أكد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، الأولوية الكبيرة التي تعطيها الدولة المصرية، لملف تعميق نسب المكون المحلي في مختلف مجالات التصنيع، أثناء تفقده مصنع شركة «العبد» للأجهزة الكهربائية، عقب تسليمه عقود وحدات المبادرة الرئاسية «سكن لكل المصريين»، للمستحقين بحي الفردوس بمدينة السادات.

وخلال تفقده المصنع، رافقه الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، واللواء هشام آمنة، وزير التنمية المحلية، والمهندس أحمد سمير، وزير التجارة والصناعة، وإبراهيم أبوليمون، محافظ المنوفية.

 

واستمع رئيس الوزراء، إلى شرح من المهندس أحمد العبد، رئيس مجلس إدارة الشركة والعضو المنتدب، الذي أوضح أن شركة العبد إحدى الشركات الرائدة في مجال الأجهزة الكهربائية المنزلية بمصر، منذ إنشائها في عام 1980، وأشار إلى أن المساحة الكلية للمصنع تبلغ 106 آلاف متر مربع، منوهًا إلى وجود نحو 1000 موظف ومهندس وفني بالشركة. 

وأشار إلى أن مبيعات الشركة تصل إلى 1.7 مليار جنيه سنويًّا؛ حيث تتنوع منتجاتها بين غسالات ملابس أتوماتيك تحميل أمامي، وغسالات ملابس تحميل علوي، وأفران الطهي بالغاز، وسخانات مياه بالغاز، ومبردات مياه تحت التنفيذ. 

ولفت في الإطار ذاته، إلى أن المجمع الصناعي للشركة يتكون من: مصنع إنتاج غسالات الملابس «تحميل أمامي» بطاقة إنتاجية 250 ألف وحدة سنويًا/ وردية، مصنع إنتاج غسالات ملابس (تحميل علوي) بطاقة إنتاجية 150 ألف وحدة سنويًا/ وردية، مصنع إنتاج أفران الغاز وسخانات المياه بطاقة إنتاجية 200 ألف وحدة سنويًا/ وردية، ووحدة خدمات عامة.

وأوضح رئيس مجلس الإدارة، أن مصنع الغسالات يتكون من: قسم تشكيل الصاج، خط متكامل لإنتاج الحلة الداخلية للغسالات الفوق أتوماتيك، قسم البلاستيك، قسم المعالجة والطلاء (الكترو ستاتيك)، قسم رش البلاستيك، قسم الطباعة على وجهات الأجهزة، وقسم للتجميع النهائي الكامل. بينما يتكون مصنع أفران الغاز من قسم تشكيل الصاج، وقسم تشكيل المواسير، وقسم معالجة الأسطح والطلاء بالمينا (الإيناميلد)، وقسم الطباعة، وقسم التجميع.

وأكد «العبد»، أن المكون المحلي في تلك المنتجات يبلغ نسبًا متقدمة، حيث يصل إلى نحو 85% في أفران الغاز، و70% في غسالات الملابس، وأكثر من 50% في سخانات المياه.

ونوّه بوجود عدة مشروعات تحت التنفيذ، ومنها: تصنيع منتجات جديدة من غسالات الملابس باستثمارات 2 مليون دولار ومتوقع بدء إنتاجها في منتصف عام 2024، وتصنيع مبردات المياه باستثمارات 250 ألف دولار ومقرر بدء الإنتاج في أبريل 2024 أيضًا، وكذا تركيب وحدة تعمل بالطاقة الشمسية قدرة 500 كيلو وات/ ساعة بإجمالي استثمارات 20 مليون جنيه.

