جريدة الوطن:
2024-10-05@16:27:10 GMT

بيانات موثوقة لتطوير القطاع السياحي

تاريخ النشر: 2nd, December 2023 GMT

يمثل مسح «القادمون» و«المغادرون» الذي بدأ المركز الوطني للإحصاء والمعلومات تنفيذه بالتعاون مع وزارة التراث والسياحة وشرطة عُمان السلطانية، ويستمر حتى نهاية عام 2024 مرتكزا أساسيا لجهود تطوير القطاع السياحي بما يرسمه المسح من صورة أوسع عن قطاع السياحة في سلطنة عُمان.
والمسح الذي يأتي في إطار الدور الذي يقوم به المركز الوطني للإحصاء والمعلومات لتوفير البيانات الموثوقة للمهتمين ودعم صنّاع القرار سيعمل على تقديرُ العدد الكلي للسياح الذين زاروا سلطنة عُمان، وقياسُ خصائصهم الديموغرافية والاقتصادية، حيث إن تحليل هذه البيانات سيسهم في فهم واقع قطاع السياحة العُماني والعمل على وضع الخطط المناسبة والوقوف على التحديات التي تواجه هذا القطاع.


كذلك فإن شمولية المسح لعينةً من العُمانيين والمقيمين القادمين من رحلة من خارج سلطنة عُمان، وعينةً من المغادرين الذين زاروا سلطنة عُمان خلال أشهر السنة المختلفة سيقدم صورة واضحة عن الميزان السياحي (الفرق بين القادمين والمغادرين) إضافة إلى بيانات أخرى عن أغراض السياحة والتي من شأنها أن تساعد في تعزيز المنتج السياحي فضلا عن أن امتداد المسح لمدة عامل كامل سيساهم في فهم تطلعات الزوار في المواسم السياحية المختلفة.

المحرر

المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

وزير الآثار يلتقي نظيره السعودي لمناقشة آليات الترويج السياحي المشترك

التقى شريف فتحي، وزير السياحة والآثار، أحمد الخطيب، وزير السياحة السعودي، وذلك خلال زيارة قصيرة إلى السعودية، لعقد عدد من اللقاءات الرسمية والمهنية مع عدد من الوزراء والمستثمرين ورجال الأعمال السعوديين. 

زيادة حركة السياحة البينية

وخلال اللقاء جرى بحث سبل تعزيز التعاون المشترك بين البلدين في مجال السياحة والآثار، ومناقشة آليات الترويج السياحي المشترك، وزيادة حركة السياحة البينية بين البلدين.

حضر اللقاء من الجانب المصري أحمد فاروق، سفير مصر بالسعودية، وعمرو القاضي الرئيس التنفيذي للهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي، والدكتور محمد إسماعيل خالد الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، والسفير خالد ثروت مستشار وزير السياحة والآثار للعلاقات الدولية والمشرف العام على الإدارة العامة للعلاقات الدولية والاتفاقيات بالوزارة، وسامية سامي رئيس الإدارة المركزية لشركات السياحة بالوزارة.

وحضر من الجانب السعودي، الأميرة هيفاء بنت محمد آل سعود نائب وزير السياحة بالسعودية، وفهد حميد الدين الرئيس التنفيذي للهيئة السعودية للسياحة، وسلطان المسلّم وكيل وزارة السياحة للشؤون الدولية، وعبدالله الحقباني الرئيس التنفيذي للشركات الدولية.

تنظيم ورش عمل بين شركاء المهنة

وتبادل الوزيران أطراف الحديث، إذ استعرض كل منهما نبذة سريعة عن استراتيجية السياحة الخاصة بدولته وخططهم الترويجية بكل دولة، فضلا عن مناقشة بعض الموضوعات التي يمكن التعاون المشترك من خلالها منها التعاون في التدريب المشترك، وتنظيم ورش عمل بين شركاء المهنة من الشركات المصرية ونظيرتها السعودية لبحث سبل الترويج السياحي المشترك وإعداد برامج تنفيذية سريعة، بما يساهم زيادة حصة المنطقة العربية من حجم السياحة العالمية.

 

مقالات مشابهة

  • مستشار السوداني يُحدد شرطين لتطوير القطاع الخاص في العراق
  • “ الشعولي” تُشيد بالمشروعات الجارية لخدمة القطاع السياحي بالأقصر
  • «الري» تنشئ قاعدة بيانات الملكية لتطوير منظومة التخطيط
  • جاهزية أنشطة الأعمال في سلطنة عمان .. نحو نمو مستدام وتعزيز لدور القطاع الخاص
  • بالصور.. بيطري الأقصر تشدد حملاتها على المطاعم استعدادا للموسم السياحي
  • ألوان من شتى بقاع العالم تزين شوارع شنغهاي في مهرجانها السياحي السنوي الخامس والثلاثين
  • وزارة السياحة تعلن تجاوز إنفاق الزوار القادمين إلى المملكة 92 مليار ريال خلال النصف الأول من العام الحالي
  • تجاوز إنفاق الزوار القادمين إلى المملكة 92 مليار ريال خلال النصف الأول من العام الحالي
  • وزير الآثار يلتقي نظيره السعودي لمناقشة آليات الترويج السياحي المشترك
  • "الغرفة" تستعرض الفرص الاستثمارية الواعدة مع وفد تجاري مغربي