هن، ماذا يحدث في جسمك إذا تناولت الثوم على معدة فارغة؟،صحة منذ قديم الأزل وتنتشر عادة تناول الثوم على .،عبر صحافة مصر، حيث يهتم الكثير من الناس بمشاهدة ومتابعه الاخبار، وتصدر خبر ماذا يحدث في جسمك إذا تناولت الثوم على معدة فارغة؟، محركات البحث العالمية و نتابع معكم تفاصيل ومعلوماته كما وردت الينا والان إلى التفاصيل.

ماذا يحدث في جسمك إذا تناولت الثوم على معدة فارغة؟

صحة

منذ قديم الأزل وتنتشر عادة تناول الثوم على الريق أو على معدة فارغة في الصباح الباكر، إذ أنه يحتوي على العديد من المعادن والفيتامينات، فهو يعتبر من المواد الغذائية المفيدة جدًا لصحة الجسم، لكن تضاربت الأقاويل حول تناوله بهذه الطريقة فالبعض يراها بالعادة الإيجابية على الصحة، وآخرون يرون أن تناول فص الثوم على معدة فارغة يسبب أضرار كارثية. 

وحسم الجدل الدائر الدكتور مجدي نزيه، خبير التغذية، خلال حديثه لـ«هن»، موضحًا أن تناول الثوم على الريق هي عادة قديمة متأصلة ويتناوله الكثيرون سواء من خلال مضغ فص صحيح كامل، أو تقطيع الفص وخلطه بالماء ومن ثم تناوله، وفي الحالتين هي ممارسة خاطئة تؤدي إلى أضرار صحيحة. 

وأوضح خبير التغذية أن هذه الممارسات الخاطئة تعيق امتصاص الجسم للمادة الفعالة والوقائية التي يحتوي عليها الثوم، وتسبب هذه الطرق التهاب في جدار المعدة مما يؤدي إلى الإصابة بالقرحة، وتابع «نزيه» في حديثه عن فوائد الثوم التي تعود على الجسم من تناوله، فهو مادة مضادة للأورام ومضادة للالتهابات ويعمل على ضبط ضغط الدم ونسبة الكوليسترول.   

ونصح «نزيه» أن تناول الثوم يكون من خلال خلطه ببعض الأطعمة، وأن الطريقة المثلى لتناول الثوم تكون من خلال تقطيعه ضمن طبق السلطة الخضراء أو طبق الفول أو الطماطم المخللة أو الباذنجان، فهي الأشكال الغذائية التي يمكن تناولها للحصول على فوائد الثوم، موضحًا أن الكمية المسموح بتناول الثوم هي من 30 إلى 40 جراما أي ما يمثل رأس ثوم صغيرة.   

فوائد تناول الثوم 

وعرض الدكتور محمد حلمي، استشاري التغذية العلاجية، خلال حديثه لـ«هن»، أن الثوم من الأطعمة التي تعمل على تقليل خطر الإصابة بالجلطات، لأنه يحتوي على مركب الأليسين الذي يساعد في خفض ضغط الدم المرتفع، وعرض فوائده في النقاط التالية: 

تقليل مستويات الجلوكوز

يحتوي الثوم على مضادات الأكسدة ومركب الأليسين مما يساعدة على خفض مستويات الهوموسيستين، وهذا يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري وأمراض القلب .

يدعم صحة القلب

يساعد مركب الأليسين الموجود في الثوم على تعزيز صحة القلب، لأنه المركب النشط الرئيسي في الثوم، والمسؤول بشكل أساسي عن خصائص خفض ضغط الدم، وتعزيز إنتاج أكسيد النيتريك، مما يساعد على انسداد الشرايين وخفض ضغط الدم.

