التقى المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، مع توماس بيليت، نائب الرئيس التنفيذى لشركة كاتربيلر إنك العالمية، والوفد المرافق، حيث تناول اللقاء بحث فرص زيادة التعاون مع الشركة والاستفادة من الحلول والتقنيات والمعدات صديقة البيئة التى توفرها فى إطار استغلال كافة السبل لخفض الكربون فى عمليات وأنشطة صناعة البترول والغاز.

أخبار متعلقة

«الملا »: خفض الكربون والتحول إلى مصادر الطاقة المنخفضة عنصرين أساسيين لاستراتيجية قطاع البترول المصري

«الملا »: التعاون بين الحكومات والقطاع الخاص يدعم صناعة وتنمية الطاقة منخفضة الكربون

الملا فى جلسة الترويج لمسارات الهيدروجين بلندن: فرص مصرية متميزة للتعاون والاستثمار

وخلال اللقاء أشار «الملا» إلى الجهود التى يبذلها قطاع البترول والغاز فى إطار استراتيجيته لخفض الكربون، والتى تفتح المجال للمزيد من الشراكات وفرص الاستثمار خلال الفترة المقبلة.

ولفت «الملا» إلى تنوع الفرص والمشروعات فى قطاع البترول المصرى ووجود شركاء دوليين من الشركات العالمية العملاقة الذين ينفذون مشروعات وخططًا باستثمارات ضخمة، مضيفًا أن العمل فى قطاع البترول والغاز فى مصر يعد بوابة للشركات العالمية للوصول لمنطقة شرق المتوسط وما تزخر به من فرص متنامية فى ظل تعاون إقليمى فعّال تحت مظلة منتدى غاز شرق المتوسط.

كما أشار «الملا» إلى التوسع فى أنشطة الشركات المصرية فى الدول العربية، خاصة شركة «فجر» التى تقوم بالتوسع فى إدارة شبكة الغاز الطبيعى فى الأردن الشقيق، وما يوفره ذلك من فرص لزيادة التعاون والعمل المشترك.

وأكد توماس بيليت، نائب الرئيس التنفيذى لشركة كاتربيلر العالمية، أن «قطاع البترول والغاز المصرى شريك موثوق نتطلع لزيادة العمل معه والتوسع فى أنشطتنا فى مصر من خلاله، خاصة أن عملنا مع شركات القطاع فى مصر أكد وجود فرص لتحقيق مزيد من النجاح».

واستعرض نائب رئيس كاتربيلر الحلول والتقنيات والمعدات الحديثة التى تقدمها الشركة ذات الصلة بأهداف تحقيق التحول الطاقى وخفض الكربون وتنمية الموارد بطريقة مستدامة بيئيًا، وتدخل فى مشروعات الطاقة الشمسية واحتجاز الميثان، وتقنيات إزالة الكربون من عمليات الاستكشاف والإنتاج.

كما تطرق اللقاء إلى بحث مدى إمكانية التعاون فى قطاع التعدين لخفض الكربون فى عملياته فى ظل التنامى الذى تشهده أعمال هذا القطاع فى مصر بعد تهيئة المناخ الاستثمارى وجذب شركات جديدة.

حضر اللقاء المهندس علاء حجر، وكيل الوزارة للمكتب الفنى، والمهندس فؤاد رشاد، رئيس شركة «فجر» الأردنية- المصرية للغاز الطبيعى، والمهندس ياسر صلاح الدين، رئيس شركة جاسكو، والمهندس محمد عبدالعزيز، رئيس شركة إنبى، والمهندس هشام رضوان، رئيس الشركة الفنية لخدمات تشغيل خطوط الغاز TGS، والمهندس إيهاب كمال، رئيس شركة «فجر» المصرية للغاز الطبيعى.

اقتصاد المهندس طارق الملا وزير الترول شركة كاتربيلر مشروعات البترول الغاز الطبيعى

المصدر: المصري اليوم

كلمات دلالية: شكاوى المواطنين اقتصاد رئیس شرکة فى مصر

إقرأ أيضاً:

خطة وزارة البترول في عهد الوزير كريم بدوي

 قال المهندس كريم بدوي وزير البترول والثروة المعدنية، إن خطة الوزارة في عهده تعمل على زيادة الإنتاج من الثروة البترولية وجذب الاستثمارات المحلية والخارجية وتشجيع نمو القطاع الخاص.  

