أشارت مراجعة بحثية جديدة إلى أن المراهقين الذين يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعي غالباً ما يكونون أكثر عرضة لخطر السلوكيات غير الصحية.

وحذّر البحث من أن المراهقين الملتصقين بـ "انستغرام" و"تيك توك" ووسائل تواصل أخرى هم أكثر عرضة لشرب الكحول، وتعاطي المخدرات، والتدخين، والانخراط في سلوكيات جنسية محفوفة بالمخاطر.



ونُشرت نتائج البحث أمس، الأربعاء، على موقع "المجلة الطبية البريطاني بي إم جي"، وأفادت بأن قضاء ساعتين على الأقل يومياً على وسائل التواصل الاجتماعي أدى إلى مضاعفة احتمالات استهلاك الكحول، مقارنة بالتعرض أقل من ساعتين يومياً.

وفي هذه المراجعة البحثية، قام فريق البحث من جامعة غلاسكو بتحليل أكثر من 250 مقياساً لوسائل التواصل الاجتماعي تم الإبلاغ عنها في 73 دراسة أجريت بين عامي 1997 و2022، وشملت 1.4 مليون طفل أعمارهم بين 10 و19 عاماً.

وأظهرت البيانات المجمعة أن الاستخدام المتكرر أو اليومي لوسائل التواصل الاجتماعي يرتبط بزيادة خطر استهلاك الكحول بنسبة 48%، وزيادة خطر تعاطي المخدرات بنسبة 28%، وزيادة خطر التدخين بنسبة 85%، مقارنة بالتصفح غير المتكرر لوسائل التواصل الاجتماعي.

وقالت النتائج: إن "السلوكيات التجريبية والمجازفة جزء لا يتجزأ من مرحلة المراهقة". "ومع ذلك، بما أن الضمانات للعالم الرقمي لا تزال تتطور، فقد يكون هناك ما يبرر اتخاذ الاحتياطات عبر القطاعات الأكاديمية والحكومية والصحية والتعليمية".

المصدر: أخبارنا

كلمات دلالية: التواصل الاجتماعی

إقرأ أيضاً:

إليك بعض النصائح النفسية لتتواصل بشكل فعال مع ابنك المراهق

يواجه المراهقون وأولياء الأمور أحيانًا صعوبة في التواصل، ويتغير سلوك المراهق وردود أفعاله العاطفية بشكل كبير مع نموه من مرحلة الطفولة إلى مرحلة المراهقة، ما قد يجعل العلاقات مع الوالدين أكثر صعوبة وفقًا لما نشره موقع everydayhealth.

وتمثل مرحلة المراهقة، مرحلة حرجة تتميز بتحولات جسدية ومعرفية ومعنوية وسلوكية كبيرة، ولكون الأسرة ذات أهمية قصوى في تنمية الفرد، فهي تلعب دور المؤثر الأساسي خلال هذه المرحلة، فهى تشكل البيئة الأولية التي تؤثر على الفرد، حيث يلعب التواصل الأبوي والاستجابة أدوارًا محورية.

حواجز التواصل بين الآباء والمراهقين

الفجوة بين الأجيال

بسبب الفجوة بين الأجيال، غالبًا ما يكون لدى الآباء والمراهقين معتقدات ووجهات نظر عالمية ومراجع ثقافية مختلفة. قد يكون من الصعب على الآباء فهم الصعوبات الحديثة مثل ديناميكيات وسائل التواصل الاجتماعي، والتي يمكن أن تسبب سوء التواصل والانزعاج عندما يتحدث المراهقون مع والديهم عن مخاوفهم، فإنهم كثيرًا ما يشعرون بالحرج فيما يلي بعض أسبابه:

تنتج الفجوة بين الأجيال انقسامًا في وجهات النظر، مما يجعل المراهقين يخافون من أن آباءهم قد لا يهتمون بمشاكلهم.
قد يجد المراهقون الذين يخشون أن يُساء فهمهم أو توبيخهم صعوبة في التواصل بأمانة.
يمكن أن يؤدي عدم الاستقرار العاطفي في مرحلة المراهقة إلى زيادة الحساسية وصعوبة التعبير.
يمكن لأساليب التواصل الرافضة التي يتبعها الآباء أن تخيف المراهقين وتمنعهم من التعبير عن أنفسهم بحرية.

الحجج

“إن الخلافات بين الآباء والمراهقين غالبًا ما تكون ناجمة عن مشاكل في التواصل، والاختلاف في وجهات النظر، والكثافة العاطفية، فبحث المراهقين عن الاستقلال كثيرًا ما يؤدي إلى صراعات مع رغبة آبائهم في حمايتهم وتوجيههم.

الاختلافات في أساليب الاتصال

اقرأ أيضاًالمنوعاتإلينا بيسكوبيا أول امرأة تحصل على الدكتوراه فى الفلسفة بالعالم

يتواصل الآباء والمراهقون في كثير من الأحيان بطرق مختلفة. قد يفضل الآباء أساليب أكثر دقة وغير مباشرة، في حين قد يفضل المراهقون تعبيرات أكثر مباشرة وصراحة وقد يشعر المراهقون بالارتباك، وقد يشعر الآباء بالإهانة نتيجة لهذا التناقض.

التأثير من الأقران و الضغوط الاجتماعية

تؤثر التوقعات الثقافية والأقران بشكل كبير على المراهقين، وقد تتعارض أحيانًا مع معتقدات الوالدين وإرشاداتهم، وقد يكذب المراهقون أو يحجبون الحقائق استجابة لهذا الضغط الخارجي لتجنب المواجهة أو انتقاد الوالدين، وهو ما قد يفسد التواصل المفتوح والثقة.

إليكم بعض النصائح للتواصل بشكل فعال مع المراهقين:

– تأكد من وجود اهتمام وثيق لما يقوله المراهقون.
– خصصوا وقتًا لبعضكم البعض على الرغم من انشغال المراهقين بدراساتهم وأصدقائهم وأنشطتهم اللامنهجية، إلا أنه لا يزال بإمكانك التحدث معهم أثناء العشاء والفطور.
– يحتاج المراهقون إلى منحهم بعض الخصوصية فلا تبخلوا عليهم.

– تشجيعهم على حل المشاكل. يحتاج جميع الشباب إلى الشعور بالخصوصية والاندماج ليكون لديهم شعور قوي بقيمة الذات.
– امدحهم إذا فعلوا شيئًا جيدًا، فهذا سيعزز احترامهم لذاتهم.

مقالات مشابهة

  • يورو 2024.. أكثر من 4000 حالة إساءة عنصرية في أمم أوروبا
  • القلق وداء باركنسون.. ما العلاقة؟
  • في يومها العالمي.. كيف تؤثر وسائل التواصل الاجتماعي بالسلب على حياتك؟
  • 96 % من العمانيين يستخدمون تطبيقات التواصل الاجتماعي
  • (المحقق) تقف على السجالات المتبادلة بين مصريين وسودانيين على وسائل التواصل الاجتماعي
  • السب والقذف على السوشيال ميديا يقود امرأة للسجن.. ما المواد القانونية المختصة بذلك؟
  • غضب على وسائل التواصل الاجتماعي بسبب زوجة حسام حسن.. ما القصة؟
  • إليك بعض النصائح النفسية لتتواصل بشكل فعال مع ابنك المراهق
  • العمانيون من ذوي الإعاقة ووسائل التواصل الاجتماعي
  • استشاري: 80% من المعلومات الطبية على وسائل التواصل الاجتماعي غير دقيقة