فتاوى وأحكام

ما هي أفضل الليالي التي يستحب إحياؤها بالعبادة؟.. تعرف عليها
هل كل صيغ الصلاة على النبي تقضي الحوائج.. وكم مرة تجب في اليوم والليلة؟
الجلوس للذكر أم العمل.. أيهما أفضل لمن صلى الصبح في المسجد؟
هل يجب صلاة الفجر في وقتها؟.. الإفتاء: احذر إثم تأخيرها لـ10 أسباب
كيف تصل سورة الفاتحة إلى الميت في قبره؟.

. الإفتاء: بـ7 كلمات تنجيه
 

 

نشر موقع صدى البلد، خلال الساعات الماضية، عددا من الفتاوى الدينية المهمة التي تشغل الأذهان وتهم المسلم في حياته اليومية، نرصد أبرزها في التقرير التالي.

 

فى البداية.. ورد إلى دار الإفتاء المصرية، سؤال يقول (ما الليالي التي نصَّ العلماء على استحباب إحيائها بالعبادة وفعل الخيرات؟.

وأجابت دار الإفتاء على السؤال، بأن المراد في الشريعة الإسلامية بإحياء الليلة هو قيامها وطاعة الله فيها؛ قال العلامة ابن نجيم الحنفي في "البحر الرائق" (2/ 56، ط. دار الكتاب الإسلامي): [والمراد بإحياء الليل: قيامه] اهـ.

وقد نصَّ كثير من العلماء على أنَّ هناك بعض الليالي على مدار العام يُندب للمسلم قيامها؛ لما لها من فضل عند الله تعالى؛ قال العلامة ابن نجيم الحنفي في "البحر الرائق" (2/ 56-57): [ومن المندوبات: إحياء ليالي العشر من رمضان، وليلتي العيدين، وليالي عشر ذي الحجة، وليلة النصف من شعبان.

كما وردت به الأحاديث، وذكرها في "الترغيب والترهيب" مفصلة.. وظاهره الاستيعاب، ويجوز أن يراد غالبه. ويكره الاجتماع على إحياء ليلة من هذه الليالي في المساجد؛ قال في "الحاوي القدسي": ولا يصلى تطوع بجماعة غير التراويح، وما روي من الصلوات في الأوقات الشريفة؛ كليلة القدر، وليلة النصف من شعبان، وليلتي العيد، وعرفة، والجمعة، وغيرها، تصلى فرادى] اهـ.

وقال العلامة القليوبي الشافعي في "حاشيته على شرح الجلال المحلي على منهاج الطالبين للإمام النووي" (1/ 310، ط. مصطفى الحلبي): [(تتمة): يُندَب إحياء ليلتي العيدين بذكر أو صلاة، وأولاها صلاة التسبيح، ويكفي معظمها، وأقله صلاة العشاء في جماعة، والعزم على صلاة الصبح كذلك. ومثلهما: ليلة نصف شعبان، وأول ليلة من رجب، وليلة الجمعة؛ لأنها مَحالُّ إجابة الدعاء] اهـ.

وقد ذكر شيخ الإسلام تقي الدين السبكي في "تفسيره": [أن إحياء ليلة النصف من شعبان يكفر ذنوب السنة، وليلة الجمعة تكفر ذنوب الأسبوع، وليلة القدر تكفر ذنوب العمر كله] اهـ. نقله عنه الزبيدي في "إتحاف السادة المتقين" (3/ 427، ط. الميمنية).

وفي "الإقناع" للحجاوي وشرحه "كشاف القناع" للبهوتي من كتب الحنابلة (1/ 437، ط. دار الكتب العلمية): [ولا يقومه كله -أي: الليل-، إلا ليلة عيد؛ لحديث: «من أحيا ليلة الفطر، أو ليلة الأضحى؛ لم يمت قلبه إذا ماتت القلوب» رواه الدارقطني في "علله"، وفي معناها: ليلة النصف من شعبان، كما ذكره ابن رجب في "اللطائف"] اهـ.

