يحل علينا اليوم السبت 2 ديسمبر الاحتفال بـ اليوم العالمى لإلغاء الرق، والذي بدأ الاحتفال به في عام 1949، وهو تاريخ اعتماد الجمعية العامة لاتفاقية الأمم المتحدة لقمع الإتجار بالأشخاص، ونستعرض خلال السطور التالية أبرز المعلومات عن اليوم العالمي للرق وموقف الشريعة الإسلامية منه.

اليوم العالمى لإلغاء الرق

اعتمدت الجمعية العامة لاتفاقية الأمم المتحدة يوم 2 ديسمبر عام 1949 يوما عالميا لقمع الاتجار بالأشخاص، ويهدف الاحتفال بهذا اليوم للقضاء على أشكال الرق المعاصرة، حيث وضعت الأمم المتحدة أمثلة لأشكال الرق المعاصر، وهى« الإتجار بالأشخاص والاستغلال الجنسي وأسوأ أشكال عمل الأطفال والزواج القسري والتجنيد القسري للأطفال لاستخدامهم في النزاعات المسلحة»، ووفقا لمنظمة العمل الدولية، هناك أكثر من 40 مليون شخص في جميع أنحاء العالم ضحايا للرق الحديث، هذا و يتعرض أكثر من 150 مليون طفل لعمل الأطفال، وهو ما يمثل قرابة 1 من كل 10 أطفال في جميع أنحاء العالم.

من ناحية أخرى وفى تقرير لدراسة أعدتها مجموعة منظمات عالمية، خاصة بما أسمته «العبودية العصرية»، فهناك نحو 71% من العبيد هم من النساء والفتيات، والباقي من الذكور وعرفت المنظمات، العبودية العصرية بأنها عدم قدرة الأفراد على مواجهة العوامل التى تؤدي لتعرضهم للاستغلال مثل التهديدات، والعنف، والإكراه، والخداع، واستغلال الطاقات الجسدية، كما أن هناك أكثر من 400 ألف شخص في الولايات المتحدة يعيشون في ظل «عبودية حديثة»، وهناك نحو 136 ألفا آخرين يعيشون فى بريطانيا.

اليوم العالمي للرقموقف الشريعة الإسلامية من ظاهرة الرق

من جانبه قال الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق، إن الشرع دعا للحرية، منبها على أن الإسلام لم يشرع الرق بل جفف منابعه، ولكن شرع العتق وأكثر من موارده.

وأضاف جمعة، خلال لقاء سابق له، أن الإسلام حرم المنابع التي يأتي منها الرق، ومنها: الديون والخطف، وأن يعرض الإنسان نفسه للبيع ليكون عبدا.

وأشار مفتي الجمهورية السابق، إلى أن العبيد كانوا يأتون عن طريق الأسر في الحروب، والإسلام وضع قواعد طيبة لحسن معاملة الأسرى، منوها بأن العالم اجتمع للمطالبة بإلغاء الرق، والمسلمين وافقوا على ذلك، وصدرت مواثيق في ذلك، وفي عام 1852 دخلت مصر فى هذه المواثيق وانتهى الأمر.

الرق في الإسلام

من ناحية أخرى أكدت دار الإفتاء، أن الإسلام جاء فوجد الرق موجودًا في كل أنحاء الدنيا، وكانت وسائله متعددة، بعضها يقوم على الخطف والسرقة، وبعضها يقوم على الحروب، وبعضها يقوم على استرقاق الغرماء، فألغى الإسلام كل هذه السبل وأبقى الاسترقاق بالحرب، وإنما لم يمنعه الشرع مرة واحدة على عادته في التدرج في الأحكام، حتى لا يحصل الاختلال الاجتماعي.

