اعتبر ناشرون وكُتّاب ومثقفون أن معرض الكويت الدولي للكتاب شهد هذا العام دورة استثنائية تنوّعت أنشطتها الثقافية، بجانب تعدد الخدمات المقدمة لجمهور المعرض والتي ساهمت في نجاح تلك الدورة.

وقال مثقفون إن فعاليات  هذا العام من المعرض كانت "الأفضل والأكثر تنوعاً والأوسع تغطيةً لمختلف التجارب والمشارب، إذْ توخَّى عدالة التمثيل بقدر السعي إلى جودة الضيوف".


ويسدل معرض الكويت الدولي للكتاب الستار على فعاليات دورته الـ 46، اليوم السبت، بإقامة ندوتين ضمن برنامج ندوات "رواق الثقافة" الذي استضاف طوال فترة المعرض قرابة 65 مفكراً وأديباً وناقدا كويتياً وعربياً شاركوا في تقديم 35 فعالية ما بين ندوة ومحاضرة وأمسية شعرية، إضافة إلى الكثير من الندوات التي قدمتها رابطة الأدباء الكويتيين، وعدد من الوزارات والمؤسسات، بجانب الأنشطة الثقافية والفنية الموجهة للطفل.
وأقيمت نقاشات مفتوحة بين الناشرين حول حاضر ومستقبل حركة النشر، وفعاليات أخرى أضيفت لأجندة المعرض في مناسبة الاحتفال باليوبيل الذهبي للمجلس الوطني الكويتي للثقافة والفنون والآداب.
وقال محمد المغربي، المشرف على "رواق الثقافة" إن المعرض يختتم فعالياته مساء اليوم بإقامة ندوتين الأولي بعنوان "بين القارات: التصوير في السفر"، وتتحدث فيها الرحّالة لولوة الخطاف.

احتفاء بمرور 25 عاماً على سلسلة "إبداعات عالمية"

وأشار إلى ندوة ثانية بعنوان "بين النص والقارئ.. المترجم وسيط اللغة" ويتحدث فيها محمد غنوم، والدكتورة أماني فوزي حبشي، وتديرها فاطمة عبدالسلام، وتحتفي الندوة بمرور 25 عاماً على صدور العدد الأول من سلسلة "إبداعات عالمية" التي يصدرها المجلس الوطني الكويتي للثقافة والفنون والآداب.

فلسطين حاضرة في فعاليات المعرض

وألقت أحداث غزة بظلالها على فعاليات المعرض، حيث كان لفلسطين حضورها في مختلف الفعاليات من ندوات وأمسيات شعرية، بجانب حضورها في أجنحة دور الناشر التي حرصت على تقديم الكثير من المؤلفات التي تناولت الأدب والثقافة والتراث الفلسطيني، والمؤلفات الفكرية والسياسية التي ناقشت وأرّخَتْ لأبرز المحطات التي مرّت بها القضية الفلسطينية على مدار العقود الماضية.

486 دار نشر و29 دولة و250 ألف عنوان

وكانت الدورة الـ 46 من معرض الكويت الدولي للكتاب، افتتحت في الثاني والعشرين من الشهر  الماضي ، وحملت عنوان "التجسير... ثقافة"، وشارك فيها أكثر من 486 دار نشر بينها 145 دار نشر أجنبية، فيما بلغ عدد الدول المشاركة 29 دولة عربية وأجنبية، وعرضت قرابة 250 ألف عنوان بينها قرابة 11 ألف عنوان جديد، إضافة إلى 45 ألف عنوان تخص الطفل، بينها 1250 عنواناً جديداً طُرح لأول مرة هذا العام.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي أحداث السودان سلطان النيادي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الكويت معرض الکویت

إقرأ أيضاً:

أهدر العديد من الفرص وسيدخل حسبة أفضل ثاني بالبطولة

 

الثورة / خالد النواري

فرط المنتخب الوطني للشباب في تحقيق فوز كان في متناوله ليكتفي بالتعادل الإيجابي مع المنتخب الكويتي بهدف لمثله في المباراة التي جمعتهما مساء أمس السبت في مباراة الجولة الثالثة لبطولة غرب آسيا الثالثة لكرة القدم تحت 19 عاماً المقامة في مدينة الطائف السعودية خلال الفترة (25يونيو – 5 يوليو)2024م ، في إطار منافسات المجموعة الأولى التي تضم منتخبات (اليمن ، السعودية ، عُمان ،الكويت).
وأهدر لاعبو منتخب الشباب العديد من الفرص التي كانت كفيلة بحسم نتيجة المباراة لمصلحتهم في ظل تكتل دفاعي لمنتخب الكويت الذي حرص على الخروج بماء الوجه من البطولة بعد تلقيه هزيمتين في الجولتين الأولى والثانية.
وتقدم منتخب الكويت بواسطة اللاعب يوسف الشمري منتصف الشوط الأول ، وأدرك التعادل لمنتخبنا اللاعب عبدالعزيز مصنوم في الدقيقة 29.
ورفع المنتخب الوطني للشباب رصيده إلى 5 نقاط من فوز وتعادلين وسينتظر لنتائج الجولة الأخيرة للمجموعتين الثانية والثالثة لتحديد صاحب أفضل مركز ثاني بعد تأهل المنتخب السعودي كمتصدر المجموعة الأولى بخمس نقاط وبفارق الأهداف عن منتخبنا.

مقالات مشابهة

  • معرض غنائم الجيش الروسي في موسكو يسدل ستاره
  • حبس 3 أشخاص لقيامهم بالنصب على مالك معرض أدوات منزلية في كرداسة
  • منحوتتان عمانيتان في معرض «قطعة من الفن» بالكويت
  • ضبط 3 أشخاص بتهمة النصب على مالك معرض أدوات منزلية في الجيزة
  • سقوط 3 أشخاص نصبوا على مالك معرض أدوات منزلية بالجيزة
  • التحقيق مع 3 أشخاص لقيامهم بالنصب على مالك معرض أدوات منزلية في كرداسة
  • ضبط 3 أشخاص لقيامهم بالنصب على مالك معرض أدوات منزلية بالجيزة
  • معرض تعليمي للجامعات والمدارس في اليمن
  • أهدر العديد من الفرص وسيدخل حسبة أفضل ثاني بالبطولة
  • افتتاح معرض الفن التشكيلي لنصرة فلسطين