تعهد رئيس الوزراء الياباني، فوميو كيشيدا، خلال مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ "كوب28" المنعقد في دبي، بعدم بناء محطات جديدة لتوليد الكهرباء دون احتجاز أو تخزين ثاني أكسيد الكربون الناتج عن حرق الفحم، وذلك بهدف الحد من الانبعاثات في اليابان.

وقال كيشيدا، الجمعة، خلال "كوب28"، وفق ما جاء في نصّ خطابه الذي نشرته وزارة الخارجية اليابانية السبت: "تماشيًا مع هدفها المتمثل في صافي الانبعاثات الصفرية، ستتوقف اليابان عن بناء محطات جديدة لتوليد الكهرباء تعمل بالفحم دون احتجاز ثاني أكسيد الكربون، مع ضمان إمدادات مستقرة للطاقة".

وتسعى اليابان، التي تعتمد بشكل كبير على استيراد الفحم وأنواع الوقود الأحفوري الأخرى، إلى تحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2050.

وذكر كيشيدا أن اليابان سبق أن خفضت بالفعل انبعاثات غازات الدفيئة بنسبة 20 بالمئة، وتتقدم نحو خفضها بنسبة 46 بالمئة بحلول عام 2030 مقارنة بمستويات عام 2013.

وللحدّ من الانبعاثات، تسعى اليابان إلى استخدام الهيدروجين والأمونيا لإنتاج الطاقة إلى جانب الغاز والفحم في محطات الطاقة القائمة. 

لكن الخبراء لديهم وجهة نظر مختلفة، إذ يرى الباحث في مركز "أبحاث المناخ E3G"، ليو روبرتس، أن هذا التغيير هو "طريقة مخادعة" لزيادة عمر "البنية التحتية للوقود الأحفوري" الحالية.

رويترز: واشنطن ستتبرع بـ 3 مليارات دولار لصندوق المناخ الأخضر أكدت نائبة الرئيس الأميركي، كاملا هاريس، السبت، أن الولايات المتحدة ستتعهد بتقديم 3 مليارات دولار لصندوق المناخ الأخضر، وحثت القادة على تسريع العمل وزيادة الاستثمارات والقيادة "بشجاعة وقناعة" لمعالجة تغير المناخ.

وأكد أنه سينبغي إنتاج الأمونيا، "وهي صناعة أخرى تمامًا وتحتاج إلى الكهرباء".

وأعلنت الحكومة اليابانية أيضًا أنها ستعيد تشغيل المزيد من المفاعلات النووية. 

ومنذ موجة تسونامي في 11 مارس 2011 التي تسببت في كارثة محطة فوكوشيما للطاقة النووية، أغلقت اليابان جميع مفاعلاتها النووية لمراجعة وتعزيز ضوابط السلامة. 

انسحابات وغيابات في مؤتمر المناخ على وقع الحرب في غزة انسحب الوفد الإيراني، الجمعة، من مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ "كوب28" المنعقد في دبي وألغى الرئيس الإسرائيلي كلمته مع طغيان استئناف الحرب في غزة على المداولات بشأن التغير المناخي.

ونتيجة لذلك، وجدت نفسها تعتمد بشكل كبير على الوقود الأحفوري المستورد لاسيما الغاز الطبيعي، الذي يمثل نحو 40 في المئة من إجمالي توليد الكهرباء في اليابان، والفحم، الذي يمثل حوالي 30 في المئة.

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

الجيش الإسرائيلي يكشف الهدف من مد خط كهرباء لوسط غزة

أعلن الجيش الإسرائيلي اليوم الثلاثاء 2 تموز 2024 ، أنه تم مد خط كهرباء من إسرائيل إلى منطقة دير البلح في قطاع غزة ، بهدف تشغيل منشأتي تحلية المياه والصرف الصحي، بمصادقة وزير الأمن، يوآف غالانت.

وجاء في بيان صادر عن الجيش الإسرائيلي أن "أنظار العالم، وبالتأكيد أنظار الولايات المتحدة، متوجهة إلى مسألة كيف سنعنى بالقضية الإنسانية والمدنية تمهيدا للعملية العسكرية في رفح. وهدف ربط الكهرباء هو تشغيل منشأة تحلية المياه الذي سيزود مياه الشرب للمنطقة التي يسكنها حاليا معظم سكان القطاع. وهذه مياه هي للحفاظ على النظافة العامة ومنع انتشار أمراض، تشكل خطرا على جنودنا وكذلك على مخطوفينا في هذه المنطقة. وتلقينا مصادقة المستوى السياسي لربط الكهرباء من إسرائيل بشكل مباشر".

وحسب وسائل إعلام إسرائيلية، فإن شركة الكهرباء في قطاع غزة أوصلت خط الكهرباء من إسرائيل بمنطقة دير البلح.

وكالعادة، هاجم وزير المالية الإسرائيلي، بتسلئيل سموتريتش، هذه الأعمال، وزعم في منصة "إكس": "لقد فقدنا صوابنا. ونحن نعيد إعمار غزة بأيدينا، قبل نزع سلاحها. وبالأساس المستشفيات، أي مراكز الإرهاب. سيدي رئيس الحكومة، أوقف هذا الغباء. وهذه المرة لن يكون بالإمكان القول إننا لم نعلم مثلما حدث لدى تحرير مدير مقر قيادة الإرهاب في الشفاء أمس".

كذلك هاجم رئيس حزب "اليمين الرسمي"، غدعون ساعر، ربط خط الكهرباء هذا، كتب في "إكس" أنه "إلى من سيدحرجون المسؤولية هذه المرة. هذه حكومة الغباء مع يدين يساريتين".

وكان سموتريتش وساعر قد هاجما أمس الحكومة والجيش الإسرائيلي والشاباك بعد الإفراج عن 50 أسيرا من قطاع غزة، بينهم مدير مجمع الشفاء الطبي، محمد أبو سلمية.

المصدر : وكالة سوا

مقالات مشابهة

  • مليشيا الحوثي تعلن عزمها تغيير قيادة ‘‘طيران اليمنية’’ وجدولة رحلات جوية إلى وجهات جديدة.. وتوجه دعوة للموظفين في عدن
  • الهيئة الاتحادية للرقابة النووية تعرض إنجازاتها في فيينا
  • مِحَن.. ترمى علينا بشرر!
  • «الرقابة النووية» تعرض إنجازاتها في بناء قدرات الموارد البشرية
  • “الرقابة النووية” تعرض إنجازاتها في بناء قدرات الموارد البشرية خلال مؤتمر بفيينا
  • وزيرة البيئة بعد أداء اليمين الدستورية: خفض الانبعاثات ومواجهة تغير المناخ أولوية
  • الجيش الإسرائيلي يكشف الهدف من مد خط كهرباء لوسط غزة
  • محادثات أميركية تركية حول بناء محطات طاقة نووية
  • مصر تعلن وصول ثالث معدة نووية طويلة الأجل لمفاعل الضبعة
  • "تخفيف الأحمال سيكون من الماضي".. “الكهرباء” تكشف موعد التوقف عن قطع التيار