أخبار ليبيا 24

قال تقرير، نشره مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في ليبيا، اليوم السبت، إن عدد النازحين داخليًا من المتضررين من الفيضانات في شمال شرق ليبيا بلغ حوالي 44,862 فردًا.

وأشار التقرير، إلى أن العدد المسجل تم حصره وفقاً لمصفوفة تتبع النزوح التابعة للمنظمة الدولية للهجرة.

وتم إعداد التقرير من قبل مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية في ليبيا بالتعاون مع الشركاء في المجال الإنساني، ويغطي الفترة من 14 إلى 28 نوفمبر 2023.

وأشار مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في ليبيا، إنّه سيصدر التقرير التالي في 12 ديسمبر أو حوالي ذلك التاريخ.

وأضاف التقرير، إن العدد الإجمالي لحالات الإسهال، خلال الفترة المذكورة، يقترب من 10,000 حالة، مشيرًا إلى أنّه بحلول 28 نوفمبر، بلغ العدد التراكمي لحالات الإسهال 9,969 حالة.

وقال التقرير، إن الوصول إلى النقد يعد مصدر قلق كبير لجميع المجتمعات المتضررة، وإن الوصول إلى الأسواق لايزال محدودًا في درنة.

مواقع النزوح

وذكر التقرير أن عدد المواقع التي تستضيف النازحين والعدد الإجمالي للنازحين الذين يعيشون في تلك المواقع انخفض منذ التحديث الأخير.

وقال: “حاليًا، لا تزال سبعة مواقع فقط تستضيف النازحين 128 أسرة نازحة أصلاً من درنة (640 فردًا) مقارنة بعشرة مواقع تستضيف 229 أسرة نازحة (1,145 فردًا)”.

وأضاف، أنّه وفقاً لمصفوفة تتبع النزوح التابعة للمنظمة الدولية للهجرة، بلغ عدد النازحين داخلياً المتضررين من الفيضانات في شمال شرق ليبيا حوالي 44,862 فرداً”.

وتابع: أن “أكثر من نصف النازحين داخلياً يعيش في مساكن مستأجرة من القطاع الخاص، الأمر الذي لا يزال مكلفاً للغاية بالنسبة للكثيرين، في حين يقيم 45 في المائة من النازحين داخلياً مع أسر مضيفة”.

وقال التقرير، إن حالات أمراض الإسهال ” شهدت ارتفاعًا طفيفًا، حيث بلغ إجمالي الحالات التراكمية 9,969 حالة، مع استمرار مدينة البيضاء في الإبلاغ عن أكبر عدد من الحوادث، التي يحتمل أن تكون مرتبطة بالاستخدام المستمر لمصادر المياه الملوثة للاستهلاك والنظافة الشخصية”. وأضاف، أن “حالات الجهاز التنفسي سائدة ولكنها مستقرة”.

الوسومدرنة ليبيا

المصدر: أخبار ليبيا 24

كلمات دلالية: درنة ليبيا

إقرأ أيضاً:

رسالة من بو صعب إلى الأمم المتحدة.. هذا ما جاء فيها

استقبل نائب رئيس مجلس النواب الياس بو صعب في مكتبه في المجلس اليوم، المنسقة الخاصة للامم المتحدة في لبنان السيدة جينبن هينيس- بلاسخارت في زيارة اولى لها بعد استلام مهامها في لبنان.

وخلال اللقاء، تم التطرق الى ملف النازحين السوريين، اذ حمّل بو صعب المنسقة الخاصة "رسالة الى الامم المتحدة لايجاد حل سريع وجدي في قضية النازحين السوريين، حيث لا يجب بعد اليوم اطلاق صفة النازحين عليهم، بل اصبح من الافضل اطلاق صفة مهاجرين غير شرعيين".

كذلك تم التطرق الى الوضع في الجنوب اللبناني، حيث شرحت السيدة هينس-بلاسخارت انها زارت الجنوب اللبناني وستكون لديها زيارة الى اسرائيل قريباً حيث ستطلع على الاوضاع من الجهة الثانية.

بدوره شرح بو صعب للمنسقة الخاصة "ان الحرب لن تكون من مصلحة اي طرف مع العلم انها ستكون حربا مؤلمة وخسارة كبيرة على لبنان وان لبنان لا يريد هذه الحرب بل يريد لها ان تنتهي"، مؤكدا ان "على الاسرائيلي ان يعلم ايضا ان هذه الحرب لن تكون نزهة ولن تأتي بأي نتيجة ايجابية له كما لن تعيد النازحين الى مستوطناتهم في الشمال بل ستؤدي الى توسعة الهجرة على كافة الاراضي الاسرائيلية اضافةً الى الكلفة الاقتصادية الكبيرة ،كون هذه الحرب لن تكون فترتها قصيرة وحكما لن تسفر الى تحقيق اي انجاز من قبلهم ، علماً انه في نهاية المطاف سوف يأتي الحل عن طريق مفاوضات ديبلوماسية غير مباشرة بعد حربٍ مؤلمة ودموية وقتل، فمن الافضل لها ان تتحاشى هذه الحرب ونذهب مباشرةً الى الحل الديبلوماسي ، وان ما يطرحه الوسيط الاميركي آموس هوكستين سيكون مفتاحاً لهذا الحل عندما يقرر الاسرائيلي انهاء الحرب الدموية التي يشنّها على غزة ".

مقالات مشابهة

  • لتران حصة الفرد من مياه الشرب فى غزة
  • رسالة من بو صعب إلى الأمم المتحدة.. هذا ما جاء فيها
  • بلدية غزة: المياه المتوفرة حاليًا بالقطاع تعادل 25% من الكمية قبل العدوان
  • 90 % من سكان غزة نزحوا مرة واحدة على الأقل.. التفاصيل كاملة
  • الأمم المتحدة: تسعة من كل عشرة أشخاص في غزة نزحوا مرة واحدة على الأقل
  • الأمم المتحدة: نحو 1.9 مليون شخص نزحوا في قطاع غزة
  • الأمم المتحدة: 9 من كل 10 في غزة نزحوا مرة واحدة على الأقل
  • الأمم المتحدة الاشتباكات الأخيرة بالسودان أدت لنزوح أكثر من «55» ألفا في يومين
  • الأمم المتحدة: نحو 1.9 مليون شخص يُعتقد أنهم نزحوا في غزة
  • الأمم المتحدة: 9 من كل 10 نزحوا داخل غزة مرة واحدة على الأقل