاية معالي الدكتور سعيد بن محمد الصقري وزير الاقتصاد، وبمشاركة عددٍ من  الخبراء والباحثين والأكاديميين والمتخصصين في المجال الاقتصادي والاستثماري .

وفي كلمته، تحدث الشيخ الدكتور رئيس مجلس إدارة مركز سناو الثقافي، عن أهمية الندوة في تسليط الضوء على الفرص الاستثمارية بالولاية.

وشهدت الندوة تقديم 10 أوراق عمل في جلستين نقاشيتين، وهي "سوق سناو القديم ملتقى الركبان" للدكتور موسى البراشدي، و"توثيق تجربة تاجر من الولاية" لسعادة الدكتور محمد بن ناصر المحروقي، و"شاهد على التطورات الاقتصادية في ولاية سناو منذ عام 1970 وحتى اليوم" للدكتور مبارك بن عبدالله الراشدي، و"الدليل السياحي لولاية سناو" للدكتور عيسى بن صالح العامري وسالم بن محمد البراشدي والمهندس محمد بن علي المحروقي، و"مدينة نزوى مثالا لجهود المجتمع في المجال الاستثماري" لسليمان بن محمد السليماني، وأدار الجلسة المهندس سعيد بن ناصر الراشدي .

وفي الجلسة الثانية تم تقديم 5 أوراق عمل وهي: "الفرص الاستثمارية في ولاية سناو" للدكتور عزيز بن عامر الراشدي، و"آفاق التطوير الاقتصادي من وجهة رواد الأعمال" لسعادة الدكتور محمد بن ناصر المحروقي، و"الاستثمار في محافظة شمال الشرقية - الفرص الممكنات" لزبيدة بنت سالم الشيذانية، و"مشاريع محافظة شمال الشرقية" للمهندس ناصر بن خميس الحسيني، و"الأسس الفلسفية للاقتصاد" للدكتور أحمد نوح والباحث مصطفى طلابي. وفي الختام استعرض الدكتور الأزهر بن زهران البراشدي توصيات الندوة.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

عاجل - تعرف على المستجدات الشاملة داخل التعديل الوزراي 2024.. وهذا موعد حلف اليمين الدستورية

المستجدات الشاملة داخل التعديل الوزراي 2024.. أعلنت الحكومة المصرية عن تعديلات وزارية شاملة لعام 2024، تتضمن تعيينات جديدة وتغييرات في هيكل عدد من الوزارات بهدف تعزيز الكفاءة والفعالية في إدارة شؤون الدولة. يأتي هذا التعديل في إطار رؤية الحكومة لتطوير الأداء الحكومي والاستجابة للتحديات الاقتصادية والاجتماعية الراهنة.

تعيينات جديدة وتغييرات  داخل التعديل الوزاري 2024

تتضمن التعديلات الوزارية الجديدة مجموعة من الأسماء البارزة التي تمتلك خبرات واسعة في مجالاتهم، مما يعكس حرص القيادة السياسية على اختيار الكفاءات القادرة على تنفيذ استراتيجية التنمية المستدامة وتحقيق الأهداف الوطنية. يشمل التعديل تعيين شخصيات جديدة في وزارات حيوية مثل التضامن الاجتماعي، والتموين، والإسكان، والخارجية والهجرة، والمالية، بالإضافة إلى استحداث وزارة جديدة للاستثمار ودمج بعض الوزارات لتعزيز التنسيق وتوحيد الجهود. هذا التحرك يأتي في وقت تسعى فيه مصر لتعزيز مكانتها الإقليمية والدولية وتحقيق نمو اقتصادي مستدام.

استمرار الدكتور أشرف صبحى  وزيرًا للشباب والرياضة

وبحسب المصادر، فإن الدكتور أشرف صبحى لم يزل وزيرًا للشباب والرياضة، في إطار حكومة مصطفى مدبولي الثانية، ما يعني أن التعديلات الوزراية 2024، لم تستبعده.

