ارتفعت قيمة التداول ببورصة مسقط في شهر نوفمبر الماضي إلى 280.5 مليون ريال عُماني، مسجّلةً أعلى قيمة للتداول خلال العام الجاري، مستفيدةً من ارتفاع التداولات على أسهم بنك مسقط وأوكيو لشبكات الغاز وعمانتل وبنك صحار الدولي.

واستحوذ بنك مسقط على 74.2 بالمائة من إجمالي قيمة تداولات بورصة مسقط في شهر نوفمبر الماضي بعد أن شهد تداولات بقيمة 208.

2 مليون ريال عُماني، ودعمت الشركة العُمانية العالمية للتنمية والاستثمار "أومينفست" هذه التداولات بعد قيامها بالاستحواذ على حصة إضافية في بنك مسقط بنسبة 5.87 بالمائة من رأسمال البنك لترفع بذلك حصتها الإجمالية في البنك إلى 15 بالمائة.

واستقطبت أوكيو لشبكات الغاز المستثمرين في تداولات شهر نوفمبر الماضي ليشهد السهم تداولات بقيمة 20.8 مليون ريال عُماني، فيما بلغت قيمة التداول على سهم عمانتل 19.6 مليون ريال عُماني، واستحوذ سهم بنك صحار على تداولات بقيمة 12.6 مليون ريال عُماني تمثل 4.5 بالمائة من إجمالي قيمة التداول.

وسجّلت قيمة التداول في نوفمبر الماضي صعودًا بنسبة 73.2 بالمائة عن مستواها في أكتوبر الماضي والبالغ 161.9 مليون ريال عُماني، في حين تراجع عدد الصفقات المنفذة من 31056 صفقة إلى 27618 صفقة.

وشهد شهر نوفمبر الماضي أداءً إيجابيًّا لبورصة مسقط مع ارتفاع أسعار 45 ورقة مالية مقابل ارتفاع أسعار 20 ورقة مالية في أكتوبر، كما تراجعت الأسهم الخاسرة إلى 32 ورقة مالية مقابل تراجع أسعار 54 ورقة مالية في أكتوبر، وجاء هذا الأداء الإيجابي وسط إقبال المستثمرين ليستفيدوا من الأسعار المتدنية للأسهم بعد التراجعات التي شهدتها في شهرَي سبتمبر وأكتوبر الماضيَين، وتحسّن ثقة المستثمرين بأداء شركات المساهمة العامة خلال العام الجاري.

وانعكست الأجواء الإيجابية على المؤشر الرئيسي للبورصة والمؤشرات القطاعية، ليصعد المؤشر الرئيسي إلى 4658 نقطة مرتفعًا 112 نقطة لينهي موجة التراجعات التي شهدها في شهرَي سبتمبر وأكتوبر الماضيَين عندما تراجع 120 نقطة و132 نقطة على التوالي.

وارتفع مؤشر القطاع المالي 172 نقطة، وسجل المؤشر الشرعي ارتفاعا بـ 11 نقطة، وارتفع مؤشر قطاع الخدمات 3 نقاط، في حين سجّل مؤشر قطاع الصناعة تراجعا بـ81 نقطة.

وارتفعت القيمة السوقية لبورصة مسقط بنهاية تداولات شهر نوفمبر الماضي إلى 23 مليارا و776 مليون ريال عُماني مسجّلة مكاسب شهرية تقدر بـ57.8 مليون ريال عُماني.

وسجّل سهم الوطنية لمنتجات الألمنيوم أعلى صعود مرتفعًا بنسبة 45 بالمائة وأغلق على 58 بيسة، وارتفع سهم المدينة للاستثمار بنسبة 44.7 بالمائة وأغلق على 55 بيسة، وصعد سهم الوطنية للمنظفات الصناعية إلى 638 بيسة مرتفعًا بنسبة 32 بالمائة، وارتفع سهم الشركة العُمانية للاستثمارات التعليمية والتدريبية إلى 320 بيسة مسجّلا صعودًا بنسبة 26.4 بالمائة، وارتفع سهم ظفار للتأمين بنسبة 24.3 بالمائة وأغلق على 230 بيسة.

