مسقط ـ العُمانية: وقَّعت سلطنة عُمان والاتحاد السويسري بمسقط عدَّة مذكّرات تفاهم لتعزيز مجالات التعاون بين البلدين الصديقين في شتَّى القطاعات، وذلك برعاية فخامة الرئيس الدكتور آلان بيرسيه رئيس الاتحاد السويسري في إطار زيارته الرسميَّة لسلطنة عُمان. وشملت مذكّرات التفاهم التي وقَّعها الجانبان: مجالات الطاقة المستدامة والمُتجدِّدة وتقنياتها، والسياحة، والرعاية الصحية، وبناء القدرات، إضافة إلى مجال الدراسات الدبلوماسية، والتدريب.

وتهدف مذكّرة التفاهم في مجال الطاقة المستدامة والمُتجدِّدة وتقنياتها ـ التي وقَّعتها وزارة الطاقة والمعادن مع المكتب الفدرالي السويسري للطاقة ـ إلى تطوير التعاون الثنائي في مجالَي الطاقة المستدامة والمُتجدِّدة والتعاون في مشروعات الهيدروجين الأخضر المتعلقة بالإنتاج والمعالجة والتخزين والاستهلاك، بالإضافة إلى تبادل المعرفة والخبرات بالقوانين والأنظمة والسياسات ذات الصلة بهذا المجال. كما وقَّعت وزارة الخارجية مذكّرتَي تفاهم؛ الأولى مع مركز جنيف للسياسة الأمنية بالاتحاد السويسري تتعلق بمجال الدراسات الدبلوماسية والتدريب، والثانية مع المجلس الاتحادي السويسري بشأن تصريح العمل للأشخاص المرافقين للموظفين الرسميين. وفي المجال السياحي وقَّعت وزارة التراث والسياحة مذكّرة تفاهم مع هيئة السياحة السويسرية؛ تهدف إلى تكثيف التعاون في المجال السياحي بين البلدين من خلال تبادل الخبرات وتنسيق الجهود في المجالات ذات الصلة بالسياحة، إضافة إلى تبادل المعلومات والإحصائيات والدراسات والأبحاث في مجال التخطيط والاستثمار السياحي. أمَّا مذكّرة التفاهم حول الرعاية الصحية وبناء القدرات التي وقَّعتها وزارة الصحة مع شركة «إف هوفمان لا روش» السويسرية؛ فتهدف إلى تطوير التعاون الاستراتيجي المشترك بين الجانبين لتقديم نتائج رعاية صحية أفضل واعتماد برنامج «بداية المسار المهني» لتزويد المواهب المحلية بالمهارات المطلوبة في مجالات الصيدلة والتشخيص.

المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: فی مجال

إقرأ أيضاً:

الحكومة والقطاع الخاص يوقعان 5 مذكرات تفاهم مع الجانب الأوروبي بالنقل الذكي والتخزين

القاهرة- أ ش أ:

وقعت الحكومة المصرية والقطاع الخاص 5 مذكرات تفاهم مع الجانب الأوروبي في قطاع النقل والسكة الحديدية وتشغيل النقل الذكي ومجال التخزين الأخضر وقطاع التأمين.

وقع وزيرا التموين والتجارة الداخلية الدكتور علي المصيلحي والتعاون الدولي رانيا المشاط اليوم الأحد على هامش مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي، اتفاقية تعاون فيما يخص الصوامع ودعم التخزين الأخضر لمصر مع الجانب الأوروبي.

وشهد وزير النقل كامل الوزير توقيع عدد من مذكرات التفاهم مع الجانب الأوروبي فى قطاع النقل والسكة الحديدية ومجال تشغيل النقل الذكي .

هذا المحتوى من

مقالات مشابهة

  • استعراض التعاون التجاري بين عُمان وإيران
  • "الشورى العماني" يدعو لتعزيز التعاون بين الدول العربية في مجال التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي
  • محافظ أسوان يلتقي المستشار السياحي لمدينة جاجبور الهندية لتعزيز أوجه التعاون
  • مذكرة تفاهم بين جامعة عمان الأهلية وجامعة العلوم التطبيقية “البحرينية “
  • توقيع مذكرات تفاهم بين إيطاليا ومصر لتعزيز التدريب الفني والمهني
  • الحكومة والقطاع الخاص يوقعان 5 مذكرات تفاهم مع الجانب الأوروبي بالنقل الذكي والتخزين
  • د. كريم رأفت: مؤتمر الاستثمار بين مصر والاتحاد الأوروبي فرصة ذهبية لتعزيز التعاون وجذب الاستثمارات
  • كيف تتنافس سلطنة عمان في قطاع الهيدروجين والطاقة النظيفة عالميا؟
  • برلماني: مؤتمر الاستثمار المصري - الأوروبي خطوة في مجال الشراكة الاستراتيجية
  • وزارة الاقتصاد : التضخم في سلطنة عمان ضمن حدوده المستهدفة في الخطة العاشرة