من الوزراء النشيطين جدًا، وفعَّاليته في إطار عمله الوزاري تشهد بذلك

ويعد الدكتور أشرف صبحي، من الوزراء النشيطين جدًا، وفعَّاليته في إطار عمله الوزاري تشهد بذلك، حرص في اجتماعه الأخير مع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، على عرض عددٍ من ملفات عمل الوزارة.

وخلال الاجتماعات الأخيرة، قدم وزير الشباب والرياضة، عرضا حول أهم ما تم إنجازه في قطاع الشباب والرياضة خلال الفترة الماضية، والرؤية المستقبلية لهذا القطاع خلال المرحلة المقبلة.

وفي هذا الصدد سرد الدكتور أشرف صبحي مجموعة من الأرقام، التي من بينها إجمالي عدد المنشآت الشبابية والرياضية الذي وصل خلال الفترة من 2018 – 2024 إلى 11.558 منشأة، ارتفاعا من 6 آلاف منشأة فيما قبل عام 2018، حيث تم تطوير وزيادة عدد المنشآت بإجمالي 5.553 منشأة، وبلغت تكلفة التطوير والإنشاء خلال تلك الفترة ما يقرب من 30 مليار جنيه.

شخصية دينية كبيرة لحقيبة الأوقاف

شمل التعديل الوزاري لعام 2024 في مصر تعيين الشيخ أسامة الأزهري في منصب وزير الأوقاف. الأزهري يُعد من أبرز الشخصيات الدينية والعلمية في مصر، حيث له إسهامات كبيرة في مجال الدعوة والتعليم الديني. شغل سابقًا مناصب هامة في الأزهر الشريف وكان له دور فاعل في تعزيز الوسطية والاعتدال في الخطاب الديني. يُتوقع أن يسهم تعيين الأزهري في تعزيز دور وزارة الأوقاف في نشر القيم الإسلامية السمحة ودعم المشروعات الخيرية والتنموية التي تخدم المجتمع.

الشيخ أسامة الأزهري

يأتي هذا التعيين في إطار الجهود الحكومية لتعزيز دور المؤسسات الدينية في تحقيق التنمية المجتمعية الشاملة. ومن المتوقع أن يُحدث الأزهري نقلة نوعية في إدارة الأوقاف، بما يضمن استثمارها الأمثل لتحقيق الأهداف الاجتماعية والاقتصادية، وتعزيز الوعي الديني والثقافي بين المواطنين.

تشكيل حكومة مصطفى مدبولي الثانيةالتعديل الوزاري 2024.. تشكيل حكومة مصطفى مدبولي الثانيةالسيد الفريق أول/ محمد أحمد زكي وزير الدفاع والإنتاج الحربي.السيد اللواء/ محمود توفيق قنديل وزير الداخلية.
الفريق كامل الوزير نائب رئيس مجلس الوزراء ووزيرًا للصناعة والنقل.الدكتور أسامة الأزهرى مستشار رئيس الجمهورية وزيرًا للأوقاف خلفًا للدكتور محمد مختار جمعة.المستشار عدنان الفنجرى رئيس محكمة استئناف الإسكندرية وزيرًا للعدل خلفًا للمستشار عمر مروان.الدكتور محمد عبد اللطيف وزيرًا للتربية والتعليم خلفًا للدكتور رضا حجازى.الدكتور أحمد كوجك نائب وزير المالية وزيرًا للمالية خلفًا للدكتور محمد معيط.الدكتور شريف فاروق رئيس الهيئة القومية للبريد وزيرًا للتموين والتجارة الداخلية خلفًا للدكتور على المصيلحى.الدكتورة مايا مرسى وزيرة للتضامن الاجتماعى خلفًا للدكتور نيفين القباج.الدكتور محمود عصمت وزير قطاع الأعمال العام وزيرًا للكهرباء خلفًا للدكتور محمد شاكرالسفير بدر عبد العاطي وزيرًا للخارجية والهجرة خلفًا للسفير سامح شكرى.المهندس شريف الشربينى وزيرًا للإسكان والمجتمعات العمرانية خلفًا للمهندس عاصم الجزار.اللواء عبد المجيد صقر محافظ السويس وزيرًا للتنمية المحلية.الدكتورة رانيا المشاط وزيرة لـ وزارتى التخطيط والتعاون الدولي.الدكتور خالد عبد الغفار وزيرًا للصحة.الدكتور أشرف صبحى وزيرًا للشباب والرياضة.الدكتور أيمن عاشور وزيرًا للتعليم العالى والبحث العلمي.الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والريالدكتور حسن محمد حسن الخطيب الخبير الاقتصادي وعضو مجلس ادارة البنك المركزي تولي وزارة الاستثمار والتجارة الخارجية.المهندس كريم بدوى لتولى حقيبة وزارة البترول والثروة المعدنية خلفا للمهندس طارق الملا.المستشار محمود فوزي وزيرا لشئون المجالس النيابية والقانونية.كيف كانت تغييرات المجموعة الاقتصادية؟

