منوعات، شاهد القمر الآن ظاهرة فلكية مميزة تزين سماء الوطن العربي،في صباح اليوم الأربعاء، يعد المشهد السماوي الجميل لاقتران هلال القمر المتناقص بكوكب .،عبر صحافة مصر، حيث يهتم الكثير من الناس بمشاهدة ومتابعه الاخبار، وتصدر خبر شاهد القمر الآن.. ظاهرة فلكية مميزة تزين سماء الوطن العربي، محركات البحث العالمية و نتابع معكم تفاصيل ومعلوماته كما وردت الينا والان إلى التفاصيل.

شاهد القمر الآن.. ظاهرة فلكية مميزة تزين سماء الوطن...

في صباح اليوم الأربعاء، يعد المشهد السماوي الجميل لاقتران هلال القمر المتناقص بكوكب المشتري، أحد أهم المشاهد الفلكية التي يمكن رصدها في سماء الوطن العربي. ويمكن مشاهدة هذا الحدث بسهولة بالعين المجردة في الافق الشرقي قبل شروق الشمس بعدة ساعات.

وتعتبر هذه الظاهرة الفلكية أحد أهم الأحداث التي يتابعها هواة الفلك وعشاق الفضاء، حيث يمكن مشاهدة قمر المشتري العملاق وهو يتألق بجانب الهلال المتناقص، مما يعطي منظراً جميلاً لسماء الوطن العربي.

ويجب التنويه إلى أن وجود القمر قرب المشتري يعني وجودهما على قبة السماء فقط، حيث إنهما ليسا قريبين من بعضهما البعض في الفضاء، إذ يبعد القمر عنا حوالي 382,000 كيلومتر في حين يبعد المشتري 783,892,842 كيلومتر.

ظاهرة فلكية مميزة تحدث الآن

تم رصد كوكب المشتري، الذي يعد رابع ألمع جسم في قبة السماء بعد الشمس والقمر والزهرة، على شكل نقطة بيضاء ساطعة يمكن رؤيتها بالعين المجردة. وعند استخدام المنظار أو التلسكوب الصغير، يمكن رصد قرص الكوكب والأقمار الأربعة الكبيرة التي تعرف باسم "أقمار غاليلو" وهي: غانيميد، كاليستو، يوروبا، إيو.

ومن خلال مراقبة موقع القمر في اليوم التالي، يمكن ملاحظة أنه ابتعد عن كوكب المشتري وانخفض نحو الأفق الشرقي، وهو حركة طبيعية تحدث نتيجة حركة القمر في مداره حول الأرض. وتظهر الأقمار الأربعة الكبيرة كنقاط ضوئية صغيرة قرب المشتري عند رصدها من خلال المنظار أو التلسكوب الصغير.

ويعد هذا الحدث الفلكي فرصة لعشاق الفضاء لمشاهدة هذا الاقتران الرائع، ولمعرفة المزيد عن الظواهر الفلكية والاحداث التي تجري في الكون، وكذلك لتوعية الجمهور بأهمية الحفاظ على السماء النجمية وتخفيض تلوث الضوء في المدن، حتى يتسنى للجميع مشاهدة هذه الأحداث الفلكية بالعين المجردة.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس

إقرأ أيضاً:

ظهور هلال شهر محرم 1446 هجريا: تفاصيل ومعلومات

حسب المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، التابع لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، فإن قمر بدر شهر محرم 1446 هجري سيكتمل في يوم 21 يوليو المقبل. 


وفقًا للحسابات الفلكية التي أعدها المعهد، سيصبح قرص القمر بدرًا كامل الاستدارة في هذا التاريخ، حيث يصل نسبة لمعانه إلى 100%.

أوقات الرؤية والملاحظة

1. وقت الظهور: يشرق القمر في يوم 21 يوليو بعد غروب الشمس مباشرة، ويبقى مرئيًا في السماء طوال الليل حتى يغرب مع شروق الشمس في صباح اليوم التالي.
  
2. مدة الاكتمال الظاهري: من 19 إلى 22 يوليو، يظهر القمر بمظهر كامل الاكتمال بالعين المجردة، حيث لا تستطيع العين التمييز بين الاكتمال الحقيقي والفترات القريبة منه.

تسميات قمر البدر

يُعرف قمر بدر شهر محرم بعدة تسميات، منها:
- قمر الغزال: كما يعرف عند القبائل الأمريكية.
- قمر الرعد وقمر القش: تسميات شائعة أخرى تستخدم للدلالة على قمر بدر شهر محرم.

استخدام النظارات والتلسكوبات

يُعد وقت اكتمال البدر أفضل فترة لرؤية التضاريس والفوهات البركانية والحفر النيزكية على سطح القمر، باستخدام النظارات المعظمة والتلسكوبات الصغيرة، مما يوفر فرصة فريدة لهواة الفلك والمهتمين بدراسة الظواهر الفلكية.

 

مقالات مشابهة

  • أول توثيق علمي يرصد ظاهرة الشفق القطبي في سلطنة عُمان
  • العجيري العلمي: ثلاث ظواهر فلكية تزين سماء الكويت في الأسبوع الأول من يوليو الجاري
  • ظهور هلال شهر محرم 1446 هجريا: تفاصيل ومعلومات
  • أبرزها محاق محرم.. ظواهر فلكية متوقعة خلال يوليو
  • تمهيدا للحدث الأكبر.. ظاهرة فلكية استئنائية في سماء الوطن العربي خلال ساعات
  • يُرصد بسماء الوطن العربي.. اقتران القمر بالمريخ فجر الاثنين
  • جمعية جدة الفلكية: اقتران القمر والمريخ يزين سماء الوطن العربي غدًا
  • “فلكية جدة”: القمر يقترن بالمريخ فجر الاثنين
  • «فلكية جدة»: اقتران هلال القمر المتناقص بكوكب المريخ في سماء المملكة غدا
  • «رقصة» أضواء ملونة في عزّ الليل.. «النفاثات العملاقة» تُزيّن سماء پورتوريكو