جريدة الوطن:
2024-09-18@15:59:54 GMT

تعزيز التعاون العماني السويسري

تاريخ النشر: 2nd, December 2023 GMT

مع تأكيد حضرة صاحب الجلالة السُّلطان هيثم بن طارق المُعَظَّم ـ حفظه الله ورعاه ـ وفخامةُ الرئيس الدكتور آلان بيرسيه رئيس الاتحاد السويسري على أهمِّية تعزيز المزيد من مبادرات الشراكة وتبادل الخبرات على المستويين الحكومي والقِطاع الخاصِّ، عملت الزيارة الرسميَّة الَّتي قام بها فخامة رئيس الاتحاد السويسري على وضع أُسُس ومرتكزات لتعزيز هذا التعاون الَّذي شمل قِطاعات واعدة مِثل مجالات الاقتصاد، والتجارة، والاستثمار، والسِّياحة، والبيئة، والخدمات اللوجستيَّة، والطَّاقة المُتجدِّدة، والتعليم.


وجاءت هذه الأُسُس من خلال مذكّرات التفاهم الَّتي تمَّ توقيعها خلال الزيارة، ومِنها مذكّرة التفاهم الَّتي تهدف لتطوير التعاون في مجال الطَّاقة المستدامة والمُتجدِّدة وتقنيَّاتها والتعاون في مشروعات الهيدروجين الأخضر المتعلقة بالإنتاج والمعالجة والتخزين والاستهلاك، بالإضافة إلى تبادل المعرفة والخبرات بالقوانين والأنظمة والسِّياسات ذات الصِّلة بهذا المجال.
كما كان لبناء القدرات نصيب من هذا التعاون من خلال مذكّرتَي التفاهم مع مركز جنيف للسِّياسة الأمنيَّة بالاتحاد السويسري، والَّتي تتعلق بمجال الدراسات الدبلوماسيَّة والتدريب، والثانية مع المجلس الاتحادي السويسري بشأن تصريح العمل للأشخاص المرافقين للموظفين الرسميِّين، وكذلك تكثيف التعاون في المجال السِّياحي بَيْنَ البلدَيْنِ من خلال تبادل الخبرات وتنسيق الجهود في المجالات ذات الصِّلة بالسِّياحة، إضافةً إلى تبادل المعلومات والإحصائيَّات والدراسات والأبحاث في مجال التخطيط والاستثمار السِّياحي، وأيضًا بناء القدرات لتقديم نتائج رعاية صحيَّة أفضل، واعتماد برنامج «بداية المسار المهني» لتزويد المواهب المحلِّية بالمهارات المطلوبة في مجالات الصيدلة والتشخيص.

المحرر

المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية يجري اتصالاً هاتفياً مع نائب رئيس وزراء فيتنام لبحث تعزيز التعاون المشترك

أجرى وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين في الخارج الدكتور بدر عبد العاطي، اليوم الثلاثاء، اتصالاً هاتفياً مع نائب رئيس الوزراء ووزير خارجية فيتنام بوي ثانه سون.

وصرح المُتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية والهجرة السفير تميم خلاف، بأن وزير الخارجية هنأ نظيره الفيتنامي بمناسبة توليه منصب نائب رئيس الوزراء، متمنياً له التوفيق في مهام منصبه الجديد.

وأوضح أن الدكتور عبد العاطي أكد، خلال الاتصال، على عمق الصداقة التاريخية التي تجمع البلدين، معرباً عن تطلعنا لتعزيز التعاون المشترك في المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية والسياحية خلال الفترة المقبلة.

وأضاف المتحدث الرسمي أن الدكتور بدر عبد العاطي أعرب عن خالص تعازي مصر في وفاة المواطنين الفيتناميين إثر إعصار "ياجي" المُدمر، مما أسفر عن أعداد كبيرة من الضحايا والمُصابين والمفقودين، مؤكداً على تضامن مصر، حكومةً وشعباً، مع فيتنام وشعبها الصديق في هذا المصاب الأليم.

واختتم المُتحدث الرسمي تصريحاته، بالإشارة إلى أن وزير الخارجية أشاد خلال الاتصال بالتنسيق الإيجابي القائم بين مصر وفيتنام في المحافل الدولية والأطر متعددة الأطراف، معرباً عن تطلعه لاستقبال وزير خارجية فيتنام في القاهرة في أقرب فرصة لاستمرار وتيرة التعاون بين البلدين والدفع بها إلى آفاق أرحب.

اقرأ أيضاًوزير الخارجية الروسي: القضية الفلسطينية محورية على الأجندة الدولية

وزير الخارجية: لدينا علاقات قوية مع روسيا تمتد لعقود طويلة

وزير الخارجية يجري اتصالاً هاتفياً مع مستشار الشئون الخارجية بحكومة بنجلاديش المؤقتة

مقالات مشابهة

  • 76 عملا تجسد التعاون الثقافي في المعرض العماني البحريني للفنون التشكيلية
  • اجتماع لبحث تعزيز التعاون بين جهاز تنمية المشروعات والتحالف الوطني
  • العراق وروسيا يوقعان مذكرة تفاهم في “التعاون الذري”
  • وزيرة البيئة تلتقى السفير الياباني بالقاهرة لبحث سبل تعزيز التعاون
  • وزير الصناعة يبحث مع سفير كوريا الجنوبية سبل تعزيز التعاون
  • وزيرة البيئة تلتقى السفير الياباني بالقاهرة لبحث سبل تعزيز التعاون الثنائي
  • نائب رئيس مجلس الوزراء يبحث مع سفير كوريا الجنوبية سبل تعزيز التعاون بين البلدين
  • لتعزيز التعاون الدولي.. رئيس «الرعاية الصحية» خلال زيارة أكبر المستشفيات في أمريكا
  • وزير الخارجية يجري اتصالاً هاتفياً مع نائب رئيس وزراء فيتنام لبحث تعزيز التعاون المشترك
  • تعزيز التعاون والاستثمار بين المملكة والأوروغواي