وحيد الكبوري – مراكش الآن

حضر الفنان المغربي عزيز داداس، والممثلة المغربية مجدولين الإدريسي، إلى المهرجان الدولي للفيلم بمراكش، وذلك على خلفية مشاركتهما في المهرجان بالفيلم السينمائي “Triple A” على الهامش، للمخرجة المغربية جيهان البحار.

وعبر داداس ومجدولين الادريسي، في تصريحهم ل”مراكش الآن عن سعادتهما بالمشاركة في هذا العمل، مشيرا أنها ليست المرة الأولى التي يشتغل فيها مع البحار.

وعن علاقته بمجدولين الإدريسي، قال داداس : “كيصحابوها مراتي”، مضيفا: “ما كانتش نتحملها من قبل ما نخدم معاها”.

تفاصيل الحوار الكامل بالفيديو التالي:

 

المصدر: مراكش الان

إقرأ أيضاً:

تفاصيل “سماع” صوت كاهن مصري مات قبل أكثر من 3000 عام

في تجربة هي الأولى من نوعها، تمكنت مجموعة من العلماء مطلع عام 2020 من “سماع صوت” كاهن مصري كان توفى قبل أكثر من 3000 عام.
لتجربة أجريت على جثة محنطة لرجل مصري قديم يدعى “نسيامون، كان يعمل كاهنا في معبد أمون رع الملحق بمجمع الكرنك في طيبة. الرجل الذي عاش في عهد الفرعون رمسيس الحادي عسر بين عامي 1099 – 1069 قبل الميلاد، كان علاوة على ذلك كاتبا رفيع المستوى.

دراسات أجريت على مومياء نسيامون المحفوظة في بريطانيا في متحف ليدز، بينت أنه عانى من أمراض الأسنان واللثة، وأنه توفي عن عمر ناهز 50 عاما، وربما يكون توفى نتيجة مضاعفات ذلك

بعد وفاة هذا الكاهن، تم تحنيطه بحسب التقاليد السائدة ليتمكن من العيش في العالم الآخر. اللافت أن مومياء نسيامون تعد من أفضل المومياوات المحفوظة في العالم، وهذا ما شجع على إجراء هذه التجربة الفريدة.
على تابوت هذا الكاهن، نقشت عبارات طلب من خلالها من الآلهة أن تعاد إليه القدرة على الكلام حتى يتمكن من التحدث عن نفسه والدفاع عنها لنيل حق الحياة الأبدية.

إضافة إلى رغبة نسيامون الملحة في استعادة صوته التي نقشت على تابوته، وجد العلماء البريطانيون في الحالة الجيدة للأربطة وأعضاء الكلام الأخرى في المومياء فرصة مناسبة لمحاكاة صوته وجعله يُسمع من جديد في إطار مشروع أطلق عليه اسم “صوت من الماضي”.

ديفيد هوارد، وهو استاذ في جامعة لندن متخصص في دراسة الكلام البشري ونمذجة المسالك الصوتية، علّق قائلا إن نسيامون كان بحاجة إلى صوت جهوري لأداء الطقوس، بما في ذلك الغناء، كل ذلك دفع أعضاء الفريق إلى اختيار هذا الكاهن للتجربة.

الفريق مهد للتجربة بإجراء فخص بالأشعة المقطعية للمومياء لوضع تصور للجهاز الصوتي، وموضع الجهاز التنفسي، والهياكل العظمية والأنسجة الرخوة، وجرت الاستعانة بهذه البيانات في التجربة.

في التجربة استخدم العلماء ماسحات ضوئية طبية وتكنولوجيا الطباعة ثلاثية الأبعاد، واستعانوا أيضا بحنجرة إلكترونية ومكبرات صوت. هذه التقنيات سمحت بإعادة تكوين مقطع صوتي واحد قصير.

يوضح ديفيد هوارد، وهو أحد القائمين على التجربة بقوله: “لقد أعدنا تشكيل الصوت الصحيح بناء على الحالة الحالية للمومياء، لكننا لا نتوقع تطابقا تاما في الكلام ، نظرا للحالة السيئة للغة”.

مقالات مشابهة

  • مراكش... انتخاب المغرب أمينا عاما ومقرا دائما لجمعية النواب العموم الأفارقة
  • تفاصيل “سماع” صوت كاهن مصري مات قبل أكثر من 3000 عام
  • شاهد بالصورة والفيديو.. بأزياء فاضحة.. حسناء الفن السوداني “مونيكا” تقدم وصلة رقص مثيرة أمام الفنان كمال ترباس خلال حفل بالقاهرة والأخير يتفاعل معها بالابتسامات
  • ما الذي عاد به “هدهد” حزب الله هذه المرة من شمال إسرائيل؟ (فيديو)
  • جريمة قتل بشعة في حق شيخ سبعيني نواحي مراكش
  • “الهدهد 2”.. حزب الله ينشر مشاهد لقواعد ومواقع إسرائيلية حساسة في الجولان (فيديو)
  • مراكش.. مداهمة فيلا للدعارة وتوقيف أزيد من 20 شخصا، ومفاجأة كانت في انتظار الدركيين
  • موازين 2024 تحقق إقبالا تاريخيا بلغ 2.5 مليون شخص
  • بعد تقديمه عروض وهمية لشراء مصفاة “لاسامير”…العمودي يبتزّ الدولة المغربية بالمطالبة بتعويضات خيالية
  • صحيفة بريطانية تكشف تفاصيل مثيرة عن هجوم صاروخي يمني “غير مجرى التاريخ” في الحروب البحرية