شاهد المقال التالي من صحافة السودان عن ماذا يعني حديث رئيس الوزراء الاثيوبي أبي احمد بفرض حظر الطيران في السودان ؟، مبارك اردولمصطلح حظر الطيران او “الحظر الجوي” الدولي درج كثيراً في قواميس السياسة العالمية نتيجة استخدام هذه الحالة من النزاع العسكري لحسم .،بحسب ما نشر النيلين، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات ماذا يعني حديث رئيس الوزراء الاثيوبي أبي احمد بفرض حظر الطيران في السودان ؟، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

ماذا يعني حديث رئيس الوزراء الاثيوبي أبي احمد بفرض...

مبارك اردولمصطلح حظر الطيران او “الحظر الجوي” الدولي درج كثيراً في قواميس السياسة العالمية نتيجة استخدام هذه الحالة من النزاع العسكري لحسم المعركة لصالح طرف من الأطراف المدعومة دولية أو تحت ذريعة حماية مدنيين في ظروف الحرب أو النزاعات المسلحة، وحظر الطيران فوق منطقة ما هي قضية متعلقة بمجموعة من التدابير والإجراءات العسكرية الميدانية ، تفرض في منطقة ما بغرض تحييد كل القدرات العسكرية الجوية المهاجمة والمدافعة ، فلا يقتصر الامر فقط على منع الطيران من التحليق كما يتبادر الى العديد ممن لم يطلعوا على المصطلح من قبل .

فحظر الطيران (Nor Fly Zone) يتمثل في القطاع الجوي بنشر منظومة عسكرية مكافحة هجومية ودفاعية تقيم دوريات على مدار الساعة تمنع كل تحرك جوي من قبل الجهة المستهدفة بالحظر، فتدمر الطائرات المختلفة وتمنع التزود لاي قطع غيار لها، ولا تقف عند ذلك الحد بل تمتد لتدمر كل المطارات والمهابط الجوية المستخدمة لاغراض عسكرية، وتضم ايضا تدمير التكنولوجيا الحديثة الخاصة بالطائرات المسيرة وبما فيها تدمير كل انواع الصواريخ ارض جو (Air to Ground Missile) وصواريخ جو-جو (Air to Air missile) وكل الورش ومخازن قطع الغيار والرادارات والمحطات المراقبة الجوية ومراكز القيادة والسيطرة وبمافيها مواقع التزود بالوقود للطيران العسكرية .

وفي القطاع الارضي يشمل ويتضمن الاستهداف والتجريد من كل المضادات المستخدمة والتي ستستخدم للدفاع الجوي المتحركة منها والثابتة التي يمتلكها الجيش السوداني والتي قد تقاوم بها عملية فرض حظر الطيران ، ويشمل ذلك تعطيل المدرعات القديمة والحديثة والبطاريات باتريوت والقبة الحديدية الأميركية ونظام سو الروسي اذا وجدت ، وكذلك يشمل النزع حتى الاسلحة الاتية بداءا بالمدفع (12.5mm) المعروف محليا بالدوشكا مروراً (RBG-7) بالاربجي سفن والثنائي (Twin HMG) والرباعي(14.5mm) والذو (Zu-24,Zu21) بانواعه والسام بانواعه (Sam-7,Sam-5) والمضادات الحديثة التي يستخدمها المشاه بانواعها مثل الاستينغر والجافلين الغربيات ان وجدت وكذلك المضاد السوداني المشابه.

ستحتفظ القوات المفروض في منطقتها قرار حظر الطيران بسلاحها الشخصي فقط مثل الجيم (Fall) والكلاشنكوف (AK-47) والقناص (Sniper ) ومدفع رشاش كاكبر سلاح(PKM) والمسدسات اذا تم ذلك بسلاسة ودون اي مقاومة ، ولكن مع ذلك يخضع احتفاظ

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: تاق برس تاق برس تاق برس موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس

إقرأ أيضاً:

الخطوط القطرية تتطلع لشراء 20% من أسهم فيرجن أستراليا

ذكرت صحيفة "فاينانشال ريفيو" الأسترالية، الأربعاء، أن الخطوط الجوية القطرية تجري محادثات للاستحواذ على ما يصل إلى 20 بالمئة من أسهم فيرجن أستراليا المملوكة لشركة بين كابيتال في الوقت الذي تتنافس فيه شركات الطيران للحصول على مزيد من الحصص السوقية في مواجهة شركة الطيران المهيمنة كانتاس.

وأفادت رويترز العام الماضي بأن شركة الاستثمار المباشر الأميركية بين كابيتال كانت تسعى إلى إدراج فيرجن في البورصة الأسترالية بقيمة مليار دولار أسترالي (665.5 مليون دولار أميركي)، لكن الخطة تأجلت.

وقالت صحيفة "فاينانشال ريفيو" إن الخطوط الجوية القطرية ربما تعلن خططها فيما يتعلق بشراء الحصة الأسبوع المقبل، بحسب وكالة رويترز.

وشاب الاضطراب العلاقة بين الخطوط الجوية القطرية ودولة أستراليا في الماضي القريب بعدما حالت الحكومة التي يهيمن عليها حزب العمال دون زيادة الشركة القطرية لوجودها في قطاع الطيران بأستراليا.

وخلال يونيو الجاري، صرحت إيفون ماكولو الرئيسة التنفيذية للخطوط الجوية الرواندية (رواند إير) بأن الشركة تتوقع أن تنهي الخطوط الجوية القطرية صفقة شراء حصة كبيرة في الشركة الأفريقية الشهر المقبل.

وقالت ماكولو لصحيفة فاينانشال تايمز "الأمر مستمر منذ فترة، وناقشناه على مدى خمس سنوات تقريبا. لذلك نحن الآن في المرحلة النهائية".

وذكرت فاينانشال تايمز أنه على مدى السنوات الخمس الماضية كانت قطر ورواندا تعملان على صفقة من شأنها أن تمنح الخطوط الجوية القطرية حصة 49 بالمئة في رواند إير مقابل مبلغ لم يكشف عنه.

وقال الرئيس التنفيذي للخطوط الجوية القطرية بدر محمد المير في وقت سابق من هذا العام إن الشركة ستعلن قريبا عن استثمار في شركة طيران بجنوب القارة الإفريقية.

مقالات مشابهة

  • السودان.. ماذا وراء انفجار الأوضاع العسكرية في سنار؟
  • الخطوط القطرية تتطلع لشراء 20% من أسهم فيرجن أستراليا
  • سنوات بلا تحليق.. هل يعود الطائر الأخضر الى أوروبا؟
  • متى يحلق "الطائر الأخضر" في أوروبا؟
  • الخطوط االجوية تحصي المسافرين على متن إسطولها الجوي خلال العيد
  • "لا أحد يعرف ماذا سيقول".. البيت الأبيض قلق من خطاب نتنياهو أمام الكونغرس
  • عضو مجلس الحرب: حديث نتنياهو عن صفقة جزئية يتنافى مع قرار المجلس
  • خبير بالطيران الجوي: لا يمكن رفع الحظر الأوروبي في ظل الظروف الحالية التي تعيشها ليبيا
  • السودان..الجيش يصدّ هجومًا خطيرًا للدعم السريع
  • العراق يشكل غرفة عمليات لتسريع التفويج العكسي للحجاج وزيادة الرحلات الجوية