وأكد أن الشركة تحرص على تغطية السوق المحلية وتوفير فائض للتصدير؛ حيث تصدِّر «العبد» إلى دول: الأردن، لبنان، اليمن، العراق، السودان، وتونس.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: رئيس الوزراء الأجهزة الكهربائية

إقرأ أيضاً:

الجيش المصري يعلن تحقيق إنجاز غير مسبوق في مصر

شهد رئيس الهيئة العربية للتصنيع التابعة للجيش المصري مختار عبد اللطيف، إنجاز وتصنيع 10 قطارات مترو أنفاق مكيفة من إجمالي 80 عربة من إنتاج مصنع مهمات السكك الحديدية "سيماف".

وأعرب رئيس الهيئة عن تقديره واعتزازه بالتعاون الجاد والمستمر مع شركة هيونداي روتم الكورية، مشيدا بخبراتها الفنية المتميزة في مجال صناعة عربات مترو الأنفاق، مشيرا إلى إنجاز وتصنيع 10 قطارات مترو أنفاق مكيفة بإجمالي 80 عربة مترو بمصنع سيماف بأيدي مهندسين وفنيين وعمال مصريين.

وتابع: "في إطار تحقيق مطالب الهيئة القومية للأنفاق أحد أهم أذرع وزارة النقل، تم الانتهاء من التصنيع طبقا للمخطط الزمني، وذلك بالاستفادة من أحدث الماكينات والمعدات الموجودة بمصنع سيماف بعد التطوير".

وأوضح أن القدرات التصنيعية المتطورة بمصنع سيماف التابع للهيئة العربية للتصنيع كانت حافزا قويا للتعاون مع شركة هيواندي روتم الكورية في تصنيع عربات مترو الأنفاق منذ الخط الأول لمترو الأنفاق وحتي الخط الثالث للمترو.

وفي ما يتعلق بهذه المرحلة من التعاون، أوضح أن مصنع سيماف نجح في زيادة نسب التصنيع المحلي وتوطين أحدث تكنولوجيات التصنيع لعربات مترو الأنفاق، وفقا لأحدث معايير الثورة الصناعية الرابعة.

وأكد أهمية توطين ونقل التكنولوجيا وتعظيم المكون المحلي لمجالات صناعة النقل في مصر لتدعيم منظومة السكك الحديدية ومترو الأنفاق ووسائل النقل الذكية، لما له من انعكاس إيجابي على الاقتصاد المصري وتكبير الواردات.

وأشار إلى حرص الهيئة العربية للتصنيع، على إقامة شراكات استراتيجية مُثمرة، وتتطلع لتعزيز التعاون مع شركة هيواندي روتم، لتعظيم الاستفادة من الخبرات الكورية في تصنيع قطارات مترو الأنفاق، طبقا لمتطلبات وزارة النقل، وبالمظهر الحضاري الذي يتفق مع أهداف الجمهورية الجديدة.

المصدر : الشروق

مقالات مشابهة

  • ياسمين العبد تستعد لتقديم فاعلية «Safe Together»
  • رئيس مجلس الوزراء السيد محمد شياع السوداني يؤكد أهمية الربط الشبكي بين المنافذ الحدودية، والمضي في استكمال نظام الأتمتة للكمارك
  • خبير اقتصادي: الدولة تستهدف زيادة المكون المحلي بالمنتجات المصدرة للخارج
  • رئيس الوزراء الأسترالي يؤكد استمرار المساعدة القنصلية لمؤسس موقع ويكيليكس
  • «الاتحادي الديمقراطي»: اعتذار مدبولي عن أزمة الكهرباء يؤكد أننا إيد واحدة
  • رئيس الوزراء يؤكد المضيّ في معالجة المشاكل التي تعاني منها أطراف بغداد
  • الجيش المصري يعلن تحقيق إنجاز غير مسبوق في مصر
  • «شباب الصحفيين»: رئيس شركة مياه البحيرة ينهي أزمة كبيرة لسكان عزبة الشيخ الكبرى
  • ‏‎الحويج يؤكد على ضبط الاسعار وتنظيم العمالة الوافدة
  • «المتطورة» تستلم 5 ملايين ريال أرباحًا نقدية عن عام 2023 من «طاقة»