لجريدة عمان:
2024-10-06@03:51:56 GMT

تواصل أعمال صيانة فلج العوابي تحت عمق 60 مترا

تاريخ النشر: 2nd, December 2023 GMT

تواصل أعمال صيانة فلج العوابي تحت عمق 60 مترا

حافظ العمانيون على الأفلاج التي تعد إرثا تاريخيا يمتد لقرون، حيث شقت الأفلاج في عمان منذ عهد قديم، ولا تزال تحافظ على مساراتها التي شقها الأجداد في ظروف بيئية صعبة، ولا تزال الأفلاج تؤدي مهامها الرئيسية في ري بساتين النخيل.

وفي ولاية العوابي بمحافظة جنوب الباطنة تعرض فلج العوابي لأضرار كبيرة منذ العام الماضي بسبب السيول الجارفة التي تعرضت لها الولاية، حيث يواصل الأهالي بالولاية صيانة فلج (العوابي) الذي يعد واحدا من أبرز الأفلاج التاريخية في سلطنة عمان الذي بُني في عهد اليعاربة قبل قرون.

وقال سرور بن محمد الخروصي وكيل فلج (العوابي) تعرض فلج العوابي بوادي بني خروص الذي يمتد لمسافة 4 كيلومترات لأضرار تسببت في انسداد الساقية الرئيسية وتهدم بعض الفرض، حيث يتكون الفلج من 60 فرضة بعمق 60 مترا تحت الأرض.

وأكد وكيل فلج العوابي أن أعمال الصيانة أكملت إصلاح 2.5 كيلومتر في الساقية الرئيسية والمتبقي 1.5 كيلومتر، حيث تضررت بما يقارب 30 فرضة وتم إصلاح 20 فرضة والمتبقي 10 فرض، وبيّن أن الفلج يسقي جميع المزارع وهي تتكون من جهة الشرق ست سواقي وفي الغرب ساقيتان وفي الجهة المقابلة يسقي أيضا ‏ثلاث مناطق وهي طوي السيح والظاهر ولوليجا.

وأضاف الخروصي: إن الأهالي يعملون منذ الانهيار الذي تعرض له الفلج على الإصلاح بشكل تدريجي وذلك لضمان جريان الفلج وإعادته مثل سابق عهده حيث تم إنجاز مراحل متقدمة من أعمال الإصلاح، مشيرًا إلى أن الفلج له 27 أثرًا بما يعادل عشرة آلاف ساعة حيث تقام كل عام مزايدة في سعر الأثر ويأخذ كل مزارع حاجته من مياه الفلج حسب مزروعاته طوال السنة ليسقيها كل أربعة أيام مرة واحدة.

وأوضح سرور الخروصي أن فلج العوابي كان مجرد عين في بداية عهد اليعاربة وفي عهد الأمام سيف بن سلطان اليعربي (قيد الأرض) تمت توسعته بواسطة الشيخ خميس بن مبارك الخروصي والد الشيخ جاعد بن خميس الخروصي في أوخر القرن الحادي عشر الهجري.

يشار إلى أن عددا من ولايات محافظة جنوب الباطنة تعرضت في العام الماضي لأمطار غزيرة تسببت في جريان جارف للأودية والسيول، حيث تضرر عدد من الأفلاج والعيون والمزارع وبعض الطرق ومنازل المواطنين، ويواصل الأهالي إصلاح ما تضرر خاصة الأفلاج التي تروي بساتين النخيل بين أحضان الولايات.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

اصطدام سفينتي شحن في مضيق البوسفور بإسطنبول

اصطدمت سفينتا شحن، اليوم الجمعة، قبالة ساحل “أسكودار” بمضيق البوسفور في مدينة إسطنبول.

وأفادت وسائل إعلام محلية بأن سفينة شحن تحمل اسم “أياد1” طولها 80 مترا كانت تبحر من مدينة باتوم الجورجية اصطدمت بأخرى اسمها “بنون أس” طولها 180 مترا كانت في طريقها من إسبانيا إلى جورجيا.

وأضافت أن مديرية أمن السواحل التركية أرسلت 4 زوارق إنقاذ سريعة إلى مكان الحادث ليتم سحب السفينتين إلى أحد الموانئ في منطقة “آهركابي” على المضيق.

مقالات مشابهة

  • أبوالنصر: صيانة وتركيب كشافات جديدة لرفع كفاءة منظومة الإنارة بشوارع أسيوط
  • “الكهرباء” تبدأ غدا صيانة بعض محطات التحويل الثانوية بالمحافظات الست إلى 12 الجاري يترتب عليها قطع التيار
  • اصطدام سفينتي شحن في مضيق البوسفور بإسطنبول
  • ما الذي قاله قائد أنصار الله عبد الملك الحوثي عن الضربة الصاروخية الإيرانية التي أرعبت “إسرائيل”؟
  • صيانة عاجلة لـملاجئ عين الأسد.. واشنطن تتوقع أيام صعبة
  • أيمن عرب: تنفيذ أعمال صيانة وتطوير مداخل ومخارج مطار القاهرة الدولي
  • تنفيذ أعمال صيانة وتطوير بمداخل ومخارج مطار القاهرة
  • قائد الثورة يكشف تفاصيل حساسة بشأن الهجوم الإيراني على كيان العدو والمواقع التي تم استهدافها وما الذي حدث بعد الضربة مباشرة
  • لطفي لبيب: المسرح بيتي الذي أعشقه.. وتوجهت للكتابة الأدبية بعد اعتزال الفن
  • منصور بن زايد: تشرفت بحضور افتتاح أعمال القمة الثالثة لحوار التعاون الآسيوي التي تستضيفها قطر