نواكشوط – أوضح الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني، امس الجمعة، إن التصحر يغطي 80 بالمئة من مساحة البلاد، المقدرة بنحو مليون و30 ألف كيلومتر مربع.

جاء ذلك في كلمة للرئيس ولد الشيخ الغزواني، خلال مشاركته في افتتاح قمة المناخ، بدبي، في نطاق المؤتمر الثامن والعشرين للأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ “كوب 28″، الذي انطلق الخميس ويستمر حتى 12 ديسمبر/ كانون الأول الجاري.

وقال ولد الشيخ الغزواني، إن “التصحر يغطي 80 بالمئة من مساحة موريتانيا، التي تعد من أكثر الدول تأثرا بالتغيرات المناخية، وما ينشأ عنها من تصحر وجفاف واضطراب في التساقطات المطرية من حيث الندرة والغزارة”.

وأضاف “موجات الجفاف المتتالية تسببت في تمزيق أنسجتنا الاجتماعية والاقتصادية الريفية على قطاعات حيوية مثل الموارد المائية والإنتاج الزراعي والتنمية الحيوانية والثروة البحرية والمنظومات البيئية الطبيعية”.

وأشار ولد الشيخ الغزواني، إلى أن “موريتانيا رغم ضآلة إسهامها في انبعاث غازات الاحتباس الحراري، استطاعت زيادة حصة الطاقات المتجددة في مجمل استهلاكها من الطاقة، على نحو معتبر، حيث وصلت إلى 34 بالمئة عام 2020، وتخطط للوصول إلى 50 بالمئة عام 2030”.

وتسببت موجات الجفاف التي شهدتها البلاد خلال السنوات الماضية، في اندثار غابات، واتساع مساحة الأراضي الصحراوية.

ووفق معطيات وزارة البيئة، تدمر الحرائق البرية نحو 100 ألف هكتار من المراعي في البلاد سنويا.

ويعتمد غالبية سكان البلاد على تربية المواشي، حيث تقدر الثروة الحيوانية بأكثر من 22 مليون رأس، وفق أرقام رسمية لوزارة الاقتصاد.

والخميس، شهدت مدينة دبي انطلاق فعاليات النسخة الثامنة والعشرين من مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ “كوب 28″، وتسلم الإمارات رئاستها من مصر.

ويشارك في المؤتمر أكثر من 180 من رؤساء دول وحكومات من مختلف جهات العالم، بخلاف عدد طلبات حضور تصل نحو 500 ألف مشارك، بواقع أكثر من 97 ألف مشارك في المنطقة الزرقاء، و400 ألف في المنطقة الخضراء، وفق وكالة الأنباء الإماراتية (وام).

 

الأناضول

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: ولد الشیخ الغزوانی

إقرأ أيضاً:

الرئيس الموريتاني يتصدر انتخابات الرئاسة بفارق كبير

أظهرت النتائج الأولية للانتخابات الرئاسية في موريتانيا، اليوم الأحد، تقدما بفارق كبير للرئيس‭‭‭‭‭ ‬‬‬‬‬محمد ولد الغزواني مع فرز 91 بالمئة من أصوات الناخبين في الانتخابات التي أجريت أمس السبت.
وأظهرت النتائج، المنشورة على موقع اللجنة الوطنية للانتخابات، أنه حتى الساعة 1440 بتوقيت جرينتش حصل الغزواني على 55.72 بالمئة من الأصوات وأن من المتوقع إلى حد بعيد حسمه للانتخابات من الجولة الأولى ليفوز بفترة رئاسية ثانية.
جاءت هذه النتائج بعد إحصاء الأصوات في 4068 مركز اقتراع من أصل 4503 مراكز.
وحصل منافس الغزواني الرئيسي الناشط المناهض للعبودية بيرام الداه أعبيد على 22.46 بالمئة.
وقالت لجنة الانتخابات إن نسبة الإقبال في الاقتراع كانت أقل قليلا من 55 بالمئة.

أخبار ذات صلة الغزواني يتصدر النتائج الأولية لانتخابات الرئاسة بموريتانيا انتخابات رئاسية في موريتانيا وتوقعات بفوز الغزواني المصدر: آ ف ب

مقالات مشابهة

  • رئيس الدولة ونائباه يهنئون رئيس موريتانيا بفوزه في الانتخابات الرئاسية
  • نتائج أولية.. الغزواني يفوز بفترة جديدة بانتخابات موريتانيا
  • الرئيس الموريتاني يتصدر انتخابات الرئاسة بفارق كبير
  • الغزواني يتصدر نتائج الانتخابات الرئاسية مبكرًا في موريتانيا
  • نتائج أولية: الغزواني يتصدر سباق الانتخابات الرئاسية في موريتانيا
  • رئاسيات موريتانيا.. الغزواني يتصدر النتائج وفرز الأصوات مُستمر
  • الغزواني يتصدر النتائج الأولية لانتخابات الرئاسة بموريتانيا
  • الرئيس الغزواني يتصدر نتائج الانتخابات الرئاسية مبكرا في موريتانيا
  • محفزات من 9 نقاط للتغيير الأكبر في الأنماط الزراعية بالعراق
  • محفزات من 9 نقاط للتغيير الأكبر في الأنماط الزراعية بالعراق - عاجل