عرضت قناة “إكسترا نيوز” لقطات من توافد المواطنين المصريين المقيمين في الجزائر، للتصويت في الانتخابات الرئاسية صباح اليوم السبت، وذلك لليوم الثاني على التوالي، وذلك على نغمات أغنية "بشرة خير"، إذ فتحت سفارة مصر بالجزائر أبوابها في تمام الساعة 9 صباحا بالتوقيت المحلي لاستقبال الناخبين من الجالية المصرية لممارسة حقهم الانتخابي في هذا الاستحقاق الدستوري المهم.

لقاء حواري لتعزيز المشاركة السياسية في الانتخابات الرئاسية بالشرقية على أنغام “تسلم الأيادي”.. أعضاء الجالية المصرية في قطر يتوافدون على صناديق الانتخابات التصويت في الجزائر

وكان الدكتور مختار وريده، سفير مصر بالجزائر، عمل على توفير كافة التسهيلات أمام الناخبين للإدلاء بأصواتهم في العملية الانتخابية في ثاني يوم من أعمال التصويت التي تستمر ثلاثة أيام تبدأ في تمام الساعة 9 صباحا وتنتهي في الساعة 9 مساء، وذلك بالتعاون مع أعضاء البعثة الدبلوماسية والقنصلية من داخل المقر الانتخابي.

المرشح الرئاسي عبدالفتاح السيسي

ويتنافس في الانتخابات 4 مرشحين، هم المرشح الرئاسي عبدالفتاح السيسي، ورمزه الانتخابي “النجمة”، والمرشح الرئاسي فريد زهران، رئيس الحزب المصري الديمقراطي، ورمزه “الشمس”، والمرشح الرئاسي عبدالسند يمامة، رئيس حزب الوفد، ورمزه “النخلة”، والمرشح الرئاسي حازم عمر، رئيس حزب الشعب الجمهوري، ورمزه “السلم”

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: بوابة الوفد الوفد الانتخابات الانتخابات الرئاسية المصريين

إقرأ أيضاً:

عكس التوقعات.. فوز تحالف اليسار في الانتخابات التشريعية الفرنسية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تسبب الإقبال الكبير على مراكز الاقتراع في سابقة أولى في تاريخ البلاد، وبفضل التصويت المكثف لعرب فرنسا  والتحالف السياسي الذي أجراه التحالف الرئاسي مع قطب اليمين التقليدي حزب الحمهوريين لقطع الطريق على حزب اليمين المتطرف ( التجمع الوطني) الذي كان مكتسحا في كل استطلاعات الرأي ومعاهد الاستبيان.

تمكن تحالف اليسار بقيادة زعيم حزب فرنسا الأبية جان لوك ميلانشون من الفوز في الجولة الثانية بحصوله على (178 إلى 205) نائبا في البرلمان الجديد، حيث احتلت الجبهة الشعبية الجديدة المركز الأول في هذه الانتخابات التشريعية من حيث عدد المقاعد.  وأصبح الفائز الأكبر في الجولة الأولى خارج المعادلة بحلوله ثالثا، إذ تراجع حزب الجبهة الوطنية، بحصوله على 113 مقعدًا مقابل 148 مقعدًا في الدور الأول.  وبين هاتين القوتين، خسر التحالف الرئاسي أغلبيته النسبية وحصل على 157 مقابل 174 نائبا.


المفارقة أنه لا توجد أغلبية مطلقة في الجمعية الوطنية الجديدة، رغم أن الجبهة الشعبية الجديدة هي القوة الرئيسية في قصر بوربون، (مقر البرلمان).

أتى المعسكر الرئاسي في المركز الثاني، مع ما يقدر بـ 157 إلى 174 مقعدًا (مقارنة بـ 245 مقعدًا في المجلس المنتهية ولايته). فقد أغلبيته النسبية لكنه ظل في المركز الثاني في مجلس النواب.

جمعية وطنية مكسورة

"الأغلبية المطلقة في متناول اليد"، هذا ما قاله إيمانويل ماكرون تصديقه في بداية الحملة الانتخابية لمجلة فيجارو في 11 يونيو.  بيد أن هذه الانتخابات التشريعية المبكرة تعتبر تأكيدا لفشل السلطة التنفيذية في الدور الأول.  بنسبة 20.8%، أنهت قوة التحالف الرئاسي بفارق كبير خلف حزب التجمع الوطني (RN) بنسبة 33.2% والجبهة الشعبية الجديدة (NFP) بنسبة 28.1%.  لقد اجتاز الائتلاف الرئاسي حزب الجبهة الوطنية مرة أخرى، ولكن الآن، ما هي الأغلبية التي ستحكم البلاد؟ هذا السؤال يدور في خلد الرئيس ماكرون ومعسكره.

[لن نحكم بفرنسا بفرنسا الأبية.  الانسحاب لا يشكل ائتلافا]
هكذا قرر الرئيس  ماكرون في مجلس الوزراء يوم الأربعاء 3 يوليو.

دعا رئيس الوزراء جابرييل عطال المنتهية ولايته إلى "مجلس وطني تعددي"، و"الحكم وطريقة جديدة للعمل".  "مع العديد من المجموعات السياسية من اليمين واليسار والوسط ليعملون معًا، مشروعًا تلو الآخر".  وأي تشابه مع الوضع السياسي في الجمعية منذ عام 2022 سيكون من قبيل الصدفة البحتة.
لكن اللعبة السياسية لم تنته بعد لأنه من الصعب الجمع بين أفكار ميلانشون وبرنامج الرئيس ماكرون. بيد أن الجميع- وعلى رأسهم العرب- يفضلونه على مارين لوبن التي أنفقت للمرة الرابعة في حكم البلاد.

ميلونشون يتحدث

قال الفائز جان لوك ميلونشون، زعيم حزب فرنسا الأبية المنتمي لليسار المتطرف بابتسامة المنتصر: على الرئيس إيمانويل ماكرون، أن يقر بالهزيمة في الانتخابات البرلمانية الفرنسية، بعدما فوز تحالف الجبهة الشعبية الجديدة المنتمي بأكبر عدد من المقاعد رغم أنه لم يحقق الأغلبية المطلقة.

وأضاف ميلونشون، أنه يتعين على ماكرون أن يدعو الجبهة الشعبية الجديدة لتشكيل حكومة جديدة.

وحزب فرنسا الأبية، هو جزء من تحالف الجبهة الشعبية الجديدة.

مقالات مشابهة

  • عكس التوقعات.. فوز تحالف اليسار في الانتخابات التشريعية الفرنسية
  • «حجمه قد الشمس 50 مرة».. المصريون على موعد رؤية ظاهرة فلكية غريبة بعد ساعات
  • مصدر رفيع المستوى: رئيس CIA يتوجه للقاهرة للمشاركة بمفاوضات المحتجزين وإنهاء الحرب
  • بدء التصويت في الجولة الثانية من الانتخابات التشريعية في فرنسا
  • نقل بحري.. تعديل برنامج الرحلات
  • فرنسا تدخل صمتها الانتخابي قبيل جولة الحسم التشريعية
  • بايدن: سأفوز على ترامب ومناظرتي معه لن تمحو ما فعلته لسنوات
  • 5 تموز 1962- استقلال الجزائر عن فرنسا
  • بشرة خير مع الوزير الجديد.. شروط إضافة المواليد الجدد على بطاقة التموين
  • الإيرانيون يصوتون لحسم السباق الرئاسي بين جليلي وبزكشيان