استقبلت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي اليساندرو فراكاسيتي الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في مصر والوفد المرافق له، وذلك لبحث موقف تنفيذ البروتوكول الموقع بين الجانبين بشأن تعزيز القدرات المؤسسية والبشرية بوزارة التضامن الاجتماعي، وكذلك سبل التعاون في ملفات التمكين الاقتصادي وبرنامج وعي للتنمية المجتمعية.

وتناول اللقاء مناقشة الجهود المقدمة من المساعدات والمهمات الإغاثية لقطاع غزة والخدمات التي يقدمها الهلال الأحمر المصري عبر معبر رفح الحدودي، لإدخال المساعدات الإنسانية والإغاثية سواء المقدمة من مصر أو الدول الأخرى والمنظمات الدولية ودور المتطوعين، خاصة في ظل اتفاقية التعاون المبرمة بين الهلال الأحمر المصري وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في مصر بقيمة 162 ألف دولار لدعم الهلال الأحمر المصري لتفعيل دور المتطوعين ودعم اللوجستيات المختلفة، خاصة فيما يتعلق بأزمة قطاع غزة.

وأشارت وزيرة التضامن الاجتماعي إلى جهود المجتمع المدني المصري من صندوق تحيا مصر والتحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي فى توفير وتقديم المهمات والمساعدات الإنسانية لقطاع غزة وأسفرت الجهود المبذولة عن وصول دفعات من المساعدات المصرية تجاوزت 22 ألف طن من المساعدات المقدمة لقطاع غزة، كما تم إيصال المساعدات المقدمة مع الشركاء من 34 دولة وحوالي 11 منظمة دولية، كذلك استقبال الدولة المصرية الجرحى والمصابين القادمين من غزة للعلاج في المستشفيات المصرية من قبل الطواقم الطبية بوزارة الصحة وعدد من الأطفال حديثي الولادة، كما تقوم وزارة التضامن الاجتماعي برعاية ودعم الفلسطينيين بمحافظة العريش ورعاية العابرين من معبر رفح وتقديم الخدمات الإغاثية لهم.

وحول جهود الإغاثة المقدمة، أوضحت القباج أن الوزارة تعمل من خلال 28 مركزًا للإغاثة ومخازن لمهمات الإغاثة، وإن إجمالي المبالغ التي قدمت حتى الآن للإغاثة المحلية والدولية 263 مليون جنيه، ويتم العمل على تعزيز الميزانية الخاصة ببند الإغاثة خاصة مع الدخول لفصل الشتاء وان الوزارة لديها منظومة متكاملة لأعمال الإغاثة.

وأشارت وزيرة التضامن الاجتماعي إلى الجهود التي بذلتها مصر فى مواجهة الإرهاب في سيناء، وأنها حاليا تبذل جهودًا في عمليات التنمية الشاملة داخل سيناء مع عودة أهالي شمال سيناء إلى ديارهم، وتقدم لهم كل الإمكانات والدعم في ذلك، كما تطرق اللقاء الى دعم الدولة المصرية لضيوفها من اللاجئين حيث تستضيف مصر ما يقرب من ٩ ملايين ضيف على أرضها، حيث تضم أكبر عدد من اللاجئين على مستوى العالم خاصة في السنوات الأخيرة.

كما تطرق اللقاء إلى التعاون بين الجانبين في ملف الأزمة السودانية وكوفيد 19 وغيرها من ملفات التعاون المشتركة، فضلا عن التعاون فى ملفات التمكين الاقتصادي ودعم العمالة غير المنتظمة والقادرين على العمل من مستفيدي برنامج تكافل وكرامة وبرنامج وعي ودوره في نشر الوعى وبناء القدرات وأعمال التطور التكنولوجي والميكنة، تم التأكيد على ما اتخذته هذه الملفات من خطوات جادة في إطار تحسين جودة الخدمات المقدمة وفى مقدمتها برنامج وعى للتنمية المجتمعية وما يشهده من إنجاز متميز.

وثمن اليساندرو فراكاسيتي الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في مصر، جهد الدولة المصرية إزاء الوضع بقطاع غزة وما يبذله الهلال الأحمر المصري من جهود، كما ناقش أوجه التعاون بين الجانبين لإيصال المساعدات الإنسانية لغزة.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الأمم المتحدة الانمائي الهلال الأحمر المصرى قطاع غزة نيفين القباج وزيرة التضامن الأمم المتحدة الإنمائی الهلال الأحمر المصری وزیرة التضامن

إقرأ أيضاً:

عقب أداء اليمين الدستورية.. وزيرة التضامن الاجتماعي تصل مقر الوزارة بالعاصمة الإدارية

وصلت الدكتورة مايا مرسي وزيرة التضامن الاجتماعي إلى مقر وزارة التضامن الاجتماعي بالعاصمة الإدارية الجديدة ،  وذلك عقب أداء اليمين الدستورية أمام رئيس الجمهورية، ضمن أعضاء حكومة دولة رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي.


