اعتدنا على مدار التاريخ الفنى، أن يشترط فى الممثل الموهبة أولا، وهى تعتبر جواز سفر الفنان إلى قلوب جماهيره، ومع ظهور السوشيال ميديا، ظهرت لعبة أرقام المشاهدات التى يحصل عليها مشاهير السوشيال ميديا، والتى تترجم إلى أرقام مادية، وإلى عوامل جذب لمنتجى السينما والدراما لضمان نسب المشاهدة، فانعكست الآية وبدلاً من سعى الفنان وشق الطريق لتحقيق الجماهيرية، أصبح الحال بوجود السوشيال ميديا، هو تكوين الجماهير أولا ثم شق الطريق الفنى، بغض النظر عن توافر الموهبة أو لا، وهو ما جعل كثير من صانعى المحتوى لهم تواجد كبير فى الأعمال الفنية، ولكن هناك بعض هؤلاء عليه الكثير من التحفظات، وذلك لقبح المحتوى الذى يقدم للمجتمع، إلى جانب كم الإسفاف والابتذال الذى يمارسه فى كل بث له على السوشيال ميديا، وآخر تلك الأسماء التى ظهرت فى عمل فنى وأحدثت انقساما وأثارت الجدل، كان المدعو "كروان مشاكل"، والذى ظهر ضمن حلقات مسلسل "بطن الحوت"، وفور ظهوره ثارت حالة من الجدل وحالة انقسام، وفى التحقيق التالى نرصد لكم آراء الفنانين والنقاد والكتاب وموقف النقابة فى تلك الظاهرة.

غضب رواد السوشيال ميديا

ثارت حالة من الغضب والهجوم من قبل رواد السوشيال ميديا وجماهير الفن المصرى، فور ظهور صانع المحتوى "كروان مشاكل"، وانهالت التعليقات السلبية والمنتقدة لفكرة اختياره وأنه فى طريقه أن يصبح رمزاً للقوى الناعمة، مع توالى الأعمال الفنية فى المستقبل.

وقارن المتابعون من خلال منشورات لهم بنشر صور لرموز الفن المصرى من الأجيال الذهبية،  مثل عادل إمام، نور الشريف، فريد شوقى، محمود المليجى، عادل أدهم، رشدى أباظة، شكرى سرحان، صلاح ذو الفقار، وغيرهم الكثير، وبين زمن السوشيال ميديا من أسماء مثل كروان مشاكل ومن على شاكلته من صانعى المحتوى المسف وغير الهادف.

النقيب ينتقض 

اجتمع مجلس نقابة المهن التمثيلية، وأصدر قرارات بخصوص أزمة تشغيل غير النقابيين وكل من يخالف قوانين النقابة، والتى تفجرت بسبب مشاركة المدعو كروان مشاكل ضمن أحداث حلقات مسلسل “بطن الحوت” وجاءت القرارات كالآتى:

تغريم مبلغ مليون جنيه للشركة المنتجة لمسلسل بطن الحوت.

منع أعضاء نقابة المهن التمثيلية من التعامل مع المخرج أحمد فوزي صالح، مخرج المسلسل، ومن يتعاون معه يتعرض لعقوبة تصل إلى الشطب.

إدانات

 استنكر الدكتور أشرف ذكى نقيب المهن التمثيلية، مشاركة المدعو "كروان مشاكل" بمسلسل "بطن الحوت" ضمن أحداث حلقات المسلسل.

وكشف النقيب فى تصريحات خاصة ل "البوابة " أن ما حدث يمثل إهانة للفن المصرى بشكل عام ، ولا أريد الحديث عن أشخاص بعينها ولكن لن يمر ما حدث مرور الكرام، وسيتم اتخاذ موقف حقيقى من قبل النقابة للتصدى لتلك المهزلة.

واختتم “سنتصدى لأى فعل أو موقف أو تصرف خالف القانون أو يمس الفن المصرى، أو يقلل من شأنه، وتقف النقابة داعماً لكل المواهب المصرية الحقيقية والتى تستحق الفرصة، حتى لا تتأثر تلك المواهب بالمخالفات التى تمارس من قبل البعض لقرارات النقابة والتى تحفظ  حقوق أعضائها، فى إتاحة الفرص للعمل من خلال الأطر والممارسات الشرعية”.

وكان الدكتور أشرف ذكى  أعلن من قبل عن عدم السماح لأى شخص غير نقابى بالعمل فى الأعمال الفنية.

من جهته  انتقد الكاتب أيمن سلامة تواجد المدعو "كروان مشاكل"، ضمن أحداث مسلسل "بطن الحوت"، واصفاً تلك الواقعة بالسخيفة، وأن على النقابة أن تضرب بيد من حديد وأنا مع كل العقوبات الرادعة لتلك الظاهرة.

وتابع فى تصريحات خاصة ل "البوابة"، أنه لا يسمح أبدا لو كتب أى عمل من أعماله، تواجد مثل هؤلاء النوعية من صناع المحتوى، وأنه لن يقبل فى أى يوم من الأيام أن يكون له عمل به مثل صانع المحتوى كروان مشاكل، لما تمثله تلك الظاهرة من خطر كبير على كل الأوجه الفنية، بما فيه المستقبل الفنى للمواهب الحقيقية.