حكم تجارة العبيد الآن

والجدير بالذكر أن دار الإفتاء شددت على أنه لا تجوز التجارة في البشر، وكل البشر بهذه الاتفاقيات أحرار وليسوا محلا للبيع والشراء، وقد وقع المسلمون المعاهدات الدولية التي تقضي بإنهاء الرق والعبودية للبشر، وكان ذلك متفقا مع ما أراده الإسلام من تضييق منابعه وتوسيع أبواب العتق، ليكون الناس كلهم أحرارا كما خلقهم الله تعالى.

اقرأ أيضاًيبدأ اليوم.. دار الإفتاء تحسم الجدل حول حكم الاحتفال بـ مولد الحسين

كيف تصدت دار الإفتاء لأفكار المتشددين في حق غير المسلمين؟.. المفتي يجيب

دار الإفتاء المصرية: الاحتلال الإسرائيلي تجرَّد من جميع المعاني الإنسانية والأخلاقية

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: دار الإفتاء

إقرأ أيضاً:

الحالة المرورية اليوم الخميس.. سيولة بصلاح سالم والفسطاط ونفق الملك الصالح

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

استعرض برنامج «صباح الخير يا مصر»، اليوم الخميس، عبر القناة الأولى والفضائية المصرية، الحالة المرورية في الشوارع والميادين الرئيسية.

وعن الحالة المرورية في محافظة القاهرة، يشهد الكورنيش بعض الكثافات المتحركة بداية من المظلات حتى وسط البلد وكذلك الأمر بالاتجاه المعاكس، وتستمر هذه الكثافات المتقطعة بالسير على الطريق السطحي لشارع رمسيس وامتداده، بينما تظهر سيولة مرورية في طريقي صلاح سالم والفسطاط وصولا إلى القلعة ونفق الملك الصالح.

وبالانتقال إلى محافظة الجيزة، توجد سيولة نسبية في شارع السودان وأعلى كوبري 15 مايو المتجه إلى ميدان لبنان، وتظهر كثافات متوسط لدى محطة مترو  جامعة القاهرة أمام القادم من كوبري فيصل إلى مناطق الدقي، كما شهد طريق الواحات بعض الكثافات المرورية المتقطعة، بينما انتظمت حركة المرور أمام القادم من الدائري إلى منطقة دريم، بينما تظهر كثافات متحركة من مدينة الفردوس وصولا إلى مول مصر ومدينة الإنتاج الإعلامي.

وبالنسبة للحالة المرورية في محافظة الإسماعيلية، نجد سيولة مرورية في طريق عثمان أحمد عثمان الرابط بين الجامعة ومجمع المحاكم والاستاد ماعدا بعض الكثافات المتحركة والتي لا تؤثر  على حركة سير السيارات.

مقالات مشابهة

  • الحالة المرورية اليوم الخميس.. سيولة بصلاح سالم والفسطاط ونفق الملك الصالح
  • أمين الدعوة بـ«البحوث الإسلامية»: وثيقة الأخوة الإنسانية تهدف إلى وقف الحروب
  • العالم يتخلى عن بايدن ويتجاوزه.. مايكل هيرش: خطاب الرئيس الأمريكى حول النظام العالمى عكس فشل دبلوماسية واشنطن فى الشرق الأوسط
  • أمين عام البحوث الإسلامية: الأخوَّة الإنسانيَّة ضرورة وجوديَّة رسَّخها الإسلام عبر العصور
  • نائب مفتي المملكة يدشّن مبادرة الشريعة والحياة بجازان
  • الأخطاء القاتلة التي ارتكبتها الأمة الإسلامية
  • «الإفتاء» تستطلع هلال شهر ربيع الثاني 1446 هجريا اليوم
  • آفاق الاقتصاد وسياق التنمية المحلية
  • في اليوم العالمي للمُسنِّين.. كيف نظر الإسلام لبِرِّ الأبوين في كِبرهما؟
  • ما هو حكم الخلع في الإسلام؟.. «الإفتاء» توضح الشروط والحقوق للرجل والمرأة