عربي21:
2024-07-08@11:31:31 GMT

المدير السابق لـ CIA يشكك في قوة الموساد

تاريخ النشر: 2nd, December 2023 GMT

المدير السابق لـ CIA يشكك في قوة الموساد

تساءل المدير السابق لوكالة المخابرات الأمريكية جون برينان، عما إذا كانت الاستخبارات الإسرائيلية "قوية بالفعل" كما كانت تدعي في السنوات الماضية.

جاء ذلك بعد انتشار تقرير "نيويورك تايمز" يتحدث عن تجاهل تل أبيب لمعلومات حصلت عليها منذ أكثر من عام حول هجوم محتمل لحركة "حماس" على المستوطنات الإسرائيلية في غلاف غزة.



وأجرى برينان، لقاء صحفيا مع شبكة "إن بي سي نيوز”، قال فيه  إنه كان ينبغي للاحتلال الإسرائيلي "مشاركة هذه المعلومات مع المخابرات الأمريكية لتقييم ما إذا كانت حماس تعمل بالفعل على تطوير هذا النوع من القدرات أم لا".




وأشار إلى أنه كان على تل ابيب أن "تقرر أن الخطة كانت طموحة في تلك المرحلة وأن حماس لم تكن لديها القدرات اللازمة لتنفيذ مثل هذا الهجوم الواسع النطاق".

مستدركا أنه كان ينبغي لهذه الوثيقة الاستخباراتية أن "تكون الدافع وراء جهود إسرائيل لجمع المعلومات الاستخبارية خلال العام الماضي".

تلك الوثيقة الاستخباراتية، تتألف من 40 صفحة، وأطلقت عليها سلطات الاحتلال اسم "جدار أريحا"، حيث حددت بالتفصيل نوع الهجوم، والذي حصل في عملية "طوفان الأقصى" يوم 7 أكتوبر.





وذكر المدير السابق للمخابرات الأمريكية أنه "يتساءل حقا عن مدى ضعف نظام الاستخبارات الإسرائيلي في علاقته مع صناع السياسة وما إذا كان هذا النظام اليوم قويا كما أعتقد أن الكثير منا رآه في السنوات الماضية".

وأشار تقرير الصحيفة إلى أن الوثيقة لم تحدد موعداً للعملية، لكنه وصف الهجوم بأنه "ممنهج لاجتياح الحصون المحيطة بقطاع غزة، والسيطرة على مدن إسرائيلية محورية، بينها مقر قيادة الفرقة المسؤولة عن القطاع".

وقالت أيضاً إن حماس نفذت الخطة بكل دقة.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية حماس غزة الاحتلال حماس غزة الاحتلال الموساد سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

صحيفة بريطانية تكشف تفاصيل مثيرة عن هجوم صاروخي يمني “غير مجرى التاريخ” في الحروب البحرية

الجديد برس:

كشفت وسائل إعلام دولية عن تفاصيل مثيرة بشأن تعرض حاملة الطائرات الأمريكية “أيزنهاور” لهجوم صاروخي من قبل قوات صنعاء في البحر الأحمر الشهر الماضي، مما دفعها إلى اللجوء إلى ميناء جدة السعودي.

ووفقاً لصحيفة “ديلي ميرور” البريطانية، فإن هذا الهجوم قد غير مجرى التاريخ في الحروب البحرية.

ووصفت الصحيفة لجوء حاملة الطائرات الأمريكية إلى ميناء جدة بأنه “تراجع” و”بحث عن ملجأ”، مما يدل على مدى تأثير الهجوم على القوات الأمريكية.

وأضافت أن هذا الحدث قد يشكل “فصلاً جديداً في تاريخ الحروب” و”غير قواعد اللعبة في الحرب البحرية”.

وأشارت الصحيفة إلى أن حاملة الطائرات كانت تعتبر رمزاً للقوة البحرية منذ الحرب العالمية الثانية، ولكن الهجوم الذي شنته قوات صغيرة في اليمن قد كشف عن مدى ضعفها.

كما نوهت إلى أن قوات صنعاء تمكنت من إتلاف سفينة إنزال بريطانية خلال هجماتها البحرية، مما يدل على قدراتها العسكرية المتزايدة.

ووفقاً للصحيفة، تخوض عشرات الدول الغربية والبحرية الأمريكية، المجهزة منذ الحرب الباردة لمحاربة القوى العظمى، معركة خاسرة على ما يبدو ضد قوات صنعاء في البحر الأحمر.

وأضافت أن نجاح قوات صنعاء في تهديد القوات الأمريكية وإجبارها على اتخاذ إجراءات دفاعية يشكل “فصلاً جديداً في تاريخ الحروب”.

ويعتبر هذا الهجوم هو الأول من نوعه ضد حاملة طائرات أمريكية في المنطقة، مما يدل على قدرات قوات صنعاء المتطورة وتصميمها على مواجهة أي تهديد.

وقد أثار هذا الهجوم أيضاً تساؤلات حول فعالية الدفاعات الأمريكية في مواجهة الهجمات الصاروخية اليمنية.

مقالات مشابهة

  • صحيفة بريطانية تكشف تفاصيل مثيرة عن هجوم صاروخي يمني “غير مجرى التاريخ” في الحروب البحرية
  • سموتريتش: من الحماقة وقف حرب غزة الآن
  • رئيس الموساد: لإحراز تقدم في مقترح التهدئة يجب على حماس الموافقة على الإطار المقترح
  • نجم الأهلي يتغزل في أحمد رفعت
  • البنك الأهلي يفوز على زد بهدف في الدوري
  • مدرب الزمالك السابق يطالب حسام حسن بهذا الأمر
  • رئيس الموساد إلى قطر ضمن محاولات التوصل إلى هدنة في غزة
  • تطورات صفقة التبادل.. إسرائيل ترفض أمرين ورئيس الموساد متفائل
  • رئيس الموساد يبلغ الوسطاء رفض طلب حماس
  • مدرب الأخضر السابق يقترب من قيادة الاتحاد