وبناءً على ذلك: فالليالي التي نص العلماء على استحباب إحيائها هي: ليلة القدر، وليلة عيد الفطر، وليلة عيد الأضحى، وليالي العشر من ذي الحجة، وليالي العشر الأواخر من رمضان، وليلة نصف شعبان، وليلة عرفة، وليلة الجمعة، وأول ليلة من رجب.

يتساءل البعض: هل كل صيغ الصلاة على النبي تقضي الحوائج؟،خاصة وأنها واحدة من الصلوات غير محددة الصيغ بل إن القرآن الكريم فتح الباب واسعا لتحقيق الصلاة على النبي محمد بعديد الصيغ التي ثبتت عن الحبيب المصطفى وصحابته والصالحين من أمته.

وفي بيان هل كل صيغ الصلاة على النبي تقضي الحوائج؟، نجيب بالتالي: 

ورد عن أُبَيّ بْن كَعْب رضي الله عنه قَالَ : قُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنِّي أُكْثِر الصَّلَاةَ عَلَيْكَ، فَكَمْ أَجْعَلُ لَكَ منْ صَلَاتِي؟ فَقَالَ: مَا شِئْتَ!! قَالَ: قُلْتُ: الرُّبُعَ؟! قَالَ مَا شِئْتَ، فَإِنْ زِدْت فَهُو خَيْر لَكَ!! قُلْتُ: النِّصْف؟! قَالَ: مَا شِئْتَ، فَإِنْ زِدْت فَهُوَ خَيْر لَكَ!!قَالَ: قُلْتُ فَالثُّلُثَيْن؟ قَالَ: مَا شِئْتَ، فَإِنْ زِدْت فَهُوَ خَيْر لَكَ!!قُلْتُ: أَجْعَل لَكَ صَلَاتِي كلها؟ قَالَ: إِذًا تُكْفَى هَمَّكَ، وَيُغْفَرُ لَكَ ذَنْبُكَ). 

وقال سلطان العلماء العز بن عبد السلام -رحمه الله- :  "ليست صلاتنا على النبي ﷺ شفاعة منا له، فإن مثلنا لا يشفع لمثله، ولكن الله أمرنا بالمكافأة لمن أحسن إلينا وأنعم علينا، فإن عجزنا عنها كافأناه بالدعاء، فأرشدنا الله لما علم عجزنا عن مكافأة نبينا إلى الصلاة عليه؛ لتكون صلاتنا عليه مكافأة بإحسانه إلينا، وأفضاله علينا، إذ لا إحسان أفضل من إحسانه ﷺ، وفائدة الصلاة عليه ترجع إلى الذي يصلي عليه دلالة ذلك على نضوج العقيدة، وخلوص النية، وإظهار المحبة والمداومة على الطاعة والاحترام".

صيغ الصلاة على النبي 

ومن صيغ الصلاة على النبي خلاف ما نقرأ في التشهد ما يلي: 

اللهم صلِّ أفضلَ صلاة وأكملها وأدومها، وأشملها، على سيِّدنا محمد عبدك الذي خصصته بالسيادة العامة فهو سيد العالمين على الإطلاق، ورسولك الذي بعثته بأحسن الشمائل وأوضح الدلائل ليتمم مكارم الأخلاق، صلاة تناسب ما بينك وبينه من القرب، الذي ما فاز به أحد، صلاة لا يعدُّها ولا يحدُّها قلم ولا لسان. ولا يصفها ولا يعرفها ملك ولا إنسان، صلاة تسود كافة الصلوات كسيادته على كافة المخلوقات، صلاة يشملنا نورها من جميع جهاتنا في جميع أوقاتنا ويلازم جميع ذراتنا في حياتنا وبعد مماتنا، وعلى آله الأطهار وأصحابه الأخيار وسلم تسليمًا كثيرًا.