وجاء سهم ظفار للأغذية والاستثمار في مقدمة الأسهم الخاسرة في شهر نوفمبر الماضي مسجّلًا تراجعًا بنسبة 14.5 بالمائة وأغلق على 47 بيسة، وتراجع سهم مسقط للغازات بنسبة 12.5 بالمائة وأغلق على 98 بيسة، كما تراجع سهم عُمان للمرطبات بنفس النسبة وأغلق على ريال و400 بيسة، وهبط سهم مطاحن صلالة بنسبة 11 بالمائة وأغلق على 445 بيسة، وتراجع سهم سيمبكورب صلالة إلى 95 بيسة مسجّلًا تراجعًا بنسبة 10.3 بالمائة.

استقطبت أسهم البنوك المستثمرين ببورصة مسقط في تداولات الأسبوع الماضي وسط توقعات بمزيد من التحسن في النتائج المالية لعام 2023 بعد أن أظهرت النتائج المالية للربع الثالث ارتفاع أرباح البنوك المدرجة في البورصة.

وبلغت قيمة التداول على أسهم البنوك الأسبوع الماضي 12.3 مليون ريال عماني مشكّلة 47.9 بالمائة من إجمالي قيمة التداول التي شهدتها البورصة الأسبوع الماضي والبالغة 25.6 مليون ريال عماني، كما استحوذت البنوك على 67.5 بالمائة من إجمالي عدد الأوراق المالية المتداولة بعد أن شهدت تداول 94.9 مليون سهم، واستحوذت البنوك أيضًا على 20.7 بالمائة من إجمالي عدد الصفقات المنفّذة بعد أن شهدت تنفيذ 1096 صفقة من إجمالي 5283 صفقة شهدتها بورصة مسقط الأسبوع الماضي.

وركّز المستثمرون في تداولات الأسبوع الماضي على أسهم بنك صحار الدولي وبنك مسقط وبنك نزوى، فقد بلغت قيمة التداول على سهم بنك صحار أكثر من 7 ملايين ريال عماني، فيما شهد بنك مسقط تداولات بنحو 4.3 مليون ريال عماني، وشهد بنك نزوى تداولات بقيمة 792 ألف ريال عُماني.

وارتفع سهم بنك نزوى الأسبوع الماضي بنسبة 4.1 بالمائة وأغلق على 100 بيسة، فيما ارتفع سهم بنك صحار بنسبة 3 بالمائة وأغلق على 102 بيسة، وسجّل سهم بنك مسقط تراجعًا من 277 بيسة إلى 272 بيسة، وقال بنك صحار الدولي وبنك نزوى الأسبوع الماضي في بيانَين منفصلين: إنهما أوقفا مفاوضات الاندماج بين البنكين دون أن يقدّما أي تفاصيل حول ذلك.

وركّز المستثمرون في تداولات الأسبوع الماضي أيضًا على سهمي عمانتل وأوكيو لشبكات الغاز، فقد شهد سهم عمانتل تداولات بقيمة 5.9 مليون ريال عماني تمثل 23.2 بالمائة من إجمالي قيمة التداول، وشهد سهم أوكيو لشبكات الغاز تداولات بقيمة 3.3 مليون ريال عماني تمثل 12.8 بالمائة من إجمالي قيمة التداول، وشهد السهم تنفيذ 2769 صفقة وصعد خلال الأسبوع إلى 155 بيسة غير أنه أغلق على 153 بيسة مرتفعا 3 بيسات عن إغلاقه السابق.

وسجّلت بورصة مسقط الأسبوع الماضي عددا من المؤشرات الإيجابية، فقد ارتفع المؤشر الرئيسي 37 نقطة وأغلق على 4658 نقطة مواصلًا بذلك سلسلة مكاسبه التي بدأت قبل 3 أسابيع، كما سجّلت المؤشرات القطاعية صعودًا بقيادة مؤشر القطاع المالي الذي ارتفع بنحو 70 نقطة، وارتفع مؤشر قطاع الصناعة 44 نقطة، ومؤشر قطاع الخدمات 12 نقطة، وسجل المؤشر الشرعي ارتفاعًا بـ12 نقطة، وشهدت ارتفاعا في قيمة التداول التي صعدت إلى 25.6 مليون ريال عُماني مقابل 13.7 مليون ريال عُماني في الأسبوع الذي سبقه، وارتفع عدد الصفقات المنفذة من 2827 صفقة إلى 5283 صفقة.

