حالة من الضبابية يشهدها قطاع البترول العالمي نظرا للأحداث الجيوسياسية التي تعانيها كافة دول العالم، والحروب الإقليمية التي ألقت بظلالها على أسعار النفط في السوق العالمي، حيث توقع عدد من الخبراء ارتفاع أسعار البترول عالميا مع دخول فصل الشتاء رسميا بالدول الأوروبية.

إتمام توقيع عقود شراء 2.73 مليون برميل نفطي

وأعلنت وزارة الطاقة الأمريكية، الخميس الماضي، إتمامها لوضع لمسات نهائية تخص عقود شراء 2.

73 مليون برميل من النفط ليضاف للاحتياطي البترولي الاستراتيجي لديها، بينما اعتبر عدد من الخبراء مساعي الولايات المتحدة الأخيرة لتوقعها ارتفاع الأسعار بعد تخفيضات منظمة «أوبك+».

يقول موقع «إنفستينج»، إن الولايات المتحدة الأمريكية لديها عقود لشراء 930 مليون برميل من شركة «موبيل»، و600 مليون برميل من فيليبس، و600 مليون برميل من سونوكو، و600 مليون برميل من ماكواري، ليبلغ إجمالي العقود 215,929,510 دولارا، وفقًا البيان الصادر من الوزارة.

تحالف الأوبك+ يخفض الإنتاج الطوعي من البترول

ومع إعلان تحالف «أوبك+» تخفيض الإنتاج الطوعي للبترول، تراجعت أسعار النفط العالمية خلال تعاملات أمس الجمعة، حتى واصلت الخسائر التي بدأتها بعد أن اتفق المنتجون في على التخفيض الطوعي للإنتاج في الربع الأول من العام المقبل.

وتراجعت العقود الآجلة خام برنت لشهر فبراير 23 سنتا أو 0.28% إلى 80.63 دولار للبرميل، كما انخفضت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 29 سنتا أو 0.25% إلى 75.77 دولار.

خبير بترولي: دخول فصل الشتاء رسميا سيؤدى لزيادة سعر البرميل

من جانبه، يقول الدكتور محمد سعد الدين، خبير بترولي، إن أسعار البترول تسير وفق بورصة عالمية لا يستطيع أحد توقع ما سيحدث في السعر مستقبلا، حيث إن الفترة الحالية فترة حروب في لعالم، كما أن دخول فصل الشتاء في أوروبا أدى إلى زيادة الطلب العالمي على براميل البترول.

وأضاف «سعد الدين»، في تصريحات خاصة لـ«الوطن»، أن تحالف أوبك+ قام بتخفيض إنتاج البترول حتى لا يزيد المنتج في السوق وبالتالي يقل سعر البرميل من البترول، غير أن حدوث مثل تلك التوترات تنبئ بوجود زيادة في أسعار البترول خلال الفترة المقبلة.

وأوضح أنه في حال وجد ظروف اقتصادية قهرية لدول اعضاء تحالف الأوبك+ فسيزيد الطلب على البترول، الأمرالذي سيؤدى بالأخير إلى زيادة سعر البرميل عالميا: «طول ما دوافع الناس منصبه ».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: البترول برميل بترول أمريكا موبيل أوبك منظمة أوبك النفط ملیون برمیل من

إقرأ أيضاً:

50 جنيه.. زيادة جديدة فى سعر بيع إسطوانات البوتاجاز المنزلى والتجاري

كتب - محمد صلاح:

كشف مصدر مطلع بوزارة البترول والثروة المعدنية، أنه بدءا من السادسة صباح غد الأربعاء سيتم زيادة بيع سعر اسطوانة البوتاجاز المنزلى من ١٠٠ جنيه إلى ١٥٠ جنيه تسليم المصنع بينما سيتم زيادة سعر اسطوانة البوتاجاز التجارى من ١٥٠ جنيه إلى ٢٠٠ جنيه.

وأكد المصدر فى تصريحات خاصة لـ«مصراوى»، أنه سيتم أيضا زيادة سعر طن المازوت المورد لمحطات توليد وإنتاج الكهرباء من ٢٥٠٠ الف جنيه إلى ٦٥٠٠ ألف جنيه فقط مع استمرار تثبيت السعر للمصانع.

وأوضح أنه سيتم أيضا زيادة سعر بيع الغاز الصب لـ١٢ الف جنيه للطن أيضا، مشيرا إلى أنه جارى انتهاء هيئة البترول من التعاقد على ١٠٠ ألف طن مازوت بقيمة تبلغ ١٠٠ مليون دولار خلال الشهر المقبل ، وذلك لتوفيرها لمحطات توليد الكهرباء التى تستهلك حاليا ما يقرب من ٣٠ الف طن مازوت يوميا ، مشيراً إلى أن هيئة البترول تمتلك مخزون استراتيجى من البوتجاز حاليا يقدر بـ٢٠٠ ألف طن، علما بأن هناك شحنات وكميات متعاقد عليها تبلغ ٥٠٠ ألف طن تم ترحيلها لحين توافر السيولة المالية لها لشرائها.

مقالات مشابهة

  • الخارجية الأمريكية: الولايات المتحدة تعمل مع حلفائها لوقف التهديدات بالشرق الأوسط
  • الخارجية الأمريكية: الولايات المتحدة لم تنسق مع إسرائيل لتنفيذ تفجيرات لبنان
  • اليونان تستعد لشراء مسيرات Switchblade من الولايات المتحدة
  • بطريرك الأقباط الكاثوليك يلتقي أعضاء لجنة شراء وتسلم عقود الملكية الخاصة بكنيسة يسوع الملك بنيوچيرسي
  • بدًا من اليوم.. 50 جنيها زيادة جديدة في أسعار أسطوانات البوتاجاز المنزلي والتجاري: وزارة البترول تعلن التفاصيل
  • ارتفاع صادرات النفط العراقي يوم امس الى 3.5 مليون برميل
  • رويترز: أميركا تسعى لشراء 6 ملايين برميل نفط لدعم الاحتياطي
  • 50 جنيها.. زيادة جديدة فى سعر بيع اسطوانات البوتاجاز المنزلي والتجاري (خاص)
  • 50 جنيه.. زيادة جديدة فى سعر بيع إسطوانات البوتاجاز المنزلى والتجاري
  • رئيس وزراء العراق: لم تعد هناك حاجة لوجود القوات الأمريكية