اللهم صلِّ على سيدنا محمد أفضل صلاة وأتمها، وأدومها وأعمها، صلاة تعادلُ جميع الصلوات التي صليتها عليه في الأزل والأبد وما بين ذلك، وتماثل ما صلى ويصلي عليه جميع خلقك الإنس والجن والملائك، صلاة تفوق الحد والعدَّ فلا يبلغ حدّها وعدّها جميع الألفاظ والأعداد ، تجعلنا بها من أسعد المؤمنين الفائزين برضاك ورضاه في المعاش والمعاد، وعلى آله وأزواجه وأصحابه الذين تشرفوا برؤية ذاته الشريفة ومشاهدة معجزاتهِ وسلم تسليمًا.

اللهم صلّ على النبي المبعوث رحمة لكل الأمم، الحبيب المختار للسيادة والرسالة سيدنا محمد صلاة عظيمة تامة كاملة كعظمتك وكمالك ياجبار السموات والأرض وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً.

اللَّهُمَّ اجْعَلْ صَلَوَاتِكَ وَبَرَكَاتِكَ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ النَّبِيِّ، وَأَزْوَاجِهِ أُمِّهَاتِ الْمُؤْمِنِينَ وَذُرِّيَّتِهِ وَأَهْلِ بَيْتِهِ، كَمَا صَلَّيْتَ عَلَى آلِ سَيِّدِنَا إِبْرَاهِيمَِ إِنْكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ .

روى النسائي في مسنده عن أبي الأزهر بسنده عن علي –رضي الله عنه - قال :  قال رسول الله ﷺ : " من سّره أن يكتال بالمكيال الأوفى إذا صلى علينا أهل البيت  فليقل : " اللهم اجعل صلواتك وبركاتك على محمد النبيّ ، وأزواجه أمهات المؤمنين ، وذريته وأهل بيته ، كما صليت على إبراهيم، إنك حميد مجيد ".

اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّد وَعَلَى آلِ سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ صَلَاةً تَكُونُ لَكَ رِضَاءً، وَلَهُ جَزَاءً، وَلِحَقِّهِ أَدَاءً، وَأَعْطِهِ الْوَسِيلَةَ وَالْفَضِيلَةَ وَالمَقَامَ المَحْمُودَ الَّذِى وَعَدْتَهُ، وَاجْزهِ عَنَّا مَا هُوَ أَهْلُهُ، وَاجْزِهِ أَفْضَلَ مَا جَازَيْتَ نَبِيَّاً عَنْ قَوْمِهِ، وَرَسُولَاً عَنْ أُمَّتِهِ، وَصَلِّ على جَمِيعِ إِخْوَانِهِ مِنَ النَّبِيِّينَ وَالصَّالحِينَ يَا أَرْحَمَ الرَّاحِمِينَ.

اللهم صلِّ على سيدنا محمد بقدر مشيئتك من دوام صلواتك عليه صلاةً تغفر بها ذنوبنا ، وتستر بها عيوبنا، وتفرج بها كروبنا، وترحم بها موتانا ، وتعافي بها مبتلانا ، وتكتب بها بفضلك في الدارين غنانا، وعلى آله وصحبه وبارك وسلم.

اللهم صَلِّ أفضل صلاةِ على أسعدِ مخلوقاتك سيدنا محمدٍ وعلى آله وصحبه وسلم عدد معلوماتك ومداد كلماتك كلما ذكرك الذاكرون وغفل عن ذكره الغافلون.

الْلَّهُم صَلِّ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ سَيِّدِنَا مُحَمِّدٍ ،كَمَا صَلَّيْتَ عَلَى سَيِّدِنَا آلِ سَيِّدِنَا  إِبْرَاهِيمَ ، وَبَارِكْ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ وعَلَى آلِ سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ ، كمَا بَارَكْتَ عَلَى آلِ سَيِّدِنَا إِبْرَاهِيمَ فِي الْعَالَمِينَ إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ . 

صوَّب النووي وغيره أنها أفضل كيفيات الصلاة عليه ﷺ ، وأنه لو حلف أن يصلي عليه ﷺ أفضل الصلاة فطريق البِرِّ أن يأتي بها.

