تواجد فنانون سودانيون متعددو المواهب بأعمال فنية راقية في فعاليات مهرجان رش لفن الجداريات بالعاصمة السعودية الرياض.

التغيير: وكالات

شارك مجموعة من الفنانين السودانيين في فعاليات مهرجان رش لفن الجداريات الذي يقام بنسخته الثانية في عاصمة المملكة العربية السعودية الرياض، وبذلك بتنظيم من هيئة الفنون البصرية وإشراف وزارة الثقافة السعودية، ليشكل مقصداً لكل ما يتعلق بفن الجدريات.

ومن أبرز الفنانين السودانيين الذين شاركوا في المعرض، عبد الله عباس مصمم جرافيكي مقيم في الرياض، الذي ارتكزت رحلته الفنية على استكشاف الهوية الشخصية والاجتماعية، والتعرف على التراث البصري الغني لكشف الرؤى وبناء المفاهيم.

وبدافع الفضول، يجرب عباس وسائل جديدة لإعادة تصور الهويات الفسيولوجية والجغرافية والحديثة في سياق العالم الرقمي اليومي، حيث يشمل عمله الفني إعادة بناء للصور التي عثر عليها من المنشورات السعودية التاريخية، ليوثق ويبرز الاختلافات التي وجدت في المستندات المطبوعة ما قبل عصر الإنترنت، ويعكس طبيعة الحياة حين كانت الطباعة هي البوابة لفهم ما يحدث بالعالم.

آلاء ساتر

وتواجدت في فعاليات مهرجان رش لفن الجداريات، فنانة سودانية تدعى آلاء ساتر، وهي رسامة كاريكاتير تخرجت كمهندسة معمارية من جامعة الخرطوم، وقد قدمت إسهامات استثنائية غيّرت مجال الفن، حيث بدأت أعمالها الفنية في عام 2017م من خلال “الرسوم الصباحية” الذي تناولت مزيجا من المواضيع الرائجة مثل اهتمامات المرأة، ووسائل التواصل الاجتماعي، والأحداث السياسة.

وتتميز آلاء بحماسها وطرق تعاملها بمختلف الأنسجة والتقنيات والكنوز الخفية التي تمارسها من خلال فن الجداريات، وتشمل محفظتها الإبداعية رسومات جدارية ثنائية الأبعاد بجميع الأحجام، إضافة إلى منحوتات ثلاثية الأبعاد تمس أرواح الجماهير، كما تحتفل الأعمال الفنية والمنحوتات الصغيرة لها بطبيعة فن الجداريات المتنوعة والمتعددة الأوجه.

الوسومالرياض السعودية السودان مهرجان رش لفن الجداريات

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: الرياض السعودية السودان

إقرأ أيضاً:

الهيئة السعودية للسياحة تطلق تقويم فعاليات “شتاء السعودية”

الرياض : البلاد

 أعلنت الهيئة السعودية للسياحة إطلاق تقويم فعاليات “شتاء السعودية” والذي يشمل الفعاليات والمواسم المزمع إقامتها في 7 وجهات (الرياض, وجدة, والعلا, والبحر الأحمر, والمنطقة الشرقية, والمدينة المنورة, وحائل) بداية من شهر أكتوبر 2024 وحتى نهاية الربع الأول من 2025.

 ويأتي إطلاق تقويم فعاليات “شتاء السعودية “ضمن برنامج شتاء السعودية والمتضمن أكثر من 1000 تجربة وفعالية سياحية حول المملكة، وما يزيد عن 500 عرض مميز، كما يتضمن التقويم عددًا من المواسم والفعاليات المميزة مثل : موسم الرياض, وموسم الدرعية, وموسم العلا, وموسم المدينة المنورة, وتقويم جدة، بالإضافة إلى رالي داكار ومدل بيست وكروز السعودية وبينالي الفنون الإسلامية، بالإضافة إلى تفعيل مسارات الهايكنج والمخيمات والكرفانات في المناطق الشتوية.