كما ارتفعت أسعار 31 ورقة مالية في مقدمتها الجزيرة للمنتجات الحديدية التي ارتفع سهمها بنسبة 13.5 بالمائة وأغلق على 260 بيسة، وظفار للتأمين التي ارتفع سهمها بنسبة 10.5 بالمائة وأغلق على 230 بيسة، والعُمانية لخدمات التمويل التي ارتفع سهمها بنسبة 10 بالمائة وأغلق على 165 بيسة، وتراجعت أسعار 25 ورقة مالية في مقدمتها صندوق عُمان العقاري وشركة عُمان والإمارات القابضة وعُمان كلورين وظفار للمرطبات والمواد الغذائية والعُمانية المتحدة للتأمين.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: شهر نوفمبر الماضی بالمائة وأغلق على ملیون ریال ع مانی ملیون ریال عمانی الأسبوع الماضی تداولات بقیمة لشبکات الغاز بورصة مسقط فی تداولات وارتفع سهم ارتفع سهم مؤشر قطاع بنک نزوى بنک مسقط ا تراجع ا بنسبة بعد أن فی شهر

إقرأ أيضاً:

شرطة دبي تتعامل مع 10 حوادث إنقاذ بحرية خلال النصف الأول من العام الجاري

 

تمكنت فرق الإنقاذ البحرية التابعة لمركز شرطة الموانئ في دبي، من التعامل مع 10 حوادث إنقاذ بحرية، و78 حادث تصادم وسائل بحرية، وذلك خلال النصف الأول من العام الجاري 2024.
وأكد العميد الدكتور حسن سهيل السويدي، مدير مركز شرطة الموانئ، أن شرطة دبي تواصل تعزيز منظومة أمنها البحري في مجال الإنقاذ البحري وأمن الشواطئ، عبر تطوير الفرق وتزويدها بأحدث التقنيات والآليات التي تضمن سلامة مرتادي البحر، وتعزز أمن الشواطئ، منوهاً بأن هذه الجهود تأتي في إطار استراتيجية شرطة دبي الهادفة إلى تحسين الخدمات الأمنية والإغاثية المقدمة للمجتمع، وحماية الأرواح والممتلكات.
تدريبات مكثفة وشاملة
وأشار العميد السويدي، إلى أن فرق الإنقاذ البحري، تعاملت مع 10 حوادث إنقاذ، و78 تصادم وسائل بحرية، وتسجيل 272 مخالفة بحرية، وذلك خلال الستة الأشهر الأولى من هذا العام، مؤكداً أن فرق الإنقاذ البحري في شرطة دبي تُعد واحدة من أبرز الفرق البحرية كفاءة ومهارة وجاهزية في الدولة والمنطقة، خاصة وأنها مُجهزة بأحدث المعدات التكنولوجية وأدوات الإنقاذ المتقدمة، والزوارق السريعة، وأجهزة تحديد المواقع الجغرافية المتطورة. كما يتم تدريب الفرق بشكل دوري على أحدث أساليب الإنقاذ والتعامل مع حالات الطوارئ.
وأشار إلى أن فرق الأمن البحري والإنقاذ البحري، تخضع لتدريبات مكثفة وشاملة، تتضمن التدريب على سناريوهات تُحاكي الحالات الطارئة والبلاغات الإغاثية، بالتعاون مع الشركاء الداخليين والخارجيين، وفي مقدمتهم مركز الجناح الجوي، ومؤسسة دبي لخدمات الإسعاف، وإدارة الإطفاء والإنقاذ البحري التابعة للقيادة العامة للدفاع المدني بدبي، والعديد من الشركاء الاستراتيجيين.
التعامل مع الطوارئ
من جانبه، قال العقيد علي عبد الله النقبي، نائب مدير مركز شرطة الموانئ، أن فرق الإنقاذ البحري في شرطة دبي، تلعب دورًا حاسمًا في التعامل مع حالات الطوارئ البحرية، بما في ذلك الحوادث التي تتعلق بالقوارب والسفن، وكذلك الكوارث الطبيعية مثل العواصف، وقد أثبتت الفرق كفاءتها في التعامل مع الحالات الطارئة بكفاءة وسرعة، حيث تم إنقاذ العديد من الأرواح وتقديم المساعدة في أوقات الحاجة.