 قال الإمام تقي الدين السبكي كما نقله عنه ولده تاج الدين في "الطبقات"  : إن من أتى بها فقد صلى على النبي ﷺ بيقين ، وكان له الجزاء الوارد في أحاديث الصلاة بيقين ، وكل من جاء بلفظ غيرها فهو من إتيانه بالصلاة المطلوبة في شك؛ لأنهم قالوا : كيف نصلي عليك؟ قال : قولوا ..... فجعل الصلاة عليه منهم هي قول هذا . ثم قال : وكان لا يفتر لسانه -أي والده- عن الإتيان بهذه الصلاة.

أيهما أفضل لمن صلى الصبح في المسجد، أن يجلس للذكر حتى تطلع الشمس؟، أم الخروج للعمل؟ سؤال يشغل الأذهان، خاصة لما ثبت في أجر الذكر بعد أداء صلاة الفجر

أيهما أفضل لمن صلى الصبح في المسجد؟ من جلس في المسجد بعد صلاة الصبح  يذكر الله- تعالى- حتى تطلع الشمس ثم صلّى ركعتين كان له أجر حجة وعمرة تامة كما جاء في الحديث، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (مَنْ صَلَّى الْغَدَاةَ فِى جَمَاعَةٍ، ثُمَّ قَعَدَ يَذْكُرُ اللَّهَ حَتَّى تَطْلُعَ الشَّمْسُ، ثُمَّ صَلَّى رَكْعَتَيْنِ، كَانَتْ لَهُ كَأَجْرِ حَجَّةٍ وَعُمْرَةٍ تَامَّةٍ تَامَّةٍ تَامَّةٍ) رواه الترمذي، والذي يجلس في المسجد وهو يقرأ القرآن أو يطلب العلم ويستمع لدروسه هو في ذكر، وله أجر الذاكرين.

أما إذا كان على الإنسان واجب بعد صلاة الصبح فيجب أن يخرج؛ لأن العمل العسكري مع النية الصادقة جهاد، والجهاد من أعظم القُربات، وكذا كل عمل فيه نفع للأمة الإسلامية، بل العمل الخاص الذي يكسب منه الإنسان نفقة عياله يُثاب عليه، لكن لا بدَّ من أن يكون للمسلم نصيب من هذا الأجر العظيم، فيجلس في المسجد ولو مرة واحدة في الأسبوع ذاكراً لله تعالى، تاليًا للقرآن حتى تطلع الشمس، فيصلي ركعتين ويرجع إلى أهله بالأجر العظيم.

هل يجب صلاة الفجر في وقتها  ؟، لاشك أنه من أهم المسائل التي ينبغي الانتباه إليها دون استهانة أو تهاون، خاصة وأن المسألة تتعلق بصلاة الفجر أول الفرائض اليومية، وقد خصها الله تعالى بمزيد من الفضل، وهي بمثابة جهاز كشف النفاق، ولعل هذا ما يطرح سؤال: هل يجب صلاة الفجر في وقتها؟، ففضلها عظيم لا يضيعه عاقل.

هل يجب صلاة الفجر في وقتها قال الدكتور عمرو الورداني أمين الفتوى بدار الإفتاء، عن حقيقة هل يجب صلاة الفجر في وقتها؟، إن صلاة الفجر لا بد أن تؤدى في وقتها، فالله سبحانه وتعالى يقول: (فَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ ۚ إِنَّ الصَّلَاةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَابًا مَّوْقُوتًا) ومن يؤخرها عن قصد آثم".

وأضاف أنه قد أعطى الإسلام الصلاة منزلة كبيرة فهي أول ما أوجبه الله من العبادات، كما أنها أول عبادة يحاسب عليها المسلم يوم القيامة، فالصلاة فرض واجب على كل مسلم بالغ عاقل قادر على أدائها.

 وأكدت دار الإفتاء المصرية، أنه ينبغي على كل مسلم أن ينتظم على أداء الصلاة في وقتها وفي جماعة ومنها صلاة الفجر لأن ذلك هو الأفضل، فإذا كان الإنسان مستيقظًا وسمع أذان صلاة الفجر يجب عليه القيام لصلاة الفجر في وقتها، ويأثم إذا خرج في وقتها.

