أخبار ليبيا 24

أكد، رئيس الحكومة الليبية، أسامة حماد، اليوم السبت، على أن الحكومة رفقة القيادة العامة ولجنة إعادة الإعمار والاستقرار والإعمار أخذت على عاتقها مسؤولية تغيير الأوضاع التي مر بها قطاع الصحة في ليبيا.

وأضاف حماد، في كلمة خلال مؤتمر تطوير النظام الصحي في ليبيا المقام في بنغازي تحت عنوان: “من أجل رعاية صحية أفضل”، أن القطاع الصحي في ليبيا عانى من الإهمال طيلة العهود السابقة، مما نتج عنه تدهور الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين، خاصة أصحاب الدخل المحدود.

وقال حماد، إن الحكومة باشرت دون تأخير في بناء وإنشاء وصيانة المستشفيات والمراكز الصحية وتوفير المعدات والمستلزمات الطبية الضرورية والأدوية ورفع المستوى المهني للأطقم الطبية.

وأكد، أن كل الأعمال شملت جميع المدن شرقا وجنوبا وغربا وخاصة المراكز التخصصية مثل مراكز الكلى والأورام وغيرها.

تداعيات إعصار دانيال

وقال حماد، إن الحكومة الليبية، عبر وزارة الصحة والهيئات المختصة، واجهت التداعيات الناجمة عن إعصار دانيال، والذي تسبب في العديد من الكوارث الصحية لسكان المدن والمناطق المتضررة وكانت أعمالها على قدر كبير من المسؤولية.

وقال، إنّه تمّت صيانة الكثير من المستشفيات والمراكز الصحية المدمرة نتيجة السيول والفيضانات في المدن والمناطق المتضررة وتوفير جميع المستلزمات التي تمكنها من استئناف عملها وتقديم الخدمات الصحية.

وأضاف، أنّه رغم الظروف الاستثنائية والتحديات الصعبة نتيجة الفيضانات إلا أن الحكومة تمكنت من تقديم خدمات الرعاية الصحية وأعمال التطهير والتعقيم للمراكز الطبية.

ولفت حماد، إلى أنّه تمّ إنشاء هيئة طبية تعنى بالدعم النفسي للمتضررين نفسيا وجسديا من الفيضانات. وقال رئيس الحكومة الليبية، إن الخطط التنموية للقطاع الصحي لازالت تسير بخطى ثابتة وواقعية إلى أن تتحقق الغايات المرجوة.

وأكد رئيس الحكومة الليبية، أن الحكومة لم تتأخر يوما في دعم الملتقيات والمؤتمرات الطبية والعلمية، والتي تهدف إلى تحديد رؤى علمية لتطوير القطاعات العامة في شتى المجالات.

وحضر المؤتمر، وفود من الخبراء الدوليين، في مجال الرعاية الصحية، من جمهورية مصر العربية والمملكة الأردنية الهاشمية واليابان وإيطاليا وفرنسا وألمانيا وماليزيا وروسيا والولايات المتحدة الأمريكية.

وكذلك حضر المؤتمر وفد من منظمات اليونيسف والصليب الأحمر الدولي والصحة العالمية وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، ولفيف من الخبراء المحليين ومسؤولي القطاعات الخدمية.

 

 

الوسومليبيا

المصدر: أخبار ليبيا 24

كلمات دلالية: ليبيا الحکومة اللیبیة فی لیبیا

إقرأ أيضاً:

وزارة الصحة: 15 مستشفى تعمل جزئيا في غزة فقط

خرج مستشفى غزة الأوروبي في محافظة خان يونس جنوب قطاع غزة عن الخدمة، بعد أن أضطرت طواقم المستشفى تفريغ الأجهزة الطبية والمعدات داخل المستشفى، وإخلائه من الجرحى والمرضى، وذلك بعد تهديدات الاحتلال الإسرائيلي و"أوامر الإخلاء" التي أصدرها للمواطنين في مناطق شرق المحافظة ومنطقة الفخاري التي يقام عليها المستشفى.

وجرى نقل الأجهزة الطبية والمعدات إلى مجمع ناصر الطبي على بعد نحو ثمانية كيلومترات غرب خان يونس، والذي عاد إلى العمل جزئيا، رغم ما تعرض له من قصف وحصار واقتحام من قوات الاحتلال قبل أشهر.

وبخروج مستشفى غزة الأوروبي عن الخدمة نتيجة لتهديدات الاحتلال، تزداد معاناة المواطنين في الوصول إلى الرعاية الصحية الأساسية، حيث كان المستشفى يقدم خدمات صحية كبيرة في ظل خروج المستشفيات في جنوب قطاع غزة عن الخدمة أو عملها جزئيا.

وأفادت وزارة الصحة في تقريرها اليومي، بأن 15 مستشفى فقط من أصل 36 مستشفى في قطاع غزة تعمل، وجميعها تعمل جزئيا، وتواجه نقصا حادا في العاملين والإمدادات الطبية، بما في ذلك التخدير والمضادات الحيوية، ما يجعل العاملين في مجال الرعاية الصحية يكافحون من أجل إنقاذ الأرواح.

واستشهد نحو 500 كادر في القطاع الصحي، وأصيب المئات، واعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي أكثر من 310 آخرين، ودمرت قوات الاحتلال 130 مركبة إسعاف، خلال عدوانها المتواصل على قطاع غزة منذ 9 أشهر.

وتحذر منظمة الصحة العالمية من أن حجم الإمدادات الطبية التي تدخل غزة غير كاف لاستدامة الاستجابة الصحية وأن جميع عمليات الإجلاء الطبي خارج غزة لا تزال متوقفة.

ورغم تأكيدات المنظمات الأممية والحقوقية الدولية على أن استهداف المستشفيات والمنظومة الصحية هو مخالفة واضحة لمبادئ ومعايير القانون الدولي الإنساني واتفاقية جنيف الرابعة التي تكفل حماية خاصة للمستشفيات والمراكز الصحية وقت نشوب النزاعات المسلحة والحروب، وأن استهدافها يشكل جريمة ضد الإنسانية وترقى لجريمة حرب، إلا أن الاحتلال يواصل استهدافه للمستشفيات والبنية التحتية الصحية في قطاع غزة، ضاربا بعرض الحائط كل القوانين الدولية والإنسانية.

المصدر : وكالة سوا

مقالات مشابهة

  • وزارة الصحة: 15 مستشفى تعمل جزئيا في غزة فقط
  • الاستثمار في رأس المال البشري أولى تكليفات القيادة السياسية لوزير الصحة
  • الاستثمار في بناء الإنسان المصري والحياة الكريمة أهم تكليفات الرئيس للدكتور خالد عبدالغفار
  • توقيع بروتوكول تعاون بين وزارة الصحة وجامعة ساساري الإيطالية لدعم التمريض
  • الصحة العالمية: القطاع الصحي في غزة يحتاج 80 ألف لتر من الوقود يوميا
  • وزير الصحة يشهد توقيع بروتوكول تعاون مع جامعة ساساري الإيطالية لدعم التمريض
  • بروتوكول تعاون بين وزارة الصحة وجامعة ساساري الإيطالية لدعم التمريض
  • «الصحة» تبحث التعاون مع «فايزر» في صقل مهارات الكوادر الطبية وعلاج الأمراض المزمنة
  • وفد الوكالة الفرنسية يشيد بتطوير منشآت هيئة الرعاية الصحية
  • رئيس «صحة النواب»: تعديلات قانون التأمين الصحي الشامل أولوية أمام الحكومة الجديدة