هل يمكن للسائق الوافد القيادة برخصة بلاده في المملكة؟.. إدارة المرور تجيب
تاريخ النشر: 2nd, December 2023 GMT
كشفت الإدارة العامة للمرور هل يمكن للسائق القيادة برخصة بلاده أم لا، حيث تحدد المرور شروط معينة للقيادة برخصة أجنبية في المملكة العربية السعودية والمدة الزمنية المسموح بها.
رخصة السائق الأجنبي في السعوديةوعن إمكانية السماح للسائق الوافد بالقيادة برخصة بلاده، أوضحت المرور أنه يجوز لمن يستقدم بمهنة سائق قيادة المركبات برخصة القيادة الصادرة من بلده المعترف بها، وذلك لمدة لا تتجاوز ثلاثة أشهر.
وأوضح المرور أنه يشترط ترجمة الرخصة من جهة معتمدة وتناسب نوعها مع المركبة التي يقودها.
القيادة برخصة أجنبية السعوديةوأوضحت المرور أنه يجوز للزائر القيادة بالرخصة الدولية أو الأجنبية السارية المفعول ومدة سنة أو انتهاء صلاحيتها أيهما أقرب.
وتعترف إدارة المرور برخصة القيادة الدولية، حيث تتيح للزائر والمقيم القيادة بها ومدة سنة من تاريخ دخوله المملكة أو انتهاء صلاحيتها أيهما أقرب.
شروط استخراج رخصة قيادة سعودية للاجانبوكشفت إدارة المرور شروط استخراج رخصة قيادة سعودية للأجانب، وهي كالآتي:
استكمال بيانات النموذج
إحضار 4 صور شمسية مقاس 4×6 سم
إحضار الرخصة الأجنبية
إحضار صورة من البطاقة الشخصية للسعوديين
إحضار صورة من الإقامة والجواز لغير السعوديين
إحضار تعريف من صاحب العمل لغير السعوديين
دفع الرسوم المقررة
إحضار الترجمة للرخصة التي يحملها مع الأصل
إحضار ملف لحفظ الأوراق
استبدال رخصة القيادة في السعوديةوحددت إدارة المرور شروط إصدار رخصة قيادة خصوصي للمواطنين والمقيمين، والتي تشمل ما يلي:
إجراء الكشف الطبي
صورة من الهوية كالتالي، بالنسبة للمواطنين صورة من بطاقة الأحوال أما المقيمين صورة من الإقامة.
عدد 6 صورة شمسية مقاس 4×6.
دفع الرسوم المقررة، وهي 200 ريال.
المصدر: صحيفة عاجل
كلمات دلالية: الإدارة العامة للمرور المرور المرور إدارة المرور إدارة المرور المرور الإدارة العامة للمرور القیادة برخصة إدارة المرور صورة من
إقرأ أيضاً:
حكم خلع لباس الإحرام وتغييره.. دار الإفتاء تجيب
ورد إلى دار الإفتاء المصرية، سؤال يقول (ما حكم خلع لباس الإحرام وتغييره أثناء الإحرام؟ فقد سمعت من بعض الناس أن الحاج لا يُبدِّل ملابسه أبدًا حتى يوم العيد، وذلك بعد الرمي والطواف والحلق والتقصير.
وقالت دار الإفتاء في إجابتها على السؤال إنه يجوز خلع لباس الإحرام وتغييره أثناء الإحرام، ولا حرج في ذلك، ما دام أَنَّ المحرم رجلًا كان أو امرأة- لم يتلبَّس بمحظور من محظورات اللباس في إحرامه.
وذكرت دار الإفتاء أن من محظورات الإحرام للذَّكَر: لبس المخيط؛ وذلك لما ورد عن ابنِ عُمَرَ رضي اللهُ عنهما أنَّ رَجُلًا قال: يا رسول اللهِ، ما يَلبَسُ المُحرِمُ مِن الثِّيابِ؟ فقال النبيُّ صلى اللهُ علَيه وآله وسلم: «لا يَلبَسُ المُحرِمُ القَمِيصَ ولا السَّراوِيلَ ولا البُرنُسَ ولا الخُفَّينِ، إلَّا أن لا يَجِدَ النَّعلَينِ فَليَلبَس ما هو أَسفَلُ مِن الكَعبَينِ» متفق عليه.
وأوضحت أن الحديث نَصٌّ في أَنَّ الرَّجُل إذا أحرم يَمتنع عليه لُبسُ المَخِيط، والعِلَّة في التحريم: مَنْعُ الرفاهية باللباس.
وتابعت: هذا في حقِّ الرجل، أَمَّا في حقِّ المرأة فيجوز للمرأة المحرمة أن تلبس ما تشاء ولو مخيطًا لغير الوجه والكفين؛ إذ إنَّ إحرامها في إظهار الوجه والكفين خاصة؛ ففي "صحيح البخاري" من حديث ابن عمر رضي الله عنهما قول النبي صلى الله عليه وآله وسلم جوابًا عن سؤال أحد الصحابة عن لباس المحرم: «ولَا تَنْتَقِبِ المَرْأَةُ المُحْرِمَةُ، ولَا تَلْبَسِ القُفَّازَيْنِ».
وأضافت أنه إذا كان الممنوع على المحرم الذَّكَر لبس المخيط، فإنَّ إحرامه استحبابًا يكون بإزارٍ ورداءٍ، وقد نقل الإمام النووي الإجماع على ذلك
وفي سياق هذا الاستحباب فإن المحرم الذي لم يتَلبَّس بمحظور في اللبس أثناء إحرامه؛ فله أن يلبس ما شاء من الإزار والرداء بأي عددٍ شاء، فلو ارتدى إزارًا ورداءً ثم رأى تغييرهما بغيرهما فله ذلك، ولا بأس عليه، كما نص عليه المالكية ومَن وافقهم.
وإذا جاز ذلك للرجل، فللمرأة من باب أولى؛ لكون إحرامها أدنى من إحرام الرجل، فلها أيضًا أن تلبس ما تشاء مخيطًا بأي عددٍ شاءت، شريطة عدم تلبسها بالمحظور في اللبس، وهو في حقها -كما سبق- ما يكون في الوجه والكفين خاصة.