قال الدكتور مصطفى النجار رئيس جامعة مطروح، إن قسم جيولوجيا البترول بكلية علوم البترول والتعدين، نظم عدد من التدريبات الميدانية في مراحل إنتاج البترول لطلاب وطالبات المستوى الثاني والثالث والرابع، بالتعاون مع شركة خالدة للبترول، في حقول بترول الشركة بالصحراء الغربية ومحطة فصل الغاز، تحت إشراف الدكتورة ولاء عواد مسؤول التدريب الميداني بالكلية.

 

تدريب 60 طالبا في حقول البترول

وأضاف رئيس جامعة مطروح، اليوم، أن شركة خالدة للبترول استقبلت 60 طالبًا وطالبة خلال فترة التدريب، حيث جرى توزيعهم على مجموعتين، لافتاً إلى حرص الجامعة على تنظيم عدد من الزيارات الميدانية لطلابها بهدف إعداد جيل قادر على المنافسة في المستقبل.

بريمات البترول وعمليات الحفر

وأشار الدكتور محمد عبد الفتاح القائم بتسيير أعمال عميد كلية علوم البترول والتعدين في جامعة مطروح، إلى أن البرنامج التدريبي شمل التعرف على التركيب الجيولوجي للصحراء الغربية وأجزاء البريمة بمواقع البترول، وكيفية عملية الحفر، بالإضافة معرفة أعمال وحدة الطفلة والتدريب على كيفية تجميع وتجهيز وفحص العينات تحت الميكروسكوب لمعرفة المحتوى الصخري للطبقات.

فصل الغازات 

وأوضح «عبدالفتاح»، أنه جرى خلال فعاليات التدريب طلاب علوم البترول شرح كيفية فصل الغازات من العينة، في الصحراء الغربية وكيفية تسجيل الطفلة، وكيفية حفظ العينات المبتلة والجافة فور تجميعها، وكيفية قراءة تفسير تسجيلات الآبار للطبقات التي يتم حفرها، بالإضافة إلى دراسة ضغط الطبقات وتأثير البيئة الترسبية على استهداف الطبقة الحاوية للبترول وكيفية الحفر الجانبي لزيادة الإنتاج من الآبار الرئيسية.

السلامة والصحة المهنية 

ولفت أن البرنامج شمل زيارة محطة فصل الغاز والتعرف على مراحل الفصل حتى الإنتاج والتجميع، وجرى تدريب الطلاب على كيفية استخدام البريمة 49، وتدريبهم بمحطة فصل الغاز، وعلى تعليمات السلامة والصحة المهنية بمواقع الحفر بحقول البترول، بالإضافة إلى تدريبهم على تعليمات السلامة والصحة المهنية بموقع البريمة ومحطة فصل الغاز، تحت إشراف المهندس سعيد عبد المنعم رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب بالشركة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: جامعة مطروح مطروح علوم البترول تدريب البترول فصل الغاز

إقرأ أيضاً:

"البترول" تزف بشرى سارة.. استيراد كميات ضخمة من الغاز تنهي أزمة الكهرباء

قال حمدي عبد العزيز، المتحدث باسم وزارة البترول، إنه كان يتم انعقاد اجتماعات مستمرة بين وزارة الكهرباء والشركات القومية التابعة، لمناقشة تعديل خطة تخفيف الأحمال الكهربائية، وذلك منذ توجيهات الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء بالعمل على وضع حلول لتلك الأزمة.


وأضاف عبد العزيز في مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج «على مسئوليتي» المذاع على قناة صدى البلد، أنه تم الاتفاق على استيراد 21 شحنة من الغاز المسال خلال الفترة المقبلة من أجل عدم قطع الكهرباء خلال فصل الصيف، حيث وصلت اليوم شحنة من الغاز المسال إلى مصر، وسيتم توالي استقبال باقي الشحنات على فترات متقطعة خلال الشهور المتبقية من فصل الصيف.

برلمانية تتقدم بسؤال عاجل بشأن مبادرة "المركزي" لدعم ألواح الطاقة الشمسية وحل أزمة الكهرباء خبير طاقة يضع روشتة تحل أزمة الكهرباء في مصر.. فيديو


وأوضح متحدث البترول، أن هناك شحنات من الغاز ستصل مصر من أجل تغطية فصل الصيف للعمل على انتهاء أزمة الكهرباء، وأنه سيكون لدينا كميات كافية من الغاز لعدم قطع الكهرباء خلال فصل الصيف.


وحول توقف بعض مصانع الأسمدة عن العمل بسبب قلة حجم الغاز، قال حمدي عبد العزيز: «كنا في ظروف طارئة وكان لابد من الحفاظ على كميات الغاز الموجودة لدى بعض مصانع الأسمدة، لذا تم توقف بعض المصانع عن الإنتاج ومن ثم عودتها مرة أخرى للعمل، حيث أن مصانع سيدي كرير بدأت العمل اليوم بالفعل».


ولفت متحدث الكهرباء، إلى أنه سيتم ضخ كميات كبيرة من الغاز إلى مصانع الأسمدة خلال الفترة المقبلة عقب وصول الشحنات من الخارج.

مقالات مشابهة

  • وزارة البترول تعلن تراجع إنتاج مصر من الغاز| تفاصيل
  • استشهاد 8672 طالباً فلسطينياً في غزة والضفة منذ مطلع أكتوبر الماضي
  • السعودية تكتشف 7 حقول ومكامن للنفط والغاز
  • 8672 طالبا استُشهدوا منذ بداية العدوان الإسرائيلي على غزة
  • تصريح مهم لوزارة البترول بشأن أزمة الكهرباء
  • وزارة البترول المصرية: إنتاجنا من الغاز يصل لـ 5.7 مليار قدم مكعبة يوميا
  • "البترول" تزف بشرى سارة.. استيراد كميات ضخمة من الغاز تنهي أزمة الكهرباء
  • بعد زيادة بنسبة 9.5%.. سعر الغاز في المملكة
  • عاجل:- أرامكو السعودية تعلن زيادة أسعار غاز البترول المسال والكيروسين
  • أرامكو ترفع سعر الغاز المسال بنسبة 9.5% إلى 1.04 ريال للتر