قضت المحكمة الدستورية العليا، اليوم السبت، برئاسة المستشار بولس فهمي إسكندر- رئيس المحكمة، بعدم قبول الدعاوى المقامة بطلب تحديد جهة القضاء المختصة بنظر الدعاوى المتعلقة بالطعن على انتخابات بعض الأندية الرياضية، المرددة بين مركز التسوية والتحكيم الرياضي المصري باللجنة الأولمبية المصرية ومحاكم جهتي القضاء العادي والإداري.

وشيدت المحكمة قضاءها على سند من أنها قضت بحكمها الصادر في الدعوى الدستورية رقم 61 لسنة 42 قضائية، بعدم دستورية صدر المادة ( 69 ) من قانون الرياضة الصادر بالقانون رقم 71 لسنة 2017 فيما نصت عليه من أنه "يصدر مجلس إدارة اللجنة الأولمبية المصرية قرارًا بالنظام الأساسي للمركز ينظم قواعد وإجراءات الوساطة والتوفيق والتحكيم فيه".. وبسقوط لائحة النظام الأساسي لمركز التسوية والتحكيم الرياضي المصري الصادرة بقرار مجلس إدارة اللجنة الأولمبية المصرية رقم 88 لسنة 2017 وتعديلاته.

وأكد الحكم، أن مقتضى هذا القضاء ولازمه انعدام السند التشريعي لمباشرة المركز المذكور – بدرجتيه – اختصاصاته المقررة بلائحة نظامه الأساسي المقضي بسقوطها، إعمالًا لحجية الحكم المار ذكره، ومن ثم زوال الدعاوى التحكيمية المنظورة أمام مركز التسوية والتحكيم الرياضي، وينتفي تبعًا لذلك مناط قيام التنازع الإيجابي على الاختصاص الذي يستنهض ولاية المحكمة الدستورية العليا للفصل فيه.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الأولمبية المصرية إدارة اللجنة الأولمبية المصرية إدارة اللجنة الأولمبية الدعوى الدستورية التحكيم التحكيم الرياضي التسوية والتحكيم التسویة والتحکیم

إقرأ أيضاً:

رئيس اللجنة الأولمبية يوجه رسالة لجماهير الزمالك والأهلي للحفاظ على الروح الرياضية

وجه المهندس ياسر إدريس، رئيس اللجنة الأولمبية المصرية، رسالة إلى جماهير الأهلي والزمالك بهدف المحافظة على الروح الرياضية بين الجميع.

وقال إدريس، عبر حسابه الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» إن الزمالك والأهلي من أهم الأندية الرياضية وهم أصحاب الشعبية الأكبر بين جماهير الكرة المصرية، ويجب أن تظل المنافسة بينهم داخل الملاعب وبين الجماهير تكون منافسة شريفة ومحفزة للاعبين.

وشدد رئيس اللجنة الأولمبية المصرية  على ضرورة المحافظة على الروح الرياضية لمصلحة الرياضة المصرية في كل مجالاتها دائما أبدا تظل العلاقات خارج الملاعب علاقه صداقه تنافسيه وليست عدائية.

وأكد إدريس على أن الاعتراض على أي منظومة سواء حكام أو إدارة اتحاد رياضي هو اعتراض مشروع وله لوائحه ويحدث في كل الاتحادات ودائماً نصل إلى حلول ولكن تظل الساحرة المستديرة صاحبة الشعبية الاكبر محلياً وعالمياً.

واختتم المهندس ياسر إدريس رئيس اللجنة الأولمبية المصرية قائلا: «مجلس إدارة الأهلي والزمالك علاقتهم طيبة وكذلك الأجهزة الفنية والإدارية واللاعبين.. لا تشعلوا الفتنه بين الناديين، تحيه اعزاز وتقدير لمجلس إدارة الناديين على السلوك الرياضي المحترم».

مقالات مشابهة

  • مسؤولون عسكريون: حماس قادرة على النهوض مجددا والقضاء عليها ليس سهلا 
  • علييف يحل البرلمان وأذربيجان تذهب إلى انتخابات مبكرة
  • حلمي النمنم: الإخوان خلال فترة حكمهم حاولوا العبث بالقضاء والصحف والإعلام
  • رئيس اللجنة الأولمبية يوجه رسالة خاصة لجماهير الأهلي والزمالك
  • رئيس جامعة أسيوط يجدّد تكليف الدكتور أحمد قراعة مشرفًا عامًا على مركز الخدمة العامة بالقرية الأولمبية
  • رئيس اللجنة الأولمبية يوجه رسالة لجماهير الزمالك والأهلي للحفاظ على الروح الرياضية
  • المحكمةُ الدستوريةُ أو الحجرُ المُهمَل في البناءِ الديمقراطي
  • سابقة.. القضاء يأمر بالحجز على أموال جماعة الدار البيضاء تنفيذا لحكم قضائي في ملف استمر 14 سنة
  • الجريدة الرسيمة تنشر قرار رفع اسم نانسي مصطفى من قوائم الإرهاب
  • الإمارات .. مركز إقليمي رائد للذكاء الاصطناعي في مجال الرياضة