تعزيز صحة الدماغ

يحتوي الثوم على بعض المكونات النشطة بيولوجيًا منها مركب S-allyl-cysteines، ما يساعد في الحماية من أمراض معينة، مثل التقليل من الإصابة بمرض الزهايمر.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس ضغط الدم

إقرأ أيضاً:

في الطقس الحار.. طبيب يقدم نصائح لمرضى القلب

تشير أمراض القلب والشرايين إلى مجموعة من الحالات المرضية التي تؤثر على القلب والأوعية الدموية التي قد يؤدي تضيقها أو انسداده إلى نوبة قلبية، أو ذبحة صدرية، ويعاني المرضى بشكل كبير خلال فصل الصيف، وفي هذا الصدد ينصح الدكتور آشوت غريغوريان أخصائي جراحة القلب والأوعية الدموية، كل من يعاني من أمراض القلب والأوعية الدموية أن يهتم بصحته خاصة في الطقس الحار.

ويقول في مقابلة مع صحيفة "إزفيستيا" : "يجب على كل من يعاني من أمراض القلب والأوعية الدموية أن يلتزم بنظام العلاج الموصوف له من قبل طبيبه المعالج. وبغض النظر عن أمراض القلب، يجب على جميع المرضى دون استثناء تجنب التعرض لفترات طويلة لأشعة الشمس وتعويض فقدان الماء والعناصر المعدنية في الوقت المناسب".

ويشير الطبيب، إلى أنه يجب على الجميع إجراء الفحوصات الدورية وإجراء تخطيط القلب وتخطيط صدى القلب لأنها تسمح بالكشف في الوقت المناسب عن المشكلة الناشئة لدى المرضى الذين يعانون من أمراض القلب لأول مرة والتغيرات الحاصلة لدى الذين سبق فعلا تشخيص إصابتهم بأمراض القلب.

ووفقا له، يجب على المرضى الذين يعانون من ارتفاع مستوى ضغط الدم الالتزام بنظام تناول الأدوية الخافضة للضغط.

ويقول موضحا: "لماذا من الضروري تذكر هذا؟ لأن لهذه الأدوية تأثير تراكمي. والتوقف عن تناولها يقلل من تركيزها في الدم، ما قد يسبب أزمات ذات عواقب مختلفة. ويجب أن يتذكر المريض في الطقس الحار، مع الإفراط في تناول السوائل، ضرورة تناول الأدوية، بما فيها الخافضة لمستوى ضغط الدم وكذلك الالتزام بنظام غذائي صحي غير مالح".

أما بالنسبة لمن يعاني من أمراض القلب التاجية وتصلب الشرايين، فعليهم تناول أدوية خافضة لمستوى الكوليسترول في الدم واتباع حمية غذائية غنية بالزيوت النباتية والتقليل من الدهون الحيوانية.

ووفقا له، تبقى مشكلة تصلب الشرايين قائمة، لذلك يجب الاستمرار في تناول الأدوية المخفضة للكوليسترول (الستاتينات). كما يجب تناول أدوية لرقرقة الدم (تخفيض كثافة الدم) ليصبح أكثر سيولة ويسهل مروره في المناطق الضيقة من الشرايين، لمنع تجلط الدم. مشيرا إلى أن تأثير الأدوية يرتبط بتركيزها الثابت في الدم.

مقالات مشابهة

  • فوائد الثوم للصحة والعلاج: دليل شامل
  • في الطقس الحار.. طبيب يقدم نصائح لمرضى القلب
  • أطعمة ومشروبات ممنوع تناولها على معدة فارغة.. احذرها في وجبة الفطار
  • «هتخس من غير دايت».. 5 عادات تنسف دهون جسمك بدون نظام غذائي
  • نصائح لمرضى القلب في الطقس الحار
  • نصائح لمرضى القلب والأوعية الدموية في الطقس الحار
  • أطعمة لا غنى عنها في وجبة الإفطار..غنية بالبروتين
  • «الأسبوع» تتفقد مزارع «توشكى».. ماذا يحدث على بعد 1257 كم من القاهرة؟
  • ضجة وانقسام في إسرائيل بعد "قرار الحريديم".. ماذا يحدث؟
  • هذا ما يحدث للجسم عند تناول الأفوكادو