وتابعت: وعليه بالتوبة، والعزم مع كثرة الاستغفار على عدم العودة إلى هذا الفعل مرة ثانية، ثم يصلي ما فاته؛ لقوله -صلى الله عليه وآله وسلم-: «مَنْ نَسِيَ صَلَاةً، أَوْ نَامَ عَنْهَا، فَكَفَّارَتُهَا أَنْ يُصَلِّيَهَا إِذَا ذَكَرَهَا" رواه مسلم».

وأوضحت دار الإفتاء في إجابتها عن سؤال: « هل يجوز تأخير صلاة الفجر بسبب العمل ؟»: أما إذا نام المسلم عن صلاة الفجر غير متعمدٍ فواتها، ولم يجد مَن يوقظه لأدائها، فلا حرج عليه في ذلك، وعليه في هذه الحالة الإسراع إلى أداء الصلاة متى استيقظ من نومه؛ فقد جعل النبي -صلى الله عليه وآلة وسلم- العذر لمن غلبه النوم طبعًا أو جهدًا.

واستشهدت بما روي عن أبي سعيد الخدري -رضي الله عنه- في قصة حديث صفوان بن المعطل -رضي الله عنه-، وفيه قوله للنبي -صلى الله عليه وآله وسلم-: «فَإِنَّا أَهْلُ بَيْتٍ قَدْ عُرِفَ لَنَا ذَاكَ لاَ نَكَادُ نَسْتَيْقِظُ حَتَّى تَطْلُعَ الشَّمْسُ»، قال -صلى الله عليه وآله وسلم-: «فَإِذَا اسْتَيْقَظْتَ فَصَلِّ» رواه أبو داود.

واستطردت: وقال الإمام الخطابي في شرحه في معالم السنن: «فَإِذَا اسْتَيْقَظْتَ فَصَلِّ» ثم تركه التعنيف له في ذلك أمرٌ عجيب من لطف الله سبحانه بعباده، ومن لطف نبيه ورفقه بأمته، ويشبه أن يكون ذلك منه على معنى ملكة الطبع واستيلاء العادة فصار كالشيء المعجز عنه، وكان صاحبه في ذلك بمنزلة من يغمى عليه فعذر فيه ولم يؤنب عليه.

وواصلت: ويحتمل أن يكون ذلك إنَّما كان يصيبه في بعض الأوقات دون بعض، وذلك إذا لم يكن بحضرته من يوقظه ويبعثه من المنام فيتمادى به النوم حتى تطلع الشمس دون أن يكون ذلك منه في عامة الأوقات.

وأفاد الشيخ محمود شلبي، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، بأنه لو كان الإنسان نائما هنا ليس على النائم تكليف وحرج، وأما لو كان الإنسان مستيقظا فيجب عليه أن يصلي الصلاة في وقتها، منوهًا بأنه لو خرج الوقت بسبب النوم، واستيقظ الإنسان بعد طلوع الشمس، هنا يصلي الفجر بنية القضاء، فالإثم والذنب لو أن الإنسان كان مستيقظا ولم يصل فهنا تكون الحرمة، وأما لو نام الإنسان قبل الفجر، واستيقظ بعد خروج الوقت هنا يصلي الفجر قضاء ولا وزر في ذلك لوجود النوم.

كيف تصل سورة الفاتحة إلى الميت في قبره؟، لعله من أهم ما يبحث عنه كثير ممن فقدوا أحبائهم وفرق الموت بينهم، فصاروا من أهل القبور، فيما لايزال الأحياء على عهد المحبة مستمرين ببرهم أمواتًا، ولعل هذا ما يطرح الاستفهام عن كيف تصل سورة الفاتحة إلى الميت في قبره؟، لعل بهذه السورة القصيرة والمحفوظة عن ظهر قلب يخففون عن أحبابهم الأموات وحشة قبورهم.