خطة الوزارة وتنمية القطاع

وتابع الوزير أن خطة الوزارة وطموحاتها تتمثل في   

 -  العمل على زيادة الإنتاج المحلى من الثروة البترولية (الزيت الخام والغاز الطبيعى) من خلال الإسراع بعمليات تنمية الآبار الجديدة المكتشفة ووضعها على خريطة الإنتاج وكذا تكثيف أعمال البحث والاستكشاف فى مناطق مصر البرية والبحرية.

  - جذب المزيد من الاستثمارات الجديدة فى مجال البحث والاستكشاف والطاقات الجديدة كالهيدروجين. 

 - المزيد من تأمين واستدامة إمدادات الوقود للسوق المحلية.

  - دعم جهود التحول الطاقى وتنويع مصادر الطاقة المستخدمة فى مصر.

  - استكمال المشروعات الكبرى فى مجال التكرير مثل مشروع تعظيم إنتاج السولار بأسيوط (أنوبك) وميدور. 

 - التسويق للمزيد من الفرص الاستثمارية للبحث عن البترول والغاز وانتاجه باستخدام التقنيات الرقمية وتوفير وتيسير الإجراءات المحفزة لزيادة الاستثمارات  في هذا المجال.

  - الاستثمار في مشروعات تعظيم القيمة المضافة من الموارد البترولية والغاز ممثلة في صناعة البتروكيماويات والتوسع في إضافة حلقات جديدة من المنتجات البتروكيماوية عالية القيمة التي تعد أساساً لقيام صناعات أخرى.

  - دعم جهود التحول الرقمى لتحقيق الحوكمة وسرعة تداول البيانات لدعم اتخاذ القرار.

  - المزيد من تشجيع القطاع الخاص على تعظيم مشاركته مع قطاعي البترول والتعدين. 

 - المزيد من تأهيل وتطوير الكوادر البترولية وبناء القيادات. 

 - الالتزام بتطبيق أدق معايير السلامة والحماية في منظومة صناعة البترول والغاز.  

- دعم الدور المصري كمركز إقليمى لتداول وتجارة الطاقة فى المنطقة والاستمرار فى الدور الذي تلعبه مصر كمركز رئيسي في كل من أفريقيا والشرق الأوسط ومنطقة البحر الأبيض المتوسط واستمرارها مصدراً رئيسياً للمواهب في مجال البترول والغاز.  

- تعظيم الدور المجتمعى لأنشطة قطاع البترول والغاز فى تنمية المجتمعات المحيطة بمناطق العمل البترولي.  

- العمل على زيادة تمكين قطاع الثروة المعدنية وفاعليته فى دعم الاقتصاد القومى، واستثمار ما حققه من تقدم فى الإسراع بتنفيذ خطوات إصلاحية أكبر.

مقالات مشابهة

  • «الملا» يهنئ «بدوي» بالوزارة الجديدة.. والأخير يتعهد باستكمال الإنجازات ودعم مسيرة العمل
  • وزير البترول يلتقي طارق الملا.. ويؤكد: «سنكمل مسيرة المشروعات»
  • "طارق الملا" يهنئ كريم بدوي وزير البترول الجديد
  • خطة وزارة البترول في عهد الوزير كريم بدوي
  • الحكومة الجديدة.. السيرة الذاتية للمهندس كريم بدوى وزير البترول والثروة المعدنية
  • إنجازات وشهادات وزير البترول الجديد كريم بدوي
  • وزير البترول خارج التشكيل الحكومي الجديد
  • رئيس الوزراء يستعرض 4 مشروعات جديدة مقترحة لتحالف «سيجنفاي فيليبس وجيلا»
  • رئيس الوزراء يستعرض 4 مشروعات جديدة باستثمارات 100 مليون دولار
  • مركز المعلومات: الحراك العالمي بدأ نحو تبني مشروعات الممرات الخضراء