اختتم منتدى تكنولوجيات مراقبة الأرض من أجل المرونة والابتكار في أفريقيا، الذي نظمته الهيئة القومية للاستشعار من البُعد وعلوم الفضاء بالتعاون مع الاتحاد الإفريقي، أعماله بمدينة شرم الشيخ.

جاء ذلك بحضور الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والسيدة كاثرين اجيوت نيابة عن السيدة السفيرة كريستيان برجر سفير الاتحاد الأوروبي لدى مصر، والدكتور تديان اواتارا مُنسق برنامج جيمس وأفريقيا، والدكتور إسلام أبوالمجد رئيس الهيئة القومية للاستشعار من البُعد وعلوم الفضاء.

وأوصى المنتدى بضرورة جذب شركات القطاع الخاص بشكل أكبر للمُشاركة في المشروعات وزيادة التوعية بإمكانيات الاستشعار من البُعد في شتي المجالات، وتشجيع وجذب المرأة الإفريقية للتعلم وإجادة تقنيات الاستشعار من البُعد وتوظيفها في جميع المجالات الحياتية، ودعم تبادل الخبرات وتعزيز سبل نقل التكنولوجيا بين دول القارة، وتنظيم دورات تدريبية متنوعة في مجالات مُتقدمة مثل الذكاء الاصطناعي والنمذجة والزراعة الذكية وإدارة الري بالنظم الرقمية، وتشجيع الباحثين الشباب صغار السن على المشاركة في برنامج جيمس وأفريقيا، وتعزيز الدعم الفني والمادي للمشروعات من الاتحاد الإفريقي بدعم من الاتحاد الأوروبي.

وأكّدت مناقشات المنتدى على مدار الأيام الأربعة على ضرورة تطوير خطط التدريب وبرامج بناء القدرات البشرية في القارة الأفريقية في مجال استخدام تقنيات الاستشعار من البُعد في جميع المجالات، مع العمل على نقل التكنولوجيا بين دول القارة الـ55 اعتمادًا على الفروق البينية بين كل منها، من حيث مستوى المهارة وتوفر البنية التحتية التي تُتيح تنفيذ البرامج التدريبية القصيرة المدى والمُكثفة أو التفصيلية، وذلك من خلال الدورات التدريبية التي تُعقد حضورًا أو عبر المنصات الإلكترونية أو دمج بينهما.

كما ناقشت الأيام الأخيرة للمُنتدى نتائج المشروعات الثمانية التي توظف تكنولوجيا  والاستشعار من البعد وتوظيفها في جميع المجالات الحياتية، التي تحقق أهداف التنمية المُستدامة العالمية والأهداف التي نصت عليها أجندة إفريقيا 2063.

وأعرب الحضور عن سعادتهم بالمشاركة في هذا المنتدى، الذي شهد مشاركة مثمرة من جانب كافة المُشاركين، وقدموا الشكر للفريق المُنظم للفعاليات والذي تم تشكيله من الهيئة القومية للاستشعار من البُعد وعلوم الفضاء، وأكّدوا تميز الموضوعات التي ناقشها المنتدى طوال فترة انعقاده، وتمنوا أن يُمثل هذا المنتدى انطلاقة قوية للقارة الإفريقية في مجال الاستشعار من البُعد وعلوم الفضاء.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أهداف التنمية استخدام البيانات الاتحاد الأوروبي الاتحاد الافريقي البحث العلمي البرامج التدريبية البنية التحتية البيئة البحرية التعليم العالي أجندة

إقرأ أيضاً:

بتوجيهات رئاسية.. تأسيس الشركة العربية السويسرية لتوطين صناعة المصاعد بمصر

أعلن اللواء أركان حرب مهندس مختار عبداللطيف رئيس مجلس إدارة الهيئة العربية للتصنيع تأسيس شركة جديدة باسم «الشركة العربية السويسرية للمصاعد»، بالتعاون مع مجموعة طلعت مصطفى، وشركة شندلر جروب السويسرية العالمية.