وبحسب المصادر، فقد شملت التغيرات الوزارية في المجموعة الاقتصادية اختيار أحمد كوجك وزيرا للمالية خلفا لدكتور محمد معيط، وتعيين  الفريق كامل الوزير وزيرا للنقل والصناعة معا، وتم اختيار  المهندس شريف الشربيني، لتولى حقيبة وزارة الإسكان والمرافق العامة بدلا من عصام الجزار.

أحمد كوجك

وعلى صعيد وزارة  التموين فقد شهد التعديل  الوزاري المرتقب تعيين الدكتور شريف فاروق  وزيرا لـ وزارة التموين والتجارية الداخلية، كما  من المتوقع أن يتولى الدكتور محمود عصمت، وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة.

ولفتت مصادر إلى إلى تولي شريف الشربيني، منصب وزير الإسكان، وأحمد كوجاك وزيرًا للمالية، منوهة بأنه سيتم تغيير محافظي  القاهرة والأسكندرية والأقصر.

موعد حلف اليمين الدستورية

كشفت مصادر مطلعة أن مصر ستشهد  غدًا الأربعاء، الثاني من يوليو 2024، موعد حلف اليمين الدستورية أمام الرئيس عبد السيسي.

موعدة ومكان حلف اليمين الدستورية أمام الرئيسمكان حلف اليمين الدستورية

ويكون  أداء الحكومة الجديدة اليمين الدستورية أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي في مقر رئاسة الجمهورية بمصر الجديدة.

و تأتي هذه الحكومة بعد تعديلات وزارية شاملة تضمنت دمج وزارات واستحداث أخرى، وذلك في إطار توجيهات الرئيس السيسي بتطوير السياسات الحكومية لمواجهة التحديات التي تواجه البلاد.

مقالات مشابهة

  • تعرف على الدكتور محمد عبداللطيف وزير التعليم الجديد
  • السيرة الذاتية للدكتور محمد عبد اللطيف وزير التربية والتعليم الجديد.. رجل عصامي مختص بالتعليم الرقمي
  • شاهد البث المباشر لحظة أداء الوزراء اليمين الدستورية أمام الرئيس السيسي
  • لحظة بلحظة تابع مراسم أداء حلف اليمين الدستورية اليوم الأربعاء
  • عاجل-التعديلات الوزارية الجديدة قبل الإعلان تعرف على تشكيل الرسمي للوزارات الجديدة بالكامل
  • عاجل - تعرف على المستجدات الشاملة داخل التعديل الوزراي 2024.. وهذا موعد حلف اليمين الدستورية
  • عاجل:- التعديل الوزاري الجديد: تعزيز القيادة وتحديث الكوادر الحكومية
  • عاجل-مصادر: "أسامة الأزهري" وزيرًا للأوقاف خلفًا للدكتور "محمد مختار جمعة"
  • عاجل| مصادر: تغيرات شاملة في وزراء المجموعة الاقتصادي وهؤلاء ابرز الرحلين
  • مكتوم بن محمد: برؤية محمد بن راشد دبي نموذج اقتصادي متكامل ووجهة عالمية للفرص الاستثمارية