كيف تصل سورة الفاتحة إلى الميت قال الدكتور محمود شلبي، أمين لجنة الفتوى بدار الإفتاء، عن كيف تصل سورة الفاتحة إلى الميت في قبره؟، إن مَنْ يرغب في إهداء ثواب قراءة الفاتحة أو القرآن عامة للمتوفى أن يقول «اللهم اجعل مثل ثواب ما قرأتُ لفلان».

وأكد «شلبي» في إجابته عن سؤال: «كيف تصل سورة الفاتحة إلى الميت في قبره؟»، أن اجتماع الناس على قراءةِ القرآن وخَتْمِهِ يصل إلى الميت، من خلال وهبه له بـ دعاء ختم القرآن للميت، ويصل الثواب للمتوفى سواء كان ذلك حال وفاته أو بعدها، في منزله أو في المسجد، عند القبر أو غيره.

وأفاد مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، بأنه يجوز إهداء الأعمال الصالحة للميت، منوهًا بأن هناك أعمالًا صالحة يؤديها الأحياء ويصل ثوابها لأمواتهم.

وبين «الأزهر »، في إجابته عن سؤال: «كيف تصل سورة الفاتحة إلى الميت في قبره؟»، أن جميع العبادات المالية يصل ثوابها إلى الميت، وبعض العبادات البدنية كالحج والدعاء والاستغفار يصل ثوابها أيضًا إلى الميت، أما الصلاة فلا يصح أن يصلي أحدٌ عن أحد فرضًا ولا نفلًا؛ ولكن إذا صلى وأهدى ثواب الصلاة إليه فجائز على الأصح.

وتابع : وقال الإمام والمحدث "الزيلعي" في كتاب "تبيين الحقائق" تحت باب الحج عن الغير: الأصل في هذا الباب أن الإنسان له أن يجعل ثواب عمله لغيره عند أهل السنة والجماعة صلاةً كان أو صومًا أو حجًا أو قراءةَ قرآنٍ أو أذكارًا إلى غير ذلك من جميع أنواع البر، ويصل ثوابُ ذلك إلى الميت وينتفع به.

وأضاف أنه ذهب الحنابلة إلى جواز إهداء ثواب القربات للحي والميت؛ قال البُهوتي الحنبلي رحمه الله: وكل قربة فعلها المسلم وجعل ثوابها أو بعضها -كالنصف ونحوه- لمسلم حي أو ميت- جاز له ذلك، ونفعه لحصول الثواب له، كصلاة ودعاء واستغفار، وصدقة وعتق وأضحية، وأداء دَيْنٍ وصوم، وكذا قراءة وغيرها، قال أحمد: الميت يصل إليه كل شيء من الخير للنصوص الواردة فيه؛ ولأن المسلمين يجتمعون في كل مصر، ويقرءون، ويهدون لموتاهم من غير نكير، فكان إجماعًا.

وأشار إلى أنه اعتبر بعضهم في حصول الثواب للمجعول له إذا نواه حال الفعل، أي القراءة أو الاستغفار ونحوه، أو نواه قبله، ويستحب إهداء ذلك، فيقول: «اللهم اجعل ثواب ذلك لفلان»، وقال ابن تميم: والأَولى أن يسأل الأجر من الله تعالى، ثم يجعله له أي: للمُهدَى له، فيقول: (اللهم أثبني برحمتك على ذلك، واجعل ثوابه لفلان)، وللمُهدي ثواب الإهداء، وقال بعض العلماء: يثاب كل من المُهدي والمهدى إليه، وفضل الله واسع. «انظر: كشاف القناع عن متن الإقناع».

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: صیغ الصلاة على النبی صلى الله علیه رضی الله عنه دار الإفتاء الصلاة علیه سیدنا محمد فی المسجد الصبح فی وعلى آله اللهم ص ع ل ى آل أن یکون فی ذلک

إقرأ أيضاً:

فيدرا: الكلاب عودتني أصلي الفجر.. وعالم أزهري يرد 

خاص

أثارت الفنانة الأردنية فيدرا حالة من الجدل خلال الأيام الماضية، بعد تصريحها حول سبب انتظامها في صلاة الفجر.

