قضت المحكمة الدستورية العليا برئاسة المستشار بولس فهمي، بعدم قبول الدعاوى المقامة بطلب تحديد جهة القضاء المختصة بنظر الدعاوى المتعلقة بالطعن على انتخابات بعض الأندية الرياضية، ما بين مركز التسوية والتحكيم الرياضي المصري باللجنة الأولمبية المصرية، ومحاكم جهتي القضاء العادي والإداري.

وقال المستشار محمود غنيم، نائب رئيس المحكمة الدستورية ورئيس المكتب الفني - في تصريح له - إن المحكمة استندت في حكمها على أنها قضت بحكمها الصادر في الدعوى الدستورية رقم 61 لسنة 42 قضائية، بعدم دستورية صدر المادة (69) من قانون الرياضة الصادر بالقانون رقم 71 لسنة 2017.

وأوضح أن المادة المقضي بعدم دستوريتها تنص على أن"يصدر مجلس إدارة اللجنة الأولمبية المصرية قرارًا بالنظام الأساسي للمركز ينظم قواعد وإجراءات الوساطة والتوفيق والتحكيم فيه"، وبسقوط لائحة النظام الأساسي لمركز التسوية والتحكيم الرياضي المصري الصادرة بقرار مجلس إدارة اللجنة الأولمبية المصرية رقم 88 لسنة 2017 وتعديلاته.

وأضافت المحكمة أنه بمقتضى هذا الحكم يلازمه انعدام السند التشريعي لمباشرة المركز المذكور - بدرجتيه - اختصاصاته المقررة بلائحة نظامه الأساسي المقضي بسقوطها، إعمالًا لحجية الحكم، ومن ثم زوال الدعاوى التحكيمية المنظورة أمام مركز التسوية والتحكيم الرياضي، وينتفي تبعًا لذلك التنازع الإيجابي على الاختصاص الذي يستدعي ولاية المحكمة الدستورية العليا للفصل فيه.

تحرير 230 محضرًا لمخالفات بالأسواق والمخابز في حملات تموينية ببني سويف

تحرير 230 محضرًا لمخالفات بالأسواق والمخابز في حملات تموينية ببني سويف

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: المحكمة الدستورية المحكمة الدستورية العليا

إقرأ أيضاً:

رئيس اللجنة الأولمبية يوجه رسالة هامة لجماهير الأهلي والزمالك

حرص ياس إدريس رئيس اللجنة الأولمبية المصرية على توجيه رسالة هامة إلى جماهير الأهلي والزمالك، اليوم الجمعة، وطالب بالمحافظة على الروح الرياضية والتنافس داخل الملعب فقط.

وقال ياس إدريس، عبر حسابه الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك": "الزمالك والأهلي من أهم الأندية الرياضية وهما أصحاب الشعبية الأكبر بين جماهير الكرة المصرية، ويجب أن تظل المنافسة بينهما داخل الملاعب وبين الجماهير تكون منافسة شريفة ومحفزة للاعبين".

وأضاف رئيس اللجنة الأولمبية المصرية: "يجب المحافظة على الروح الرياضية لمصلحة الرياضة المصرية في كل مجالاتها دائما وأبدا تظل العلاقات خارج الملاعب علاقه صداقه تنافسية وليست عدائية".

وواصل: "الاعتراض على أي منظومة سواء حكام أو إدارة اتحاد رياضي هو اعتراض مشروع وله لوائحه ويحدث في كل الاتحادات ودائماً نصل إلى حلول ولكن تظل الساحرة المستديرة صاحبة الشعبية الاكبر محلياً وعالمياً".

واختتم رسالته قائلًا: "مجلس إدارة الأهلي والزمالك علاقتهما طيبة وكذلك الأجهزة الفنية والإدارية واللاعبين، لا تشعلوا الفتنة بين الناديين، تحية اعزاز وتقدير لمجلس إدارة الناديين على السلوك الرياضي المحترم".

مقالات مشابهة

  • علييف يحل البرلمان وأذربيجان تذهب إلى انتخابات مبكرة
  • حلمي النمنم: الإخوان خلال فترة حكمهم حاولوا العبث بالقضاء والصحف والإعلام
  • رئيس اللجنة الأولمبية يوجه رسالة خاصة لجماهير الأهلي والزمالك
  • رئيس جامعة أسيوط يجدّد تكليف الدكتور أحمد قراعة مشرفًا عامًا على مركز الخدمة العامة بالقرية الأولمبية
  • رئيس اللجنة الأولمبية يوجه رسالة لجماهير الزمالك والأهلي للحفاظ على الروح الرياضية
  • المحكمةُ الدستوريةُ أو الحجرُ المُهمَل في البناءِ الديمقراطي
  • رئيس اللجنة الأولمبية يوجه رسالة هامة لجماهير الأهلي والزمالك
  • تجديد تكليف أحمد قراعة مشرفاً على مركز الخدمة العامة بالقرية الأولمبية بجامعة أسيوط
  • الجريدة الرسيمة تنشر قرار رفع اسم نانسي مصطفى من قوائم الإرهاب
  • الإمارات .. مركز إقليمي رائد للذكاء الاصطناعي في مجال الرياضة