أعلنت بعثة الاتحاد الأوروبي بالعراق، اليوم السبت، أنها تعتزم إجراء زيارة تقييمية لسلطة الطيران المدني العراقي بشأن المعايير الدولية للسلامة.

وقال سفير الاتحاد الأوروبي لدى العراق توماس سيلر، “بخصوص التطورات الاخيرة حول تعاون الاتحاد الأوروبي مع العراق في مجال الطيران المدني، يُبدي الاتحاد الأوروبي استعداده لتكثيف التعاون مع الحكومة العراقية وبالتحديد هيئة الطيران المدني العراقية لإحراز تقدم في مواءمتها مع معايير الاتحاد الأوروبي”.

وأضاف: “سنرسل وفدا لزيارة سلطة الطيران المدني وإلقاء نظرة تقييمية على التقدم الذي حققته سلطة الطيران في موائمة قدراتها الرقابية على السلامة مع المعايير الدولية للسلامة”.

وبين، أن “من المخطط أن تجري الزيارة خلال الربع الأول من عام 2024″، داعيا سلطة الطيران إلى “لاغتنام الاسابيع القادمة لفعل كل ما في وسعهم لرفع مستوى القدرات المطلوبة”.

المصدر: وكالة تقدم الاخبارية

كلمات دلالية: الاتحاد الأوروبی الطیران المدنی

إقرأ أيضاً:

الاتحاد الأوروبي يدين عنف المستوطنين في الضفة الغربية ويطالب بـ«عقوبات»

عواصم (الاتحاد، وكالات)

أخبار ذات صلة جهود دولية واسعة لتجنب التصعيد العسكري بين لبنان وإسرائيل تحذيرات من توقف المستشفى الوحيد شمال غزة لعدم توفر الوقود

دان المجلس الأوروبي بشدة عنف المستوطنين المستمر في الضفة الغربية بما في ذلك القدس الشرقية، داعياً إلى فرض المزيد من العقوبات ضدهم. 
وذكر المجلس في بيان، أنه «يجب الحفاظ على الوضع الخاص والطابع الخاص للقدس ومدينتها القديمة وحرمة أماكنها المقدسة». 
ودان المجلس الذي يمثل زعماء الاتحاد الأوروبي الـ27 أيضاً قرارات الجيش الإسرائيلي بمواصلة توسيع المستوطنات غير القانونية بجميع أنحاء الضفة الغربية، داعياً للتراجع عن هذه القرارات.
وأعرب عن القلق إزاء تزايد التوترات في المنطقة والدمار المتزايد والتهجير القسري للمدنيين على طول «الخط الأزرق»، داعياً لضبط النفس ومنع المزيد من التصعيد والمشاركة في الجهود الدبلوماسية الدولية. 
إلى ذلك، دانت وزارة الخارجية الفلسطينية، أمس، مصادقة «الكابينت الإسرائيلي» على شرعنة 5 بؤر استيطانية في الضفة الغربية والدفع بمخططات لبناء آلاف الوحدات الاستيطانية الجديدة في أنحاء الضفة. 
وقالت الوزارة، في بيان، إنها «تنظر بخطورة بالغة لمواصلة الحكومة الإسرائيلي ارتكاب جريمة التوسع الاستيطاني بهدف إغلاق الباب أمام أي فرصة لتجسيد الدولة الفلسطينية» وحملتها المسؤولية الكاملة والمباشرة عن نتائجها وتداعياتها الخطرة على ساحة الصراع والمنطقة برمتها. 
وأكدت أن «التصعيد الاستيطاني الحاصل في الضفة الغربية المحتلة بما فيها القدس الشرقية تحدٍّ سافر لقرارات الشرعية الدولية ذات الصلة خاصة القرار 2334، واستخفاف رسمي من إسرائيل بالإجماع الدولي الرافض للاستعمار باعتباره عقبة في طريق تطبيق حل الدولتين». 
وطالبت الخارجية بـ«تدخل دولي عاجل لإيقاف الإجراءات الأحادية الجانب غير القانونية وفرض عقوبات دولية رادعة على منظومة الاحتلال وممارسة ضغوط حقيقية لإيقاف الاستيطان والانصياع لإرادة السلام الدولية». 
وفي سياق متصل، أعلنت كندا فرض حزمة جديدة من العقوبات على مستوطنين متطرفين إسرائيليين بسبب ضلوعهم في ارتكاب أعمال عنف بحقّ فلسطينيين في الضفّة الغربية المحتلة، مطالبة إسرائيل بالتدخّل لوقف هذه الارتكابات.
وقالت الحكومة الكندية، في بيان، إنّ العقوبات تستهدف 7 أفراد و5 كيانات لدورهم في التسهيل، أو الدعم، أو المساهمة مالياً في هذا العنف.
وسبق لبريطانيا وفرنسا والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة أن فرضت إجراءات مماثلة في الأشهر الأخيرة.
وأعربت وزيرة الخارجية الكندية ميلاني جولي عن قلقها العميق إزاء هذا العنف، مؤكدة إدانتها هذه الأعمال ومطالبة السلطات الإسرائيلية بضمان حماية السكان المدنيين ومحاسبة المسؤولين عن هذه الممارسات.

مقالات مشابهة

  • إنجاز جديد.. "هيئة الطيران المدني" تحصد جائزتين ذهبيتين
  • أجنحة العراق المكبلة: رحلة البحث عن سماء أوروبية مفتوحة
  • الاتحاد الأوروبي يدين عنف المستوطنين في الضفة الغربية ويطالب بـ«عقوبات»
  • وزير الطيران المدني يلتقي نائب السفير البريطاني ورئيس غرفة التجارة المصرية البريطانية
  • وزير الطيران المدني يبحث الفرص الاستثمارية المتاحة بين مصر وبريطانيا
  • بالصور … رئيس سلطة الطيران المدني العراقي السيد بنكين ريكاني يباشر مهامه لإدارة السلطة ، بحضور السيد وزير النقل ، ويجري جولة ميدانية لمتابعة سير العمل في الأقسام والشعب الرئيسية للسلطة في مطار بغداد الدولي .
  • العراق بالمجموعة الثانية في قرعة اسيا المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2026
  • الاتحاد العراقي لكرة القدم ينفي أخبار إلغاء بطولة كأس العراق
  • وفد تركي يعتزم تقديم ملف جديد بشأن جرائم إسرائيل في غزة
  • وفد تركي يعتزم تقديم ملف جديد إلى الأمم المتحدة والجنائية الدولية بشأن "جرائم حرب" إسرائيلية في غزة