 وبإمكان السياح والزوار الراغبين في مزيد من المعلومات عن برنامج شتاء السعودية هذا العام؛ زيارة منصة “روح السعودية” والاطلاع على العديد من العروض والباقات والخصومات الخاصة، وتتضمن المرحلة الأولى أكثر من 50 عرضًا بالتعاون مع الشركاء من القطاع الخاص.

 وكان معالي وزير السياحة، رئيس مجلس إدارة الهيئة السعودية للسياحة، الأستاذ أحمد بن عقيل الخطيب, قد أعلن مؤخرًا عن إطلاق برنامج “شتاء السعودية” خلال ورشة عمل جمعت منظومة السياحة السعودية بالعديد من الشركاء, ناقشوا من خلالها أهم المنجزات والمستهدفات والتحديات.

 وقال معالي الخطيب: “بدعم غير مسبوق من القيادة الرشيدة لقطاع السياحة، ومع تكامل جهود منظومة السياحة وشركائها من القطاع الخاص، نطلق تقويم فعاليات الشتاء لهذا العام ضمن برنامج شتاء السعودية، وهو ما يرفع سقف طموحاتنا وتطلعاتنا لتحقيق منجزات قياسية جديدة تعكس العمل الدؤوب لمنظومة السياحة والحملات المستمرة لاستهداف الأسواق المحلية والدولية ومن المتوقع أن تؤتي هذه الجهود ثمارها في جذب عدد أكبر من السياح، مع العمل على الارتقاء بكل ما نقدمه لهم ليستمتعوا بجمال الطبيعة الخلابة والتنوع المناخي الفريد الذي يميز أجواء المملكة في هذا الوقت”.

 من جانبه أكد الرئيس التنفيذي عضو مجلس إدارة الهيئة السعودية للسياحة فهد حميد الدين، أن السياحة السعودية تمضي قدمًا في مسيرة النمو والتطور والأرقام القياسية والمنجزات، عبر التعاون والتكامل مع القطاعين العام والخاص.

 ورحب الرئيس التنفيذي بالسياح من جميع أنحاء العالم, للاستمتاع بما يقدمه برنامج شتاء السعودية هذا العام من فعاليات وبرامج متنوعة, بالإضافة إلى الأنشطة النوعية والعالمية التي تزيد عن 3 أضعاف مقارنة بشتاء العام الماضي، وحزمة من العروض والباقات والخصومات غير المسبوقة، التي تلبي تطلعات مختلف شرائح السياح من جميع الفئات.

مقالات مشابهة

  • الهيئة السعودية للسياحة تطلق تقويم فعاليات “شتاء السعودية”
  • «عين على فلسطين».. بدء فعاليات مهرجان فيلم ماي ديزاين بسينما زاوية
  • مغني راب شهير يفتتح فعاليات موسم الرياض في موسمه الخامس
  • بمشاركة 32 دولة.. اختتام معرض إنترسك السعودية 2024 في الرياض
  • قائد الثورة يكشف تفاصيل حساسة بشأن الهجوم الإيراني على كيان العدو والمواقع التي تم استهدافها وما الذي حدث بعد الضربة مباشرة
  • مهرجان الإسكندرية السينمائي يكرم خالد محروس عن مسيرته الفنية
  • ناشرون سودانيون: دور ثقافي كببر ومؤثر لمعرض الرياض الدولي للكتاب بالشرق الأوسط
  • علي هامش مهرجان الإسكندرية السينمائي.. «لطفي لبيب»: أعشق المسرح فهو أهم شيء لي فهو بيتي الذي أعشقه
  • تتويجا لرحلته الفنية.. مهرجان الإسكندرية السينمائي يحتفي بتاريخ الفنان لطفي لبيب
  • مهرجان الإسكندرية السينمائي يكرم الفنان خالد محروس عن رحلة كفاحه الفنية