صدى البلد:
2024-06-27@13:34:08 GMT

وفاة بطل مسلسل وادى الذئاب عن عمر يناهز 79 عاما

تاريخ النشر: 2nd, December 2023 GMT

توفى الفنان جان جورزاب نجم المسلسل التركي "وادى الذئاب" وذلك عن عمر يناهز 79 عاما داخل إحدى المستشفيات فى تركيا حيث كان يتلقى العلاج بسبب تمدد الأوعية الدموية الأبهري .

يذكر أن "جورزاب " شارك الفترة الماضية فى عدد من الأعمال الدرامية التي حققت نسبة مشاهدة عالية , وعلى راسها كل من مسلسلات " وادى الذئاب " و "مد جزر".

نبيلة عبيد ولبلبة ونانسي عجرم يرقصن مع شارون ستون بالبحر الأحمر.. فيديو بعد أزمة النشيد الوطني.. فنانة عراقية تكشف حقيقة دعوتها لزواج الرجل من 4 نساء حادث جان جورزاب

وكان النجم التركي قد  تعرض لحادث خطير مؤخرا خلال قيادته لدراجته النارية بأحد شوارع إسطنبول.

وكان الممثل جان جورزاب شارك في بطولة عدة مسلسلات منها "وادي الذئاب" و"مد وجزر".

جان جورزاب

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: تمدد الأوعية الدموية

إقرأ أيضاً:

الصحة العالمية: الكحول يتسبب في وفاة نحو 3 ملايين شخص سنويا

يقضي الكحول على 2.6 مليون شخص سنوياً، وفق تقرير أصدرته منظمة الصحة العالمية اليوم الثلاثاء (25 يونيو/حزيران 2024). ويبيّن أحدث تقرير صادر عن الوكالة الصحية التابعة للأمم المتحدة بشأن الكحول والصحة، أن الكحول مسؤول عن وفاة واحدة تقريباً من بين كل 20 حالة سنوياً على مستوى العالم، بما يشمل حوادث الطرق المتأتية من تناوله وحالات العنف وسوء المعاملة الناجمة عنه، فضلاً عن الكثير من الأمراض والاضطرابات.

وبحسب التقرير، نُسبت 2.6 مليون حالة وفاة إلى الكحول في عام 2019، وهي أحدث الإحصاءات المتاحة، أو 4,7% من الوفيات في جميع أنحاء العالم في ذلك العام. ويمثّل الرجال ثلاثة أرباع هذه الوفيات.

وقال رئيس منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبرييسوس في بيان "إن تعاطي المواد (المسببة للإدمان) يضرّ بشكل خطير بصحة الفرد، ويزيد من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة والأمراض العقلية ويؤدي بشكل مأسوي إلى ملايين الوفيات التي يمكن الوقاية منها كل عام".

ويشير في التقرير إلى "انخفاض معيّن في استهلاك الكحول والأمراض المرتبطة به منذ عام 2010 في جميع أنحاء العالم".  لكنّ " العلل الصحية  والاجتماعية الناجمة عن تعاطي الكحول لا تزال مرتفعة بشكل غير مقبول"، بالنسبة لتيدروس أدهانوم غيبرييسوس الذي يؤكد أن الشباب يتأثرون بشكل غير متناسب جراء هذه المشكلة. فقد سُجلت أعلى نسبة من الوفيات الناجمة عن الكحول في عام 2019 في الفئة العمرية 20-39 عاماً، بنسبة 13% من الوفيات.

معدلات استهلاك الفرد من الكحول

وتسجل  أوروبا أعلى مستويات الاستهلاك ، بمتوسط 9.2 لترات من الكحول سنوياً، تليها الأميركتان بـ 7.5 لترات. ويوضح التقرير أن أدنى استهلاك موجود في  الدول ذات الأغلبية المسلمة  في شمال إفريقيا والشرق الأوسط وآسيا.

وتعتبر ألمانيا إحدى  الدول الرائدة في استهلاك الكحوليات ، وفقا لأرقام المنظمة. ففي المتوسط، يتناول كل شخص يزيد عمره عن 15 عاما في ألمانيا 12.2 لترا من الكحوليات المقطرة في عام 2029. ولا تقدم منظمة الصحة العالمية تصنيفات دقيقة للدول لأنها تقول إن هناك هوامش خطأ في جميع الأرقام.

وفي المعدل، استهلك الشخص الذي يشرب الخمر 27 غراماً من الكحول يومياً في عام 2019، بحسب التقرير. وهذا يعادل تقريباً كأسين من النبيذ ، أو كوبين من  البيرة (الجعة) ، أو جرعتين من المشروبات الكحولية القوية.

لكنّ الاستهلاك موزع بشكل غير متساوٍ في جميع أنحاء العالم، إذ يمتنع أكثر من نصف سكان العالم الذين تزيد أعمارهم عن 15 عاماً عن شرب الكحول امتناعاً تاماً.

في عام 2019، أقرّ 38% من شاربي الكحول الدائمين بأنهم انخرطوا في نوبات إسراف في شرب الخمر، وقد عُرّف عن ذلك بأنه استهلاك ما لا يقل عن 60 غراماً من الكحول النقي في مناسبة واحدة أو أكثر خلال الشهر السابق. على الصعيد العالمي، يُعتبر 23,5% من الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و19 عاماً مدمنين على شرب الخمر. لكنّ الرقم يقفز إلى أكثر من 45% للأشخاص في هذه الفئة العمرية الذين يعيشون في أوروبا، ونحو 44% لأولئك الذين يعيشون في الأمريكيتين.

مقالات مشابهة

  • وفاة الفنان العالمي بيل كوبس عن عمر يناهز الـ90 عاما
  • كيلي بنسيمون تنفصل عن خطيبها قبل أيام من زفافها
  • وفاة الفنان العالمى بيل كوبس عن عمر يناهز الـ90 عاما
  • الصحة العالمية: الكحول يتسبب في وفاة نحو 3 ملايين شخص سنويا
  • وفاة أقدم غوريلا في بريطانيا عن عمر ناهز 42 عاما.. «بطل مسلسل The Zoo»
  • وفاة رجل الأعمال التركي جان كيراتش
  • مسلسلات تأكد عرضها رمضان 2025.. تعرف عليهم
  • وفاة "المنفذ الأشهر" لعقوبات الشنق في بنغلادش
  • ألفت إمام: وفاة والدتي كانت صادمة وتأثرت بفقدانها
  • عاجل.. وفاة والدة المخرج علاء إسماعيل