دعم التوجهات
وأوضح العقيد النقبي أن المركز يتألف من أقسام عدة، تتكاتف جهودها وتتكامل مهماتها بالتنسيق والعمل المشترك، بما يضمن تحقيق أهداف المركز في الحفاظ على الأمن البحري العام لإمارة دبي، ومراقبة وضبط حركة الملاحة الساحلية، وبالتالي تحقيق التوجهات الاستراتيجية لشرطة دبي في توفير بيئة آمنة مرنة، وإسعاد المجتمع، مع ضمان الاستجابة للأزمات والكوارث فوراً. وأشار إلى تنفيذ قسم أمن المرافق لعدد 12 نزولاً ميدانياً، نتج عنه رصد 7 ملاحظات تُلزم الجهات المستهدفة على أخذها بعين الاعتبار وتغييرها وفقاً للقوانين واللوائح.
وأكد أن مركز شرطة الموانئ حريص على مواصلة تطوير مستوى فرق الإنقاذ والأمن البحري من خلال تعزيز الابتكار وتوسيع نطاق التعاون مع الشركاء الدوليين والمحليين. والاستعانة بأبرز التقنيات الحديثة لضمان تحقيق أعلى سرعة استجابة للحوادث وأكثرها فعالية في مختلف عملياتنا البحرية، التزاماً بتوفير أعلى مستويات الأمان والسلامة للمواطنين والمقيمين والزوار.
حملات ومبادرات
من جانبه، قال المقدم علي حميد الشامسي، رئيس قسم الأمن البحري في المركز، إن التوعية بالأمن والسلامة البحرية ضمن الأجندة السنوية الرئيسية للمركز، وتمكنوا خلال النصف الأول من هذا العام من تنفيذ أكثر من 550 محاضرة وورشة تدريبية بشأن الأمن والسلامة البحرية، واتباع إجراءات وعمليات الإبحار المنظمة وفقاً لقوانين الملاحة البحرية الآمنة. بالإضافة إلى مبادرات عدة، منها “حراس الجزر البحرية”، والتي استهدفت تدريب ونقل المعرفة لأكثر من 41 من حراس الأمن وتعريفهم بالقوانين واللوائح الخاصة بالأمن البحري، ومبادرة سلامة الدراجات المائية”، إلى جانب استمرارية التواصل مع الشركاء لتعزيز الجانب التوعوي حول إجراءات الأمن والسلامة البحرية، ومتابعة التقارير الأمنية وإصدار المخالفات البحرية لأصحاب الوسائل البحرية.


مقالات مشابهة

  • 1.1% ارتفاعا في معدل التضخم بنهاية أغسطس
  • 3.4% ارتفاعًا برصيد الائتمان المصرفي إلى 31.3 مليار ريال.. و7.8 مليار ريال أصول الصيرفة الإسلامية
  • 21.2 مليون ريال القيمة السوقية لبورصة مسقط بدعم من الإقبال على أسهم البنوك
  • جولد بيليون: 1.4% ارتفاعًا في سعر الذهب العالمي خلال تداولات الأسبوع الماضي
  • «جولد بيليون»: 1.4% ارتفاعا في سعر الذهب عالميا خلال تداولات الأسبوع الماضي
  • مؤشر بورصة مسقط الأسبوعي يفقد 23.201 نقطة .. والتداول عند 21.2 مليون ريال
  • الشارقة تستقبل 1.057 مليون نزيل فندقي في 8 أشهر
  • شرطة دبي تتعامل مع 10 حوادث إنقاذ بحرية خلال النصف الأول من العام الجاري
  • «الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية» يتوقع نمو الاقتصاد المصري بنسبة 4% في العام المالي الجاري
  • ميناء الإسكندرية: ارتفاع حجم الصادرات بنسبة 44% في أغسطس الماضي