فيما مددت الأسهم الأوروبية في تعاملات الجمعة مكاسبها من نوفمبر مدفوعة بزيادات حادة في قطاع التعدين وفي ظل مواصلة عوائد سندات منطقة اليورو الهبوط بسبب تزايد التوقعات بخفض أسعار الفائدة.

 

الأسهم الأوروبية

 

وأغلق المؤشر ستوكس 600 الأوروبي مرتفعا بـ1% إلى أعلى مستوياته منذ أغسطس بعد أن سجل مكاسب شهرية بلغت 6.

4% في نوفمبر.

 

وأغلق على ارتفاع لثالث أسبوع مدعوما بالمكاسب الأسبوعية في قطاع العقارات شديد التأثر بأسعار الفائدة.

 

ومددت عوائد سندات منطقة اليورو خسائرها بعد صدور بيانات تصنيع ضعيفة في الولايات المتحدة وتعليقات من جيروم باول رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) تدعم الآمال في أن خفض أسعار الفائدة ربما يحدث في الربع الأول من العام المقبل.

 

ويتوقع بنك غولدمان ساكس أن يطبق البنك المركزي الأوروبي أول خفض لأسعار الفائدة في الربع الثاني من 2024 مقارنة بتوقع سابق بتطبيق الخفض في الربع الثالث من العام المقبل.

 

وتصدر قطاع التعدين مكاسب القطاعات اليوم الجمعة بصعوده 4.2% مقتفيا أثر ارتفاع أسعار المعادن بفضل تراجع الدولار وبيانات داعمة من الصين، وهي من كبار المستهلكين.

 

وارتفع سهم سيجنيفاي للإضاءة فى الأسهم الأوروبية بنسبة 4.9% مع إعلان أكبر شركة لتصنيع الأضواء في العالم عن هيكل تنظيمي جديد لخفض التكاليف.

 

فيما هوى سهم شركة فيابلاي السويدية لخدمة بث الفيديو 74.4% إلى مستوى قياسي منخفض بسبب خطط لإعادة هيكلة ديونها.

 

الأسهم الأوروبية ترتفع وسط ترقب لتصريحات رئيس الفيدرالي الأسهم الأوروبية تتجه لتسجيل أكبر مكاسب شهرية في 10 أشهر

 

الأسهم الأمريكية تسجل مكاسب للأسبوع الخامس

 

الأسهم الأمريكية

 

ارتفعت الأسهم الأمريكية في تعاملات الجمعة، وسجل المؤشر ستاندرد آند بورز أعلى مستوى إغلاق له خلال عام 2023، ليبدأ شهر ديسمبر على ارتفاع، إذ عززت تصريحات رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي جيروم باول وجهة النظر التي تفيد بأن أسعار الفائدة قد بلغت ذروتها.

 

وحققت المؤشرات الثلاثة فى الأسهم الأمريكية مكاسبها الأسبوعية الخامسة على التوالي بالنسبة المئوية.

 

وزاد المؤشر ستاندرد آند بورز الذى يضم أكبر 500 شركة فى الأسهم الأمريكية بواقع 25.88 نقطة، أو ما يعادل 0.59%، إلى 4593.68 نقطة، وفق "رويترز".

 

وربح المؤشر ناسداك المجمع لشركات التكنولوجيا فى الأسهم الأمريكية بنحو 78.81 نقطة أو 0.55% إلى 14305.03 نقطة. كما ارتفع المؤشر داو جونز الصناعي 294.28 نقطة، أو 0.82%، إلى 36245.57 نقطة.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الأسهم الأسهم الأوروبية قطاع التعدين عوائد سندات سندات منطقة اليورو اسعار الفائدة أسعار الفائدة المؤشر ستوكس 600 الأوروبي المؤشر قطاع العقارات اليورو الأسهم الأوروبیة الأسهم الأمریکیة أسعار الفائدة فى الأسهم

إقرأ أيضاً:

الذهب يتراجع مع ترقب المستثمرين بيانات التضخم الأمريكية

سنغافورة-رويترز

تراجعت أسعار الذهب اليوم الثلاثاء بينما يترقب المستثمرون بيانات التضخم الأمريكية الرئيسية المقرر صدورها هذا الأسبوع والتي قد تلقي بعض الضوء على موقف مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي)حيال خفض أسعار الفائدة.

وبحلول الساعة 0339 بتوقيت جرينتش، انخفض الذهب في المعاملات الفورية 0.2 بالمئة إلى 2327.52 دولار للأوقية (الأونصة). وتراجعت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.2 بالمئة إلى 2339.90 دولار.

وهبط المعدن الأصفر أكثر من واحد بالمئة يوم الجمعة مع قفزة للدولار بعد زيادة أنشطة الأعمال في الولايات المتحدة إلى أعلى مستوى في 26 شهرا في يونيو حزيران وسط انتعاش في التوظيف.

ومن المقرر صدور تقديرات الناتج المحلي الإجمالي الأمريكي للربع الأول يوم الخميس، وتقرير مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي يوم الجمعة.

ويقلل انخفاض أسعار الفائدة من تكلفة الفرصة البديلة لحيازة الذهب التي لا يدر عائدا.

وقالت ماري دالي رئيسة بنك الاحتياطي الاتحادي في سان فرانسيسكو أمس الاثنين إنها لا تعتقد أن المركزي الأمريكي ينبغي أن يخفض أسعار الفائدة قبل أن يثق صناع السياسة في أن التضخم يتجه نحو اثنين بالمئة، لكنها أشارت أيضا إلى أن ارتفاع البطالة يمثل خطرا متزايدا.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، تراجعت الفضة في المعاملات الفورية 0.5 بالمئة إلى 29.47 دولار للأوقية، وارتفع البلاتين 0.5 بالمئة إلى 999.70 دولار.

وزاد البلاديوم 1.5 بالمئة إلى 993.83 دولار بعد أن سجل أعلى مستوى في شهر يوم الجمعة.

مقالات مشابهة

  • مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع
  • أسواق الخليج تغلق متباينة وبورصة مصر تواصل مكاسبها
  • الأسهم الأوروبية ترتفع وسط مكاسب قطاعي الصناعة والتكنولوجيا
  • الأسهم الأوروبية تقلص مكاسبها بعد ظهر اليوم
  • العائد على سندات الخزانة الأمريكية يرتفع لـ 4.29%
  • مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق على تباين
  • توتر الأسهم الآسيوية في التعاملات المبكرة قبل صدور بيانات التضخم الأمريكية
  • الذهب يتراجع مع ترقب المستثمرين بيانات التضخم الأمريكية
  • الأسهم اليابانية : نيكاي يغلق مرتفعاً بعد جلسة متقلبة
  • الأسهم الأوروبية تستقر وسط ترقب بشأن الانتخابات في فرنسا