وكشفت فيدرا، فى لقاء تليفزيونى لها،  أنها بدأت الالتزام بالصلاة بعد تجربة شعرت خلالها بالسلام عندما شاهدت رجلاً يتوقف عن تناول الطعام لأداء الصلاة.

وأضافت بأن الكلاب التي ترعاها كانت توقظها لصلاة الفجر بشكل يومي، ما ساعدها على الالتزام بأدائها في وقتها.

وعلق الشيخ الأزهري، إبراهيم رضا، على تصريحات الفنانة فيدرا، عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، وكتب: “رسالة الفنانة فيدرا حول استيقاظها يوميًا لصلاة الفجر بفضل الكلاب رسالة إيجابية جدًا”.

وتابع: “أولاً، تحمل رسالة رحمة بالحيوان، وهي من القربات الكبرى إلى الله. ثانيًا، تشجع على الالتزام بصلاة الفجر في أول وقتها، وأخيرًا، تظهر احترامها لنفسها ودينها وجمهورها”.

وأضاف: “تحية خاصة لها ولأمثالها ممن يحترمون شعائر دينهم، ولا عزاء للمنتقدين الذين باعوا دينهم مقابل مصالح دنيوية”.

يذكر أن الفنانة الأردنية، ظهرت قبل يومين في برنامج “الستات”، المذاع على قناة النهار المصرية، وقالت: “كنت بصور إعلان لشركة كبيرة، من إخراج شريف صبري، ووقت الأكل شفت راجل سايب الأكل وبيصلي، وقتها حسيت بسلام وأنه شخص مختلف وغيرنا كلنا، وقلت عاوزة أصلي”.

وأضافت: “أنا طول عمري عندي مشكلة في صحيان الفجر، أصحى الساعة 7 أو 6، ما بعرفش أصحى في الظلام، مرة كنت قاعدة مع حد وأنا عندي كلاب، وقال لي أنتِ عندك عكوسات علشان الكلاب، وأنا لا أقتنع بهذا الكلام نهائي، ووقتها كان عندي مشكلة صلاة الفجر، وقلت الرجل دا مش عايزة اشوفه تانى”.

وتابعت: “نمت الساعة 12 عادي في ميعادي، وبعدها لمدة أسبوع كل يوم الفجر، كلاب الشارع اللي انا بأكلها تهوهو تحت الشباك، فألاقي الكلاب بتصحيني الفجر، فأصحى وأتوضأ وأصلي وأقولهم شكرا عشان صحتوني”.

واختتمت: “بعد أسبوع اختفت الكلاب، ومن وقتها وأنا أصحى و أسمع سورة البقرة وأتوضأ وأصلي، وأعمل القهوة وأقعد الثلاث ساعات أقرأ القرآن وأسبح”.

مقالات مشابهة

  • فيدرا: الكلاب عودتني أصلي الفجر.. وعالم أزهري يرد 
  • مواقيت الصلاة في عدد من المدن والمحافظات نهاية سبتمبر
  • مواقيت الصلاة اليوم الاثنين 30 سبتمبر 2024 في مصر
  • مواقيت الصلاة اليوم الإثنين 30 سبتمبر 2024 في المدن والعواصم العربية
  • وقفات مَع وفاةِ النبيّ صلى الله عليه وسلم
  • بعد واقعة مؤمن زكريا.. طريقة النبي في علاج السحر
  • بالقاهرة والمحافظات.. مواقيت الصلاة اليوم الأحد 29 سبتمبر 2024
  • مواقيت الصلاة غدا الأحد 29 سبتمبر 2024 في القاهرة والمحافظات
  • أسوة حسنة.. 5 مظاهر لأخلاق النبي عليك التحلي بها
  • مواقيت الصلاة اليوم السبت 28 سبتمبر 2024 في المدن والعواصم العربية