اتهم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الولايات المتحدة بتأجيج التوتر بين تركيا واليونان، متسائلا "من المسؤول؟ البعض، وخاصة الولايات المتحدة، لا يزودوننا بطائرات إف-16، على الرغم من الدفع، بينما يرسلون في الوقت نفسه طائرات إف-16 وذخائر إلى اليونان".

وقال الرئيس التركي خلال رحلته إلى الإمارات لحضور مؤتمر "كوب 28" إنه عندما تتصل من تركيا، يمكن سماع هذا الصوت من جزيرة "كوس"، فمن غير الصواب أن يستمر بلدان قريبان ومترابطان للغاية في السير بأصوات تؤجج العداء، بحسب ما أوردته صحيفة "إيكاثيمينري" اليونانية.

وأضاف أردوغان، "نحن نزور جارتنا؛ سوف نجلس ونتحدث، وإذا امتنع الطرفان عن السلوكيات التي تضر بمصالح الطرف الآخر، فلا توجد مشكلة سنواصل طريقنا.

ومع اعترافه بأن هناك قضايا خطيرة تتطلب وقتًا لحلها، أكد أردوغان "ومع ذلك، هناك أيضًا أمور يمكننا معالجتها على الفور، وتوسيع أساس التعاون إن نهجنا في التعامل مع السياسة الخارجية ليس لعبة محصلتها صفر، وسنتعامل مع أثينا بعقلية الربح للجانبين".

ومن المنتظر أن يزور أردوغان أثينا لحضور اجتماع مجلس التعاون رفيع المستوى بين اليونان وتركيا في 7 ديسمبر الجاري.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: أردوغان الولايات المتحدة طائرات إف 16 اليونان كوب 28

إقرأ أيضاً:

أردوغان يواسي لاعبي المنتخب التركي بعد هزيمته أمام هولندا

واسى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان منخب بلاده بعد خسارته أمام هولندا، أمس السبت، ضمن الدور ربع النهائي من كأس الأمم الأوروبية اليورو 2024.

 

وعقب المباراة، دخل أردوغان إلى غرفة ملابس المنتخب التركي، وصافح اللاعبين والجهازين الفني والإداري. 

 

وقدم أردوغان لأفراد الفريق الشكر بعد خروجه من البطولة، ووجه لهم التحية على مستواهم الذي ظهروا عليه في بطولة اليورو بنسختها الـ17. 

 

 وتواجد الرئيس التركي في مدرجات الملعب الأولمبي في برلين، إذ إنه حرص على دعم ومساندة منتخب بلاده.

 

وكان منتخب تركيا قد خسر من منتخب هولندا بهدفين لواحد، ليودّع منافسات البطولة المقامة في ألمانيا، في حين بلغ منتخب هولندا الدور نصف النهائي.

 

 وأظهرت لقطات مصورة تفاعل أردوغان مع هدف منتخب بلاده الوحيد، إذ انتابته الفرحة وصفق للاعبين.

 

وحضر الرئيس التركي المباراة وسط خلاف دبلوماسي متصاعد مع ألمانيا بشأن إشارة اليد القومية، التي احتفل بها المدافع التركي مريح ديميرال بهدفه الثاني في مرمى النمسا، في إشارة إلى جماعة "الذئاب الرمادية"، الممثلة سياسيا في حزب "الحركة القومية". 

 

وأدان المسؤولون الألمان حركة اليد، وفتَح الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) تحقيقا بشأن "سلوك غير لائق"، ما دفع أنقرة إلى الرد على الاتهامات، ووصفتها بأنها "كراهية للأجانب".

 

وقالت وزيرة الداخلية الألمانية نانسي فيزر على منصة إكس: "لا مكان لرموز المتطرفين اليمينيين الأتراك في ملاعبنا".

 

ورد الرئيس التركي على العقوبة التي وجهها الاتحاد الأوروبي لكرة القدم إلى لاعب المنتخب التركي قائلا: "هي عقوبة موجهة للشعب التركي بأكمله".

 

تُعد برلين موطنا لأكبر جالية تركية خارج تركيا، حيث يعيش فيها اليوم ما يقرب من 200 ألف شخص من أصل تركي، أي 6% من سكانها، وينحدر العديد منهم من نسل "العمال الضيوف"، الذين تمت دعوتهم للعمل بموجب برنامج اقتصادي ضخم في الستينيات والسبعينيات. 


مقالات مشابهة

  • تحولات كبيرة.. هذه أبرز محطات العلاقات بين أنقرة ودمشق منذ عام 2011
  • مفاجأة .. أردوغان يتهم الـ يويفا بطرد منتخب تركيا من يورو 2024
  • موكب أردوغان في برلين يثير جدلا
  • أردوغان: قد ندعو الأسد إلى زيارة تركيا في أي وقت
  • أردوغان يواسي لاعبي المنتخب التركي بعد هزيمته أمام هولندا
  • الرئيس أردوغان يصل إسطنبول قادما من برلين
  • هذا ما فعله أردوغان بعد إقصاء منتخب تركيا من يورو 2024
  • أردوغان في مدرجات مباراة تركيا وهولندا
  • أردوغان يحضر مباراة تركيا وهولندا بربع نهائى يورو 2024
  • بدعم أتراك برلين وحضور الرئيس أردوغان… تركيا تخوض ربع نهائي يورو 2024 على أرضها