آخر تحديث: 2 دجنبر 2023 - 12:58 مالبصرة/شبكة أخبار العراق- أكد رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، اليوم السبت (2 كانون الاول 2023)، أن الحكومة وضعت ضمن أولوياتها الخمس إصلاح الاقتصاد في البلد.وقال السوداني في كلمة له خلال منتدى الشراكات الصناعية في محافظة البصرة : “نرحب بالشركات الاستثمارية بمنتدى الشراكات الصناعية”، مبيناً أن “الحكومة وضعت ضمن أولوياتها الخمس إصلاح الاقتصاد”.

وأضاف، أنه “لا يمكن إصلاح الاقتصاد إلا من خلال دعم الصناعة والزراعة والسياحة والتجارة”، لافتاً الى أنه “ما لدينا من موارد طبيعية يمكننا من تأسيس صناعة عراقية متطورة تلبي احتياجاتنا المحلية ويمكن أن نصدر منها”.واشار السوداني الى أن “لا يمكن أن نبقى متفرجين على أن يظل العراق سوقا استهلاكية”.وفي شان منفصل، أوضح رئيس الوزراء أنه “لا يمكن للدولة أن توظف جميع الأعداد الهائلة من الخريجين”، مؤكداً أنه “آن الأوان أن يرتبط الاقتصاد العراقي بدورة الاقتصاد العالمي”.وفي وقت سابق من اليوم، وصل رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني إلى محافظة البصرة.

المصدر: شبكة اخبار العراق

كلمات دلالية: إصلاح الاقتصاد لا یمکن

إقرأ أيضاً:

الاقتصاد والزراعة.. ملفات على طاولة الحكومة الجديدة

علق الدكتور مختار غباشي، الأمين العام لمركز الفارابي للدراسات السياسية، على الانتهاء من التشكيل الوزارى الجديد وحركة المحافظين المقرر اعلانها خلال الأيام المقبلة.

مستشفى بئر العبد بشمال سيناء تحقق نجاحات طبية بارزة

وأضاف غباشى فى تصريحات خاصة ، أن الجميع ينتظر دماء جديدة وروح وفكر وكفاءة ورؤية مختلفة في الحكومة المنتظرة، ولابد أن يتميز الوزراء الجدد باختلاف في القدرة والإرادة، ويكون الاختيار قائم على  تقديم رؤية لآداء كل مرشح لوزارته قبل حلف اليمين، ثم يكون هناك إجراءات محاسبة على مدى تنفيذ الرؤية التي قدمها قبل توليه.

وأكد على أن الملفات ذات الأولوية أمام الحكومة الجديدة ،الاقتصاد والزراعة والصناعة والتجارة، والخارجية والقوى العاملة، مؤكدًا أن البلاد في أشد الحاجة لرؤية جديدة في كل المجالات.
وتابع:  أن ملفات الزراعة والري لا يمتلكون لرؤية واضحة حتى الآن، قائلا"محتاجين ثورة تعليمية وثورة صحية".

ولفت الى أن المواطن العادي ينتظر من الحكومة الجديدة إجراءات تلمس حياته اليومية بالإيجاب، مضيفًا: أرى أن الحكومة القادمة لابد أن تكون متغيرة تماما عن الحكومة المستقيلة، ويجب أن تمتلك رؤية غير تقليدية حتى تستطيع مسابقة الزمن في بناء الجمهورية الجديدة وإحداث حركة تطور كبيرة في حياة المواطن البسيط.

وشدد على ضرورة تعزيز قدرة الدولة في توفير قطاعات منتجة، وتعزيز الصناعات التي توفر لخزينة الدولة رصيد تستطيع من خلاله منافسة المنتجات الأجنبية.

مقالات مشابهة

  • انخفاض المخالفات التي سجلتها الصناعة والتجارة في 6 أشهر
  • وفقا لأهم المنصات الإلكترونية للسفر والسياحة.. مؤشرات إيجابية عن مستوى الخدمات بالمنشآت الفندقية بمصر خلال الربع الأول من 2023
  • تعمل بالطاقة الشمسية .. العراق وتوتال الفرنسية يوقعان عقدا لإنشاء محطة كهرباء في البصرة
  • «الجيل»: كلمة الرئيس في ذكرى «30 يونيو» توجيه بضرورة الاهتمام بالصناعة والزراعة
  • مباحثات لتفعيل المشاريع بجبل نفوسة
  • عبر البصرة.. العراق وإيران يقتربان من تسيير رحلات نهرية
  • الاقتصاد والزراعة.. ملفات على طاولة الحكومة الجديدة
  • وزير الصناعة: 925 مليون يورو حجم التبادل التجاري بين مصر واليونان خلال 2023
  • إتلاف 4 أطنان من المواد الغذائية الفاسدة ومنتهية الصلاحية بالبيضاء
  • وزير الصناعة: 32.6 مليار يورو حجم التبادل التجاري مع الاتحاد الأوروبي خلال 2023