وأضاف سلامة "بهذا الوضع نبحث عن بطلة أفلام هابطة على قدر من الشهرة، ثم نسند إليها أعمال فنية درامية وسينمائية طالما لدينا هوس بأى شخصية مشهورة على السوشيال ميديا، للأسف شيء يصيب بالإحباط واليأس لكل المواهب الحقيقية، ولا بد من التصدى لهذا الوضع الخطير".

وأكد الفنان أحمد العوضى، أنه لا يرفض دخول صانعى المحتوى على السوشيال ميديا إلى عالم الفن، ولكن بشرط أن يمتلك الشخص الموهبة.

وتابع فى تصريحات تليفزيونية "هناك منهم من أضاف واجتهد وحقق نجاحاً على قدر البدايات يعتبر جيد، وهناك من لا يصلح وعليه معرفة أن الفن لابد من توافر الموهبة أولا.

واختتم "الفن من حق الجميع، ولا يملك أحد منع أى شخص طالما يقدم فنا محترما ويملك الموهبة، والأهم يمارس بالشكل القانونى والحكم والفيصل للجمهور فقط.

وعلى صعيد آخر انتقدت الناقدة الفنية ماجدة خيرالله قرارات نقابة المهن التمثيلية ووصفتها بالمبالغ فيها، وأنها قرارات مبنية على رد فعل غاضب ولم تكن بطابع الحكمة والمنطق الذى يفرضة منصب النقيب.

وتابعت فى تصريحات خاصة ل"البوابة" المخرج هو رب العمل، وهو صاحب الحق فقط فى اختيار من يراه مناسباً، ولقد شاهدت المسلسل ولم يتجاوز ظهور الشخص صاحب الأزمة الدقيقتين، وكان فى دور بائع مخدرات، وليس دكتور جامعة، هل دقيقتين لشخص تحدث من  زلزال بنقابة المهن التمثيلية.

واختتمت "لا يهم ما يقدم من محتوى على السوشيال ميديا، طالما لم يحاسبه القانون فلا يمكن محاسبته من أحد، وهناك مبدعون كثر خارج مجال الدراسة الفنية هل نحرمهم ونحرم المخرجين من اختيارهم، المخرج يحق له ما يشاء، وبالنسبة لعقوبة العمل مع المخرج بالشطب، هل لو عمل معه كريم عبدالعزيز أو أحمد السقا، سيتم شطبهم.

كل تلك القرارات لا بد من مراجعتها مرة أخرى وعدم الانسياق وراء غضب السوشيال ميديا، حتى لا يكون هو المحرك والدافع لقرارات تحدث قيد لإبداع المخرجين فيما هو قادم.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: أشرف ذكي نقيب المهن التمثيلية كروان مشاكل بطن الحوت مسلسل بطن الحوت احمد العوضي ماجدة خيرالله السوشيال ميديا على السوشیال میدیا المهن التمثیلیة کروان مشاکل فى تصریحات بطن الحوت من قبل

إقرأ أيضاً:

عاجل| وزارة الكهرباء ترد على اكاذيب السوشيال ميديا.. الوزير الجديد حاصل علي بكالوريوس الهندسة قسم الكهرباء

كشفت السيرة الذاتية لوزير الكهرباء، ان الوزير الجديد محمود عصمت حاصل على  بكالوريوس الهندسة قسم الكهرباء بعد تداول العديد من الاكاذيب علي منصات التواصل الاجتماعي حول ان الوزير الجديد لم يسبق له الخبرة في مجال قطاع الكهرباء.

ونشرة وزارة الكهرباء السيرة الذاتية للوزير الجديد، والتي اظهرت حصولة على بكالوريوس الهندسة قسم الكهرباء عام 1976 تقدير عام جيد جدا مع مرتبة الشرف.

كما عمل الوزير الجديد معيدًا بكلية الهندسة جامعة حلوان لمدة عام، وحصل على درجة الدكتوراه من "كيلوج" الألمانية عام 1999، وعمل بهيئة قناة السويس لمدة 6 أعوام.

كما يمتلك الوزير الجديد خبرات في ادارة العديد من شركات البترول، حيث عمل في مجال البترول في صناعة البتروكيماويات بشركة قطر للبترول وعمل في شركة أبوظبي لتسييل الغاز لمدة 10 أعوام،وعمل في شركة "بيبرل آند فوكس" الألمانية مديرًا للشرق الأوسط لمدة 15 عامًا

كما عمل مستشارًا لشركة "يونيون فينوسا" لتسييل الغاز بدمياط وشركة سي جاز وشركة موبكو للأسمدة وشركة نوسبكو

وشغل منصب رئيس مجلس إدارة ميناء القاهرة الجوي ثم رئيسًا لمجلس إدارة الشركة القابضة للمطارات والملاحة الجوية لمدة 3 سنوات

وشغل منصب رئيس مجلس إدارة شركة القاهرة لتصنيع الزجاج،شغل منصب رئيس مجلس إدارة شركة أبيكس للمقاولات البحرية، وشغل منصب وزير قطاع الأعمال العام لمدة عامين.

