أفادت دراسة حديثة أن لاعبي كمال الأجسام لا يدركون إلى حد كبير أن مكملات البروتين التي يستخدمونها لزيادة حجم العضلات قد تضر بالخصوبة.

مكملات البروتين تحتوي على مستويات عالية من هرمون الاستروجين الأنثوي

وفي هذه الدراسة التي أجريت في جامعة برمنجهام، ذكر 4 من كل 5 مشاركين أنهم استخدموا مكملات البروتين، لكن 14% منهم فقط فكروا في تأثيرها المحتمل على الخصوبة.

واستطلع فريق البحث آراء 152 من رواد صالة الألعاب الرياضية المتحمسين. ووجدوا أن أكثر من نصف، 52%، المشاركين قد فكروا في الخصوبة قبل سؤالهم.

وقال حوالي 28% من المشاركين إن فوائد التمارين الرياضية والمكملات الغذائية أكثر أهمية بالنسبة لهم من الخصوبة، بينما اختلف 38% معهم، وفق "هيلث داي".

ولاحظ الباحثون أن مكملات البروتين تحتوي على مستويات عالية من هرمون الاستروجين الأنثوي، وفي بعض الأحيان تكون ملوثة بالستيرويدات البنائية.

وقال الدكتور موريغ غالاغر الباحث الرئيسي: "إن وجود الكثير من الهرمونات الأنثوية يمكن أن يسبب مشاكل في كمية ونوعية الحيوانات المنوية لدى الرجل".

ولا تعني هذه النتائج أن لاعبي كمال الأجسام يجب أن يتخلوا عن صالة الألعاب الرياضية.

وأفادت النتائج أنه "من المهم ألا يرى الناس في هذا سببا لعدم التمتع بصحة جيدة أو ممارسة التمارين الرياضية، ولكن يجب على من يتناولون المكملات أن يحاولوا تثقيف أنفسهم حول أي شكل من أشكال المكملات الغذائية يناسبهم".

وقال غالاغر: "إن العقم مشكلة تثير قلقا متزايدا، حيث تؤثر على 1 من كل 6 أشخاص في جميع أنحاء العالم، وفق منظمة الصحة العالمية".

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الألعاب الرياضية الصحة العالمية المكملات الغذائية برمنجهام هرمون الإستروجين مكملات البروتين

إقرأ أيضاً:

«تحدي دبا لمصارعة الذراعين» تُتوج أبطالها

الفجيرة (الاتحاد)
حققت بطولة تحدي دبا كلاسيك لمصارعة الذراعين للهواة، والتي نظمها اتحاد بناء الأجسام واللياقة البدنية في جمعية دبا للثقافة والفنون والمسرح، نجاحاً لافتاً بمشاركة نحو 100 لاعب من مختلف الجنسيات في فئتي المحترفين والهواة.
وفي أبرز النتائج، فاز البريطاني جيفري بيتير بذهبية الوزن المفتوح وذهبية الماستر، وفاز الأرميني فاجكان بذهبية اليد اليسرى لوزن 85 كجم، والأوكراني ماكسيم في اليمنى بنفس الوزن، فيما فاز الأرميني إيريك جاتنيان بذهبية وزن أكثر من 85 كجم لليدين اليمنى واليسرى.
وفاز الأردني عبدالعزيز الهندي بلقب بطل الأبطال لفئة الشباب وذهبية نفس الفئة في 85 كجم، وفي وزن 75 كجم، فاز البلغاري خريستو دانيلوف بالميدالية الذهبية.
وأشاد فيصل الغيص الزعابي، عضو مجلس إدارة الاتحاد، بالجهود التي ساهمت في تقديم هذا الحدث للعالم بأبهى صورة، وتحديداً جمعية دبا للثقافة والفنون والمسرح، ومركز دبا لكمال الأجسام، للحرص على توفير كافة السبل لتعزيز نجاحات الحدث.
من جهته أكد سالم خميس الصريدي، رئيس اللجنة المنظمة، حرص لجنته على دعم جميع البطولات، التي ينظمها لتظهر بشكل مميز، مقدماً الشكر لاتحاد بناء الأجسام واللياقة البدنية، وجمعية دبا للثقافة والفنون والمسرح، ووصفهما بالشريك الداعم لبطولاته.

أخبار ذات صلة الظفرة ودبا وحتا والحمرية إلى نصف نهائي تصفيات «الكأس الأغلى» دبا تستضيف بطولتي مصارعة الذراعين للهواة والمحترفين

مقالات مشابهة

  • ماعت تصدر تقريرها الثالث لمتابعة تنفيذ الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان
  • احذر: الكريمات متعددة الأغراض خطر داهم على الصحة
  • صحيفتان كويتيتان تبرزان تحذير الرئيس السيسي من استمرار الاضطراب بالمنطقة
  • لسوء النتائج .. الأهلي يقرر إبعاد يايسلة
  • انتهاء عملية الإحصاء و مندوبية التخطيط تنكب على “تفريغ” النتائج
  • في إنجاز تاريخي رياضي.. “أخضر كمال الأجسام” ثالث العالم
  • «تحدي دبا لمصارعة الذراعين» تُتوج أبطالها
  • منتخب العراق لبناء الأجسام يحقق إنجازين في بطولة العالم
  • رئيس جامعة طنطا يشارك الطلاب الألعاب الرياضية (صور)
  • علاجات الخصوبة تزيد خطر العيوب الخلقية في قلب المولود