بوابة الوفد:
2024-09-28@05:02:48 GMT

الأسهم الأمريكية تسجل مكاسب للأسبوع الخامس

تاريخ النشر: 2nd, December 2023 GMT

ارتفعت الأسهم الأمريكية في تعاملات الجمعة، وسجل المؤشر ستاندرد آند بورز أعلى مستوى إغلاق له خلال عام 2023، ليبدأ شهر ديسمبر على ارتفاع، إذ عززت تصريحات رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي جيروم باول وجهة النظر التي تفيد بأن أسعار الفائدة قد بلغت ذروتها.

 

الأسهم الأمريكية 

 

وحققت المؤشرات الثلاثة فى الأسهم الأمريكية مكاسبها الأسبوعية الخامسة على التوالي بالنسبة المئوية.

 

وزاد المؤشر ستاندرد آند بورز الذى يضم أكبر 500 شركة فى الأسهم الأمريكية بواقع 25.88 نقطة، أو ما يعادل 0.59%، إلى 4593.68 نقطة، وفق "رويترز"

 

وربح المؤشر ناسداك المجمع لشركات التكنولوجيا فى الأسهم الأمريكية بنحو 78.81 نقطة أو 0.55% إلى 14305.03 نقطة. كما ارتفع المؤشر داو جونز الصناعي 294.28 نقطة، أو 0.82%، إلى 36245.57 نقطة.

 

الأسهم الأوروبية ترتفع وسط ترقب لتصريحات رئيس الفيدرالي الأسهم الأوروبية تتجه لتسجيل أكبر مكاسب شهرية في 10 أشهر

 

الأسهم الأوروبية 

 

الأسهم الأوروبية

 

فيما مددت الأسهم الأوروبية في تعاملات الجمعة مكاسبها من نوفمبر مدفوعة بزيادات حادة في قطاع التعدين وفي ظل مواصلة عوائد سندات منطقة اليورو الهبوط بسبب تزايد التوقعات بخفض أسعار الفائدة.

 

وأغلق المؤشر ستوكس 600 الأوروبي مرتفعا بـ1% إلى أعلى مستوياته منذ أغسطس بعد أن سجل مكاسب شهرية بلغت 6.4% في نوفمبر.

 

وأغلق على ارتفاع لثالث أسبوع مدعوما بالمكاسب الأسبوعية في قطاع العقارات شديد التأثر بأسعار الفائدة.

 

ومددت عوائد سندات منطقة اليورو خسائرها بعد صدور بيانات تصنيع ضعيفة في الولايات المتحدة وتعليقات من جيروم باول رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) تدعم الآمال في أن خفض أسعار الفائدة ربما يحدث في الربع الأول من العام المقبل.

 

ويتوقع بنك غولدمان ساكس أن يطبق البنك المركزي الأوروبي أول خفض لأسعار الفائدة في الربع الثاني من 2024 مقارنة بتوقع سابق بتطبيق الخفض في الربع الثالث من العام المقبل.

 

وتصدر قطاع التعدين مكاسب القطاعات اليوم الجمعة بصعوده 4.2% مقتفيا أثر ارتفاع أسعار المعادن بفضل تراجع الدولار وبيانات داعمة من الصين، وهي من كبار المستهلكين.

 

وارتفع سهم سيجنيفاي للإضاءة فى الأسهم الأوروبية بنسبة 4.9% مع إعلان أكبر شركة لتصنيع الأضواء في العالم عن هيكل تنظيمي جديد لخفض التكاليف.

 

فيما هوى سهم شركة فيابلاي السويدية لخدمة بث الفيديو 74.4% إلى مستوى قياسي منخفض بسبب خطط لإعادة هيكلة ديونها.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الأسهم الأسهم الأمريكية المؤشر المؤشر ستاندرد اند بورز مؤشر ستاندرد آند بورز اسعار الفائدة الفائدة أسعار الأسهم الأمریکیة أسعار الفائدة فى الأسهم

إقرأ أيضاً:

اقتصاد أميركا ينمو 3% في الربع الثاني

الاقتصاد نيوز - متابعة

سجل الاقتصاد الأميركي نموا في الربع الثاني من العام الجاري بنسبة 3 بالمئة، وذلك في قراءة أخيرة لم تختلف عن القراءة السابقة.

وكان مكتب التحليل الاقتصادي التابع لوزارة التجارة الأميركية قد أعلن في تقديره الثاني للناتج المحلي الإجمالي في الربع الثاني، في آب، أن الناتج المحلي الإجمالي لأكبر اقتصاد في العالم قد ارتفع بمعدل سنوي بلغ ثلاثة بالمئة في الربع الماضي، في تعديل بالزيادة فوق نسبة 2.8 بالمئة التي أشارت إليها التقارير في الشهر الماضي.

ونما الاقتصاد بمعدل 1.4 بالمئة في الربع الأول من 2024.

وخلال أيلول الجاري، قررت لجنة السياسة النقدية لدى مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي خفض معدلات الفائدة بمقدار  50 نقطة أساس لأول مرة منذ أكثر من 4 سنوات، لتصل الفائدة إلى مستوى 4.75 إلى 5 بالمئة، في خطوة تمثل تيسيرا نقديا بعد تراجع معدلات التضخم في البلاد.

وقال صناع السياسات في لجنة تحديد أسعار الفائدة بالبنك المركزي الأميركي في بيان: "لقد اكتسبت اللجنة ثقة أكبر في أن التضخم يتحرك على نحو مستدام صوب النسبة المستهدفة عند 2 بالمئة، وتقدر اللجنة أن المخاطر التي تهدد تحقيق أهداف التوظيف والتضخم متوازنة تقريبا".

ويرى صناع السياسات أن سعر الفائدة القياسي لمجلس الاحتياطي الفيدرالي سينخفض نصف نقطة مئوية أخرى بحلول نهاية هذا العام، ونقطة مئوية كاملة أخرى في 2025، ونصف نقطة مئوية نهائية في 2026 لينتهي في نطاق 2.75 إلى 3.00 بالمئة.

مقالات مشابهة

  • 30 مليار درهم مكاسب الأسهم المحلية خلال الأسبوع
  • الذهب والفضة يتجهان لتحقيق مكاسب أسبوعية بدعم من توقعات الفائدة الأمريكية
  • الأسهم الأوروبية ترتفع مدفوعة باستمرار صعود أسهم الشركات المنكشفة على الصين
  • مؤشر الأسهم اليابانية يفتح مرتفعا 0.47%
  • اقتصاد أميركا ينمو 3% في الربع الثاني
  • تراجع الأسهم الأوروبية واتهامات بالتلاعب في الأسعار يهبط بـ "ساب" الألمانية
  • "المركزي" السويدي يخفض الفائدة 25 نقطة أساس إلى 3.25%
  • الأسهم اليابانية تنهي سلسلة مكاسب استمرت 4 جلسات
  • الأسواق الأوروبية تتراجع بفعل ضغوط على أسهم التكنولوجيا
  • بعد صعود المؤشر الرئيسي 0.71%.. البورصة المصرية تسجل مكاسب بقيمة 19 مليار جنيه