RT Arabic:
2024-07-02@10:38:09 GMT

متى تصل مركبة الأبحاث اليابانية إلى سطح القمر؟

تاريخ النشر: 2nd, December 2023 GMT

متى تصل مركبة الأبحاث اليابانية إلى سطح القمر؟

كشف موقع قناة "NHK" عن الموعد المحتمل لوصول مركبة SLIM اليابانية إلى سطح القمر.

وتبعا للموقع فإن المركبة من المفترض أن تصل إلى مدار القمر نهاية ديسمبر الجاري، وبعدها سيقوم المختصون في وكالة استكشاف الفضاء اليابانية (JAXA) بفحص وتعديل مسارها تحضيرا لهبوطها نحو القمر، إذ يتوقع أن تهبط في 20 يناير المقبل، وأن تستغرق عملية الهبوط 20 دقيقة.


أطلقت اليابان هذه المركبة في السابع من سبتمبر الماضي من مركز تانيغاشيما الفضائي، وتوقعت وكالة الفضاء اليابانية في البداية أنها ستصل إلى القمر وتهبط على سطحه في النصف الأول من عام 2024.

يبلغ طول المركبة 2.4 م، ووزنها 200 كلغ، وحصلت على تقنيات مشابهة لتلك المستخدمة في أنظمة التعرف على الوجوه لتساعدها في دراسة حُفَر القمر وتضاريسه، فضلا عن تجهيزها بكاميرات خاصة يمكنها قياس كمية الحديد والعناصر الأخرى الموجودة في الصخور على سطح القمر، وستستخدم البيانات التي ستحصل عليها في إطار البرنامح الياباني الفضائي وبرنامج Artemis القمري الأمريكي.

إقرأ المزيد "روس كوسموس" توثق تعاونها مع الشركات الروسية الخاصة لتطوير الأقمار الصناعية

وتأتي مهمة "SLIM"  كمحاولة أخرى لليابان، لإرسال مركبة إلى سطح القمر، إذ أن شركة "Ispace" اليابانية كانت قد أطلقت في أبريل الماضي مسبار "Hakuto-R" القمري، والذي من المفترض أن يكون أول مسبار من صنع شركة خاصة يطلق إلى القمر، لكن المسبار تحطم وانقطع الاتصال به عند هبوطه على سطح القمر.

المصدر: تاس

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: اكتشافات الفضاء بحوث دراسات علمية قمر مركبات فضائية سطح القمر

إقرأ أيضاً:

المحطة الفضائية تعدل مدارها لاستقبال مركبة "سويوز" الروسية

أعلنت وكالة "روس كوسموس" أن المحطة الفضائية الدولية خضعت لعملية تعديل لمدارها، استعدادا لاستقبال مركبة Soyuz MS-26 الروسية المأهولة.

وجاء في بيان صادر عن الوكالة:"يوم الأحد 30 يونيو تم تعديل مدار المحطة الفضائية الدولية، لتهيئة الظروف المناسبة لانفصال مركبة Soyuz MS-25 عن المحطة، واستقبال مركبة Soyuz MS-26 الروسية المأهولة".

وأضاف البيان:"استخدمت في عملية تعديل المدار محركات مركبة Progress MS-26 الروسية الملتحمة بالمحطة، وبدأت محركات المركبة بالعمل تمام الساعة 01:39 بتوقيت موسكو. عملت المحركات لمدة 536 ثانية، ونتيجة لذلك ازداد ارتفاع مدار المحطة بمقدار 1.36 كلم، ليصبح بعيدا 418.25 عن سطح الأرض.

وكانت "روس كوسموس" قد أشارت إلى أن مركبة Soyuz MS-26 المأهولة ستطلق إلى المحطة في سبتمبر القادم، ومهمة روادها على متن المحطة ستستمر 202 يوم، لذا سيعود الطاقم إلى الأرض في الأول من أبريل عام 2025.

إقرأ المزيد روسيا ترسل دفعة جديدة من الرواد إلى المحطة الفضائية

ويوجد على متن المحطة حاليا رواد الفضاء الروس:أوليغ كونونينكو، ونيكولاي تشوب وألكسندر غريبينكين، ورواد وكالة ناسا، ماثيو دومينيك، مايكل بارات، جانيت إيبس، وتريسي دايسون، بالإضافة إلى زملائهم باري ويلمور وسونيتا ويليامز الذين وصلوا إلى المحطة على متن مركبة Boeing Starliner.

المصدر: تاس

مقالات مشابهة

  • الصين بصدد البدء في استخدام أول مطار فضائي خاص
  • مركبة ناسا "الأطول عمرا" تلتقط صورة غير مسبوقة لأكبر بركان في النظام الشمسي
  • المحطة الفضائية تعدل مدارها لاستقبال مركبة "سويوز" الروسية
  • حريق يلتهم مركبة أمام جامعة الحسين في معان
  • اليابان تطلق قمراً اصطناعياً لمراقبة الأرض
  • اليابان تطلق صاروخ H3 مع قمر صناعي إلى الفضاء (فيديو)
  • كشف نبات يتحمل بيئة المريخ.. عودة احتمال "الاستعمار الفضائي"
  • صعود مؤشرات الأسهم اليابانية في جلسة التعاملات الصباحية
  • «بوابة الإمارات».. طريق العالم للقطب الجنوبي القمري
  • هل يمكن نقل ملكية مركبة من البائع إلى مشتري لا توجد قرابة بينهما؟.. أبشر توضح