أهم الإنجازات وزير الكهرباء الجديد:

في مجال البترول: ساهم في إنشاء أكبر مجمع لتسييل الغاز في قطر ثم في مصر بدمياطأعمال تطوير وبناء مبنى الركاب رقم 2 بمطار القاهرة بالتعاون مع البنك الدولي إنشاء أكبر مجمع للزجاج المنقوش عالميًا بسعة 360 طن يومي بقيمة مليار جنيه بنسبة تصدير 85%المساهمة في أفكار تطوير الصناعة وزيادة الصادرات دراسة مشروع الإيربورت سين والكارجو.في مجال قطاع الأعمال العام: تم وضع استراتيجية عامة للتطوير والتحديث وزيادة الإنتاج وزيادة الصادرات وأشرف على تنفيذها بإنشاء مصانع جديدة وإدخال خطوط إنتاج جديدة وإحياء الشركات المتوقفة والمتعثرة والتوسع في الصناعات التحويلية وعمل قيمة مضافة لكل ما تنتجه الشركات التابعة وانعكس ذلك على تحسين معدلات الآداء وتحقيق نتائج أعمال غير مسبوقة في تاريخ القطاع. عمل على الاهتمام بالشركات الاستراتيجية التي تمثل أهمية خاصة للدولة مثل مصر للألومنيوم وقطاع الغزل والنسيج والأسمدة والكيماويات والأدوية. أدخل فكر ونشاط التصنيع إلى الشركات التي تعمل في قطاع الاستخراج والتعدين مثل شركات النصر للتعدين وسيناء للمنجنيز وغيرها. وضع خطة للتكامل بين الشركات التابعة للوزارة الأمر الذي انعكس على خفض الواردات والاعتماد على المنتج المحلي وزيادة الصادرات مثل تصنيع وإعادة تأهيل أفران في شركتي كيما وسيناء للمنجنيز بواسطة خبراء شركة السبائك الحديدية. وضع خريطة استثمارية شاملة لكافة القطاعات التي تعمل بها الشركات تشمل المشروعات الاستثمارية والدراسات الخاصة بها وترويجها. فتح المجال أمام القطاع الخاص للتعاون والشراكة بكافة الأشكال والسبل التي تناسبه في إطار وثيقة سياسة ملكية الدولة. انعكس ذلك على تحقيق الشركات التابعة حجم إيرادات في 30 يونيو 2024 وصلت إلى 112 مليار جنيه بزيادة قدرها 36.1 مليار جنيه عن العام المالي السابق 2022 / 2023 بنسبة زيادة 48% وتحقيق صافي ربح بلغ 30 مليار جنيه مقارنة بصافي ربح 10.8 مليار جنيه عن العام المالي السابق  بنسبة زيادة قدرها 273%زيادة حجم الصادرات إلى 29 مليار جنيه بزيادة 7.5 مليار جنيه بنسبة 134% عن العام المالي السابق.تم عمل حصر دقيق لكافة الأصول المملوكة للشركات التابعة ووضع خطط لتعظيم الاستفادة من هذه الاصول وتعظيم عوائها الاقتصادية من خلال عقد شراكات وإنشاء شركات جديدة بالتعاون مع القطاع الخاص المحلي والأجنبي. الاهتمام بالطاقة الجديدة والمتجددة من خلال خطة لتحويل الشركات التابعة خاصة كثيفة الاستخدام للطاقة للاعتماد عليها مثل التعاقد على إنشاء محطة طاقة شمسية لتشغيل مجمع الألومنيوم بنجع حمادي ومشروعات الأمونيا الخضراء بشركة النصر للأسمدة بالسويس.  

 

مقالات مشابهة

  • كيف تسبب يحيى السنوار في أزمة على الهواء مباشرة؟
  • عاجل.. كولر يرحب بانضمام ثنائي الأهلي إلى المنتخب الأولمبي بإستثناء هذا اللاعب
  • حقيقة ظهور سحابة على شكل طفل في الغروب.. صورة أشعلت السوشيال ميديا
  • وزير السياحة عقب أداء اليمين الدستورية: نعمل على التواجد بشكل أكبر على السوشيال ميديا
  • عاجل| وزارة الكهرباء ترد على اكاذيب السوشيال ميديا.. الوزير الجديد حاصل علي بكالوريوس الهندسة قسم الكهرباء
  • بشروط.. ميتا تسمح باستخدام كلمة شهيد
  • ميتا تسمح باستخدام كلمة شهيد بشروط
  • ضحايا السوشيال ميديا
  • دعمًا لمجتمع "الميم".. وزيرة الثقافة النرويجية حديث السوشيال ميديا| فعل فاضح يورطها
  • 7 سبتمبر.. أولى جلسات استئناف كروان مشاكل وإنجي حمادة على حكم حبسهما