أخبارنا المغربية ـــ الرباط

روت "بابيت دي روزيير" Babette de Rozières، طباخة فرنسية سابقة بالقصر الملكي، ذكرياتها مع مطابخ العائلة الملكية.

وقالت روزيير، خلال برنامج "بودكاست"، الذي يبث على حساب إنستغرام الخاص بموقع  My Lymedias، (قالت): "في أحد أيام الأحد، تلقيت مكالمة هاتفية في المنزل (تتذكر ضاحكة).

. لم أصدق حينها محاوري في البداية عندما أعلن لي، على الطرف الآخر من الخط الهاتفي: "مخاطبكم من السكرتارية الخاصة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس"".

وزادت المتحدثة عينها: "ظننتها مزحة ثقيلة بادئ الأمر، وأقفلت الخط مباشرة.. أعاد بعدها الاتصال بي، لأعيد إغلاق الخط مرة ثانية.. في المرة الأخيرة، أجبته ليذكرني مرة أخيرة قائلا: "سيدتي، هل تمتلكين فاكس؟".

عندما تلقت ذلك الفاكس، الذي كان يحمل شارة أو دلالة أنه من السكرتارية الخاصة للملك، أدركتْ الطاهية الفرنسية، التي كانت أول امرأة تطهو في مطابخ الأمم المتحدة سنة 2015، بناء على طلب من "بان – كي – مون"، (أدركت) أنها "لم تكن مزحة ثقيلة" كما اعتقدت بادئ الأمر؛ إذ استرسلت قائلة: "تم استدعائي، وطلب مني جلالة الملك أن آتي إلى المغرب، وأُشرف على تحضير وجبته الخاصة".

"ولماذا أنتِ بالذات؟"، يسأل محاورها قبل أن تجيب الطاهية الفرنسية بنبرة متواضعة: "صراحة لا أعلم.. ولم أدرِ أبدا سبب اختياري على وجه التحديد".

ولم تقتصر خدمات "بابيت دي روزيير" على الطبخ للملك محمد السادس؛ بل استمتع بها، أيضا، الأمير مولاي الحسن، الذي كان لا يزال رضيعا في ذلك الوقت.

وفي هذا الصدد؛ تذكرت الطباخة السابقة للملك محمد السادس قائلة: "لقد حملته بين ذراعي (الأمير مولاي الحسن)، وأعطيته أكلة أعدها عادة لمن هم في سنه".

"وماذا عن المتذوق الشخصي لجلالة الملك؟ هل كان يتذوق أولا طعامك؟"، يسأل المحاور قبل أن تجيب "بابيت" والفرحة تغمرها قائلة: "أعتقد أنه من الطبيعي أن يكون هناك متذوق خاص بالملك، غير أنه كان يشرفني جلالته بتجاوز متذوقه الشخصي ليستمتع بأطباقي الصغيرة".

تجدر الإشارة إلى أن الطاهية السابقة للعائلة الملكية ازدادت يوم 27 ماي سنة 1947، وهي من أصول جوادلوبية، من "جزر جوادلوب" أو "وادي اللب؛ وهي منطقة فرنسية جزرية توجد ضمن مجموعة "جزر ليوارد" الواقعة في "جزر الأنتيل الصغرى".

يُذكر أيضا أن "بابيت دي روزيير" تشغل، منذ سنة 2015، منصب المستشار الإقليمي لـ"إيل دو فرانس"، وكاتبة عمود الطهي في التلفزيون الفرنسي.

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

ولي العهد يستعرض مع السيناتور الأميركي كوري بوكر أوجه التعاون

جدة : واس

استقبل صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، في جدة، اليوم، عضو الحزب الديموقراطي عن ولاية نيوجيرسي بمجلس الشيوخ الأمريكي السيناتور كوري بوكر والوفد المرافق له.

وجرى خلال الاستقبال استعراض علاقات الصداقة الثنائية وأوجه التعاون بين البلدين، بالإضافة إلى بحث عدد من المسائل ذات الاهتمام المشترك.

حضر الاستقبال صاحبة السمو الملكي الأميرة ريما بنت بندر بن سلطان بن عبدالعزيز سفيرة خادم الحرمين الشريفين لدى الولايات المتحدة الأمريكية، ومعالي وزير الدولة عضو مجلس الوزراء مستشار الأمن الوطني الدكتور مساعد بن محمد العيبان.

فيما حضر من الجانب الأمريكي، سفير الولايات المتحدة الأمريكية لدى المملكة مايكل راتني وعدد من المسؤولين.

مقالات مشابهة

  • ماذا بعد تعزية الرئيس الجزائري تبون للملك محمد السادس؟
  • مجلس المستشارين وبرلمان أمريكا اللاتينية والكراييب يعززان تعاونهما
  • مصر.. نجيب ساويرس يثير تفاعلا بتعليقه على تعيين وزيرة سابقة كمستشارة للسيسي
  • ولي العهد يستعرض مع السيناتور الأميركي كوري بوكر أوجه التعاون
  • الشروع في بناء وتجهيز مركز للفحوصات الخارجية بمستشفى محمد السادس إقليم الحوز
  • ولي العهد يستقبل عضو مجلس الشيوخ الأمريكي كوري بوكر
  • الرئيس التونسي الوحيد الذي لم يقدم التعازي للملك محمد السادس
  • الملك محمد السادس يبعث برقية تهنئة إلى ولد الغزواني
  • الملك يعزي ملك المغرب بوفاة والدته الأميرة للا لطيفة هاتفيا
  • وزارة القصور: الصور المنسوبة لوالدة الملك محمد السادس غير حقيقية وكاذبة