أحدث التكنولوجيات العالمية

وأضاف رئيس مجلس إدارة الهيئة العربية للتصنيع، في مؤتمر صحفي قبل قليل، أنّ هذه الشركة تُعد كيانًا جديدًا يُضاف للهيئة العربية للتصنيع، مزودًا بأحدث التكنولوجيات العالمية، وفقًا لمعايير الثورة الصناعية الرابعة.

المصاعد الكهربائية

ولفت إلى أنّ الشركة الجديدة ستسهم في توريد وتصنيع وتجميع أجزاء المصاعد الكهربائية لتوطين تلك الصناعة المهمة تدريجيًا في مصر، تحت شعار «صُنع في مصر».

وأوضح أنّ الشركة تستهدف تلبية احتياجات وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الجديدة وكل المشروعات العمرانية، وباقي قطاعات الدولة المصرية، فضلًا عن تحقيق رؤية طموح للتصدير مستقبلاً للدول الأفريقية والعربية.

وتوجه رئيس الهيئة بالشكر والتقدير والامتنان لوزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الجديدة، لدعمها المستمر لكل مجالات العمل المشترك مع الهيئة العربية للتصنيع، وتعزيز التعاون في المجالات الصناعية المختلفة بالاستفادة من القاعدة الصناعية المتطورة بالعربية للتصنيع، في العديد من المجالات الصناعية والمشروعات التنموية المختلفة.

وتوجه بالشكر للهيئة الهندسية للقوات المسلحة، لتعاونها المستمر مع وحدات وشركات ومصانع الهيئة العربية للتصنيع.

توجيهات رئاسية

وقال إنّ النجاح في هذا التعاون يأتي بفضل المتابعة الدائمة والمستمرة من الرئيس عبدالفتاح السيسي، للجهود التي تبذلها الهيئة العربية للتصنيع في مجالات العمل المختلفة، مضيفًا: «ونعاهد سيادته على بذل مزيد من الجهد للتحديث والتطوير وزيادة معدلات الإنتاج».

وحرص هشام طلعت مصطفى، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لمجموعة طلعت مصطفى القابضة، على توجيه الشكر للرئيس عبدالفتاح السيسي، مشيرًا إلى أنه تم التكليف من القيادة السياسية بالعمل على تنفيذ هذا المشروع منذ قرابة عامين، وأنّ تحول الحلم لحقيقة يأتي تنفيذًا للإرادة السياسية بالعمل على توطين التصنيع المحلي في مختلف المجالات التصنيعية، مشددًا على حرصه على استمرار التعاون مع مختلف مؤسسات الدولة في المشروعات التنموية والصناعية في مصر.

مقالات مشابهة

  • الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة تستعرض الإصلاحات الاقتصادية المصرية في منتدى الكوميسا للاستثمار بتونس
  • تحرش وتمييز عنصري في منتدى دافوس
  • «العامة للاستثمار» تستعرض الإصلاحات الاقتصادية المصرية في منتدى الكوميسا بتونس
  • بتوجيهات رئاسية.. تأسيس الشركة العربية السويسرية لتوطين صناعة المصاعد بمصر
  • مركز الاستشعار عن بعد يرجح أن الأحد أول أيام السنة الهجرية الجديدة
  • حزب الاتحاد: يجب تصدّر توصيات الحوار الوطني أولويات الحكومة الجديدة
  • "وول ستريت جورنال": موظفو منتدى دافوس يتهمون مؤسسه وإدارته بالتمييز والتحرش
  • “الهيئة الملكية بينبع” تحقق جائزة المركز الأول كأفضل “مركز خدمات طوارئ وخدمات عامة” بمنطقة الشرق الأوسط وأوروبا وأفريقيا
  • “هيئة الطيران المدني” تحصد جائزتين ذهبيتين كأفضل خدمة عملاء وأفضل مركز اتصال حكومي في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وأوروبا
  • “هيئة الطيران المدني” تحصد جائزتين ذهبيتين كأفضل خدمة عملاء وأفضل مركز اتصال حكومي في الشرق الأوسط وأفريقيا وأوروبا