التهنئة للدكتورة مايا مرسي
وكان في استقبالها لدى الوصول قيادات الوزارة الذين حرصوا على تقديم التهنئة للدكتورة مايا مرسي بمناسبة تولي سيادتها مهام منصبها الجديد، متمنين لها دوام التوفيق في قيادة الوزارة خلال المرحلة المقبلة.

بدورها توجهت وزيرة التضامن الاجتماعي بخالص الشكر والتقدير للسيدة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي السابقة على ما قدمته من جهد خلال الفترة السابقة في العديد من الملفات الخاصة بالأولي بالرعاية والحماية الاجتماعية، في ظل ما مرت به الدولة من تحديات جراء العديد من الأحداث الدولية منها أزمة كورونا وغيرها من الأحداث التي كان لها أثر على المنطقة.

كما وجهت وزيرة التضامن الاجتماعي الشكر لقيادات العمل بوزارة التضامن الاجتماعي على حفاوة الاستقبال، معربة عن اعتزازها الشديد بثقة القيادة السياسية في توليها وزارة مهمة تقدم خدماتها لفئات عديدة من الشعب المصري العظيم.
 

مايا مرسي تستقبل رئيس الوكالة الإسبانية لبحث سبل التعاون


وأكدت الدكتورة مايا مرسي أن ملف الحماية الاجتماعية سيظل على رأس أولويات عمل الوزارة خلال الفترة المقبلة، من خلال العمل على تطوير برنامج الدعم النقدي المشروط "تكافل وكرامة"، فضلا عن التوسع في عدد من مشروعات وبرامج الوزارة المختلفة التي تهدف إلى توفير فرص عمل وإتاحة تمويلات مختلفة لشرائح متنوعة من محدودي الدخل، بالإضافة إلى تقديم كل الدعم للأشخاص ذوي الإعاقة، وكبار السن، والأيتام، والمرأة المعيلة.

 التمكين الاقتصادي 

وأشارت وزيرة التضامن الاجتماعي إلى أن برامج التمكين الاقتصادي للمواطنين الأولى بالرعاية ستحظي بمزيد من الاهتمام، خاصة أن المشروعات متناهية الصغر تعد من أهم الأدوات التي تساهم في تحقيق التنمية المستدامة، حيث ستعمل الوزارة على توفير فرص العمل وتحسين مستوى معيشة الفئات الأولى بالرعاية، ومواصلة دعم الحرفيين، والأسر المنتجة، وصنايعية مصر، وفئات العمالة غير المنتظمة.

وأكدت الدكتورة مايا مرسي أنه سيكون هناك تعاون وتنسيق مع كافة الوزارات ومؤسسات الدولة من أجل التكامل  والشراكة في تقديم خدمات ذات جودة للمواطنين ودعم جهود التنمية.

القومي للمرأة يهنئ  مايا مرسي لتقلدها حقيبة وزارة التضامن الاجتماعي



وأوضحت وزيرة التضامن الاجتماعي أنه سيكون هناك مزيد من التعاون والتنسيق مع  التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي ومؤسسات المجتمع المدني خلال الفترة المقبلة، نظراً للدور المهم الذي تلعبه تلك المؤسسات في عملية التنمية التي تشهدها البلاد، بالإضافة إلى الثقة الكبيرة والدعم الذي توليه القيادة السياسية في المجتمع المدني الذي أثبت قدرا كبيرا من النجاح خلال الفترة الماضية، وهو ما يجب العمل عليه خلال المرحلة المقبلة والاستفادة من الإمكانيات والقدرات الهائلة للمجتمع المدني وقدراتهم في الوصول إلى المواطن في كافة قرى ومراكز الجمهورية، حيث يعد المجتمع المدني شريكاً رئيسياً لوزارة التضامن الاجتماعي في تنفيذ مختلف المشروعات والبرامج المختلفة على مستوى محافظات الجمهورية.

مقالات مشابهة

  • وزير الري يلتقي مدير المكتب الإقليمي لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي
  • سويلم يلتقي مساعد الأمين العام ومدير المكتب الإقليمي للدول العربية لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي
  • وزير الري يلتقي مدير المكتب الإقليمي للدول العربية لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP
  • عضوات منتدى الخمسين سيدة يهنئن الدكتورة مايا مرسي بمنصب وزيرة التضامن الاجتماعي
  • وزيرة التضامن الاجتماعي: ملف الحماية الاجتماعية سيظل على رأس أولويات عمل الوزارة خلال الفترة المقبلة
  • السيرة الذاتية للدكتورة مايا مرسي وزيرة التضامن الاجتماعي
  • عقب أداء اليمين الدستورية.. وزيرة التضامن الاجتماعي تصل مقر الوزارة بالعاصمة الإدارية
  • الجامعة البريطانية وبرنامج الأمم المتحدة يفتحان باب التسجيل للالتحاق بنموذج محاكاة قمة المناخ
  • بينها التمكين الاقتصادي.. ملفات مُهمة على مكتب وزيرة التضامن الجديدة
  • وزيرة التضامن في الحكومة الجديدة.. ننشر السيرة الذاتية للدكتورة مايا مرسي