وقعت جمعية الهلال الاحمر الكويتية مع نظيرتها المصرية اليوم السبت اتفاقية لانشاء مستشفى ميداني في قطاع غزة بتكلفة تزيد على مليوني دولار من أجل تقديم الرعاية الطبية والصحية العاجلة للمصابين والمرضى من ابناء القطاع.

ووقع الاتفاقية نائب رئيس جمعية الهلال الأحمر الكويتي أنور الحساوي الذي يترأس وفد الجمعية في مصر فيما وقعها عن الجانب المصري المدير التنفيذي لجمعية الهلال الاحمر المصري الدكتور رامي الناظر في مقر الجمعية بالقاهرة وذلك بحضور سفير دولة الكويت في القاهرة غانم الغانم.

وسينجز المشروع الذي تبلغ تكلفته أكثر من مليوني دولار في فترة قصيرة تمتد إلى ثلاثة أسابيع مع تزويده بالمعدات الطبية والكوادر المتخصصة.

وبحسب نص الاتفاقية فإن مساحة المستشفى تقارب 750 مترا وبسعة سريرية تصل إلى 35 سريرا.

وتنقسم مرافق المستشفى إلى غرفتي عمليات وثمانية اسرة رعاية مركزية وست حضانات للاطفال الخدج ووحدة أشعة بالاضافة إلى معمل تحاليل طبية.

كما يتضمن مشروع المستشفى غرف استقبال فيها ثمانية اسرة للمرضى وكذلك اجهزة ومستلزمات طبية إلى جانب باقي الملحقات الخاصة بإنشاء المستشفى.

وسيتولى تشغيل المستشفى جمعية الهلال الاحمر المصري بالتعاون مع الحركة الدولية مدة عام كامل.

ويأتي المشروع بتبرع مالي من جمعية الهلال الاحمر الكويتي للمساهمة في الاستجابة الفورية للوضع الصحي الكارثي المتردي في قطاع غزة بسبب قصف قوات الاحتلال الاسرائيلي العديد من المستشفيات.

وكان وفد الجمعية الكويتية برئاسة أنور الحساوي وعضوية الدكتور مساعد العنزي زار معبر رفح البري الثلاثاء الماضي لمتابعة دخول 35 شاحنة محملة ب490 طن مساعدات كويتية إنسانية طبية وإغاثية عاجلة بالتعاون مع الهلال الاحمر المصري.

كما قام الوفد بتفقد المخازن والمستودعات في مدينة العريش المصرية حيث تنتظر شحنات المساعدات ريثما يتم نقلها بالشاحنات إلى غزة عبر رفح البري.

المصدر كونا الوسومالهلال الأحمر قطاع غزة مصر

المصدر: كويت نيوز

كلمات دلالية: الهلال الأحمر قطاع غزة مصر جمعیة الهلال الاحمر

إقرأ أيضاً:

"العودة": الاحتلال يدمر خامس مرفق تابع للجمعية بشكل كلي في رفح

غزة - صفا

قالت جمعية العودة الصحية والمجتمعية، يوم الأربعاء، إن الاحتلال الإسرائيلي دمر أحد مراكزها في رفح جنوبي القطاع، تأسس عام 1989 وهو المرفق الخامس الذي يدمره كليا، إضافة لاستهداف المرافق الأربعة الأخرى بشكل مباشر وإصابتها بأضرار بليغة.

وأكدت العودة، في بيان وصل وكالة "صفا"، أن مرافقها كافة أعيان مدنية يجب أن تتوفر لها الحماية في أوقات الحروب والنزاعات بموجب أحكام ومواد القانون الدولي الإنساني والأعراف والمواثيق الدولية. 

وأوضحت جمعية العودة، أنه رغم تدمير مرافق الرعاية الصحية الأولية وحماية المرأة والطفل كافة؛ إلاّ أنها استطاعت تقديم خدماتها في مناطق غزة كافة.

وأضافت "وصل عدد المستفيدين/ات من الخدمات إلى 436 ألف مستفيد/ة منذ بداية العدوان حتى اللحظة، وقدّمت جمعية العودة هذه الخدمات من خلال مرافق المستشفيات التابعة لها والنقاط الطبية الثابتة والمتنقلة، حيث أنها تُشرف وتُدير حاليًا 6 نقاط طبية منتشرة في مناطق القطاع كافة". 

وبينت جمعية العودة أنها "ستعمل على إنشاء مستشفيين ميدانيين في محافظتي الوسطى وغزة، إضافة إلى 8 نقاط طبية جديدة لتتمكن من الاستمرار في تقديم خدمات الرعاية الصحية الأولية والثانوية وخدمات حماية المرأة والطفل.

وناشدت جمعية العودة من تبقى من العالم الحر لممارسة الضغوط لوقف حرب الإبادة الجماعية التي تُشنّها قوات الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة ومؤسساته الصحية التي تم تدميرها بشكلٍ ممنهج ومتعمد، رغم توثيقها على الخرائط الرقمية كمؤسسات صحية مدنية.

مقالات مشابهة

  • تقرير: المستشفيات في شمال إسرائيل تستعد لسيناريو حرب مع "حزب الله"
  • 62 متطوعًا ببر الشرقية يوزعون 28 طن لحوم أضاحي على المستحقين 
  • صرف الدواء مجانًا.. قافلة طبية تعالج 143 مريضًا بمحافظة الفيوم
  • إعفاء مفاجئ لمدير مستشفى بوجدور
  • المستشفى الميداني الكويتي يقدم الخدمات الطبية جنوب قطاع غزة رغم انهيار المنظومة الصحية
  • "العودة": الاحتلال يدمر خامس مرفق تابع للجمعية بشكل كلي في رفح
  • أمير منطقة القصيم يستقبل رئيس وأعضاء مجلس إدارة جمعية التأخي لرعاية المسنين بمحافظة الرس
  • جمعية مستثمري العاشر تبحث مع وزير الرياضة أوجه التعاون المشترك
  • بنك نزوى يوقع اتفاقية مع مكتب محافظ الداخلية لدعم جائزة ريادة الأعمال والابتكار
  • جمعية الأورمان تُسعد ذوي الهمم في بني سويف بتوزيع 1364 جهازًا تعويضيًا وسماعة طبية