كتب- إسلام لطفي:

أكدت السفيرة سها جندي، وزيرة الهجرة، مواصلة العمل في غرفة عمليات لمتابعة المصريين بالخارج على مدار الساعة في أيام الانتخابات الثلاثة، الجمعة والسبت والأحد 1، و2، و3 ديسمبر 2023، لمتابعة سير العملية الانتخابية للمصريين بالخارج والرد على استفساراتهم وتقديم الدعم اللازم لهم بالتعاون والتنسيق مع وزارة الخارجية والهيئة الوطنية للانتخابات.

كما أكدت السفيرة سها جندي، في بيان السبت، استمرار المتابعة عبر مختلف الوسائل المعلنة للمصريين بالخارج، سواء صفحات التواصل الاجتماعي أو البريد الإلكتروني أو أرقام الهاتف وغيرها من وسائل التواصل مع المصريين بالخارج، لافتة إلى استقبال العديد من الاستفسارات خلال اليوم الأول للغرفة من المصريين بالخارج في 9 دول، حيث تنوعت هذه الاستفسارات وتم الرد على جميعًا.

وتلقت الغرفة عددًا من الاستفسارات من دول ألمانيا وسوريا وألبانيا والإمارات وسلطنة عمان، وتمثلت في عناوين المقرات الانتخابية بالسفارات والقنصليات، والمواعيد الخاصة بالتصويت والإجراءات المتعلقة باقتراع المصريين بالخارج حيث يبدأ التصويت من التاسعة صباحًا حتى التاسعة مساءً حسب التوقيت المحلي لكل دولة، ومن المهم وجود "جواز سفر ساري" أو بطاقة الرقم القومي سواء كانت سارية أو غير سارية.

وتابعت غرفة العمليات توفير وسائل انتقال للمصريين المقيمين في مناطق بعيدة عن مقرات البعثات الدبلوماسية بجهود ذاتية من أعضاء الجاليات المصرية حول العالم، حيث أشادت السفيرة سها جندي بهذه الروح الوطنية والانتماء والقيام بواجبهم الوطني وحقهم الدستوري.

كما رصدت غرفة العمليات، وفقًا للتقرير، كثافات كبيرة في أبو ظبي والرياض والكويت، وزيادة ملحوظة بالحضور في دبي ومسقط والدوحة وميلانو وسيدني وملبورن بأستراليا.

ونوهت السفيرة سها جندي، بأن المواطن المقيم في الخارج ويوجد في مصر في إجازة في أوقات الانتخابات المعلنة للخارج، يمكنه المشاركة في الدائرة الانتخابية التابع لها في مصر في توقيتات الانتخابات المعلنة للداخل، مؤكدا أن المصريين الذين يسافرون لفترة وجيزة ولن يعودوا خلال أيام الانتخابات داخل مصر، يمكنهم إبلاغ السفارات والقنصليات والتصويت خلال الأيام المعلنة لتصويت المصريين بالخارج في أيام 1، و2، و3 ديسمبر2023، كما أن المصري بالخارج في دولة أخرى له حق التصويت في المقر الانتخابي المعتمد داخل هذه الدولة.

في سياق متصل، ثمنت السفيرة سها جندي، جهود فريق العمل في السفارات والقنصليات المصرية حول العالم، وجهود السفراء والقناصل وممثلي الجاليات، من تذليل العقبات التي تواجه المصريين بالخارج خلال العملية التصويتية، لافتة إلى أن هناك سلاسة في العملية التصويتية، بدءا من استقبال المواطنين بالخارج بالسفارات والقنصليات بالخارج، والتأكد من هويتهم وتعريفهم بترتيبهم في الكشوف، ومرورا بالتصويت في العملية الانتخابية، موضحة أن صناديق الانتخابات شفافة، ويمكن الاطلاع على ما بداخلها، وذلك ليتأكد الناخب أن صوته وصل لمن اختاره من المرشحين.

وشددت السفيرة سها جندي على أن هناك كتيبة من فريق العمل في خدمة كل مصري حول العالم، وأنهم على استعداد لاستقبال الاستفسارات والأسئلة على مدار الساعة، مشيرة إلى الحرص على أن تخرج الانتخابات بصورة ديمقراطية للعالم، وإرسال رسالة مفادها أننا قادرون على اختيار من يقود الوطن لاستكمال الإنجازات.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: هدنة غزة مخالفات البناء مستشفى الشفاء انقطاع الكهرباء طوفان الأقصى الانتخابات الرئاسية أسعار الذهب فانتازي الطقس سعر الدولار سعر الفائدة السفيرة سها جندي وزيرة الهجرة الجاليات المصرية الانتخابات الرئاسية تصويت المصريين بالخارج طوفان الأقصى المزيد المصریین بالخارج السفیرة سها جندی بالخارج فی

إقرأ أيضاً:

حزب العدل يجرى انتخابات تكميلية لاستيعاب زيادة العضوية

يجري حزب العدل انتخابات تكميلية للهيئة العليا للحزب، في عدد من المحافظات خلال الأيام المقبلة، لاستيعاب زيادة عدد أعضاء الحزب، وضمانة لتمثيل أصوات كل الأعضاء في الهيئة العليا، بحسب تصريحات صحفية لـ معتز الشناوي، المتحدث الرسمي للحزب. 

اقتراع سري

وينطلق الاقتراع السري اعتبارا من الجمعة 4 أكتوبر، لمدة ثلاثة أيام غير متتالية، إذ يتنافس 83 من المرشحين على 28 مقعدا، بعدد 10 محافظات «القاهرة والجيزة والإسكندرية والدقهلية والغربية وكفر الشيخ والأقصر وأسيوط وسوهاج وأسوان».

تقدم العشرات لخوض الانتخابات 

وأكد المتحدث الرسمي لحزب العدل، تقدم العشرات لخوض الانتخابات الداخلية، مشيرا إلى أنه بعد تلقي الطعون وفحصها وقبول بعضها ورفض البعض الآخر أصبح عدد المتنافسين 83 مرشحا، بمختلف الأمانات الجغرافية.

ومن المقرر إتمام الاقتراع السري لانتخابات الحزب يومي الجمعة والسبت 4 و5 أكتوبر ببعض المحافظات، ثم تستكمل عملية الاقتراع يوم الجمعة 11 أكتوبر في البعض الآخر، ليكتمل بذلك نصاب الهيئة العليا للحزب.

مقالات مشابهة

  • البنك المركزي: 61.4% صعودا في تحويلات المصريين بالخارج بالربع الثاني من 2024
  • «المركزي»: تحويلات المصريين بالخارج تصل إلى 7.5 مليار دولار في الربع الثاني من 2024
  • حزب العدل يجرى انتخابات تكميلية لاستيعاب زيادة العضوية
  • أنظمة سداد حجز وحدات المصريين العاملين بالخارج والشروط المالية
  • بـ8 آلاف جنيه للمتر.. الآن حجز شقق المصريين بالخارج في 7 مدن
  • 6 أكتوبر.. الانتخابات الرئاسية بتونس والجامعة العربية تشارك ببعثة مراقبة
  • ورشة تدريبية حول آلية الرصد عبر وسائل التواصل أثناء العملية الانتخابية
  • قمع عابر للحدود.. تقرير يسلط الضوء على استهداف المعارضين المصريين بالخارج
  • مدبولي يتابع موقف تنفيذ مشروعات المبادرة الرئاسية سكن لكل المصريين
  • دهوك ترصد مخالفات بالدعاية الانتخابات وتدعو